google-site-verification=5TWrJf_JkHcNmMh_PuBGWRwMXA0dALsaEAjNPJYGMlU بمناسبة يوم البصر العالمي دعوة إلى فحص الطلبة بعد كل مرحلة تعليمية

مساحة اعلانية

بمناسبة يوم البصر العالمي دعوة إلى فحص الطلبة بعد كل مرحلة تعليمية

 احتفل العالم أمس الخميس 8 أكتوبر بيوم البصر العالمي 2020 ضمن إطار تنفيذ البرنامج العالمي لمكافحة العمى المنطلق من الوكالة العالمية لمكافحة العمى ومقرها لندن.



وقالت استشارية أمراض وجراحة العيون والقرنيات والليزك بجامعة الخليج العربي الدكتورة ندى اليوسف: يتم إحياء يوم البصر العالمي في الخميس الثاني من شهر أكتوبر من كل عام، وتم اختيار موضوع حملة هذا العام من قبل منظمة الصحة العالمية «الأمل في الإبصار». وهي تهدف إلى تكريس الوعي بأهمية البصر والوقاية من مسببات العمى الممكن تجنبه، وذلك من خلال تسليط الضوء على الفحوصات الدورية ومتابعة العلاج لتفادي الأمراض المسببة للعمى أو الإعاقة البصرية. ومن أهم هذه الأمراض عيوب الإبصار الانكسارية ومرض الساد أو الماء الأبيض واعتلال الشبكية بسبب داء السكري ومرض الجلوكوما أو المياه السوداء وفحص نظر الأطفال لتفادي كسل العين. وتشير إحصائيات نشرت في 2017 إلى أن نسبة العمى في مملكة البحرين 2.71% وتبلغ في إحدى الدول الخليجية 3.17% وترتفع في بعض الدول الآسيوية إلى 8%، ما يعني أن البحرين أفضل حالاً قياسا بدول الخليج والدول الآسيوية.

ويجب التأكيد على أن يكون فحص البصر لطلبة المدارس بعد إنهاء كل مرحلة تعليمية، ولا يقتصر على فحص النظر عند التسجيل لدخول المرحلة الابتدائية، ذلك لأن كثيرا من المضاعفات والمشكلات البصرية قد تصيب المراهقين من دون ان ينتبه إليها أحد إلا بعد تفاقمها وتحولها إلى حالة مرضية، على سبيل المثال مرض القرنية المخروطية ا��ذي يبدأ في مرحلة المراهقة ويتفاقم فيما بعد وفي حال عدم العلاج المبكر قد يحتاج المريض إلى زراعة قرنية. الجدير بالذكر أن مرضى السكري يحتاجون أكثر من غيرهم إلى الفحص الدوري بشكل مستمر لحماية بصرهم من الاعتلال الشبكي، وخصوصا أن نسبة الإصابة بمرض السكري هي الأعلى في الخليج بالنسبة الى دول العالم، إذ تبلغ النسبة في البحرين 21.9%، لترتفع إلى 23.9% في دول خليجية أخرى، وهي نسب مخيفة ومرتفعة وهو ما يتطلب توعية مكثفة تحد من اعتلال الشبكية الذي قد يسبب فقد البصر.  كذلك يجب التركيز على الفحص الدوري لمرض الجلوكوما الذي يعرف بالماء الأسود، كونه احد أهم مسببات العمى في البحرين ومنطقة الخليج العربي.. وذلك من خلال قياس ضغط العين وفحص المجال البصري وفحوصات العصب البصري. وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك 253 مليون إنسان في العالم يعانون من اضطرابات في البصر، منهم 36 مليوناً يعانون من فقدان البصر (العمى)، وممن يعانون من اضطرابات في البصر يوجد 124 مليون يعانون من عيوب الابصار الانكسارية و65 مليونا يعانون من المياه البيضاء، كما أن أكثر من 75% من مسببات العمى أو ضعف الإبصار هي نتيجة أمراض ممكن تفاديها.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي