مساحة اعلانية

آخر المواضيع

جامعة البحرين تشارك في تأليف كتاب عن دساتير الدول العربية

 صدر حديثا باللغة الفرنسية كتاب «الدساتير والقوانين الأساسية للدول العربية»، الذي شارك أستاذ القانون الدستوري المشارك في كلية الحقوق بجامعة البحرين الدكتور مروان المدرس في تأليفه مع مجموعة من الأساتذة والباحثين من عدة دول في العالم.



وتمثلت مشاركة د. المدرس في كتابة الفصل المتعلق بدستور مملكة البحرين، إذ بيَّن أهم ما تضمنه من مبادئ وأحكام، وأوضح وأبرز سماته الشكلية والموضوعية، إضافة إلى ذلك تناول بيان كيفية تكوين السلطات الثلاث وأهم اختصاصاتها، وتطرق إلى المحكمة الدستورية البحرينية من حيث تكوينها واختصاصاتها ودورها في حماية الحقوق والحريات.

وأشار د. المدرس في الفصل إلى أبرز الحقوق والحريات التي نص عليها الدستور البحريني، والضمانات الدستورية التي وضعت لحمايتها، وبيّن أهم أبرز الحقوق الجديدة التي نص عليها الدستور بعد تعديلات 2002.

واستعرض الكتاب -الذي جاء في 1832 صفحة من الحجم المتوسط موزعة على جزءين- الدساتير والقوانين الأساسية للدول العربية، وأسهم في كتابته أساتذة وباحثون من مختلف الدول العربية، علما أن الكتاب قد نشر باللغة الفرنسية من قبل دار (A.PEDONE) ومقرها العاصمة الفرنسية باريس، وتم توزيعه هذا عام 2020.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي