google-site-verification=5TWrJf_JkHcNmMh_PuBGWRwMXA0dALsaEAjNPJYGMlU شرح استراتيجية من أنا ؟ طريقة تعليمية حديثة للمدارس

مساحة اعلانية

آخر المواضيع

شرح استراتيجية من أنا ؟ طريقة تعليمية حديثة للمدارس

 شرح استراتيجية من أنا؟، حيث تستخدم هذه الاستراتيجية في المدارس من ضمن طرق التعليم الحديثة، لأنها تساعد على الفهم والتركيز كما تجعل عملية التعليم والتعلم ممتعة وأكثر تشويقًا سنتعرف على تلك الاستراتيجية وكيفية تطبيقها.



مفهوم استراتيجية من أنا

��ستخدم استراتيجية من أنا ضمن الحصص التعليمية في الفصل وذلك لأنها تخلق جو من التفاعل بين المعلم والتلاميذ وبالتالي فإنها تحفز الطلاب على التعلم والمعرفة فمن فوائد هذه الطريقة أنها تزيد من تركيز الطلاب أثناء الحصة وبالتالي تزيد من معدلات الذكاء سواء الذكاء اللغوي والذكاء المنطقي.

وتقوم هذه الاستراتيجية على استبدال الطرق التقليدية للتعليم، فكما هو معروف أن الطرق التقليدية للتعلم التي تتبعها معظم المدارس هى جعل المعلم يشرح الدرس أولا ويكون التلاميذ في هذه الحالة مستمعين فقط، وعيب الطرق القديمة للتعلم أنها تجعل عملية التعليم مملة ويكون معدل تحصيل التلاميذ قليل.

أما استراتيجية من أنا فهي تعتمد بشكل أساسي على طرح الأسئلة على الطلبة ومناقشتها معهم، وبالتالي فهذا يجعل الطلبة يبحثون عن المعلومات بأنفسهم، فيكون معدل النسيان قليل، وهى تقوم على المرح والتفاعل في الفصل وهذه الطريقة تستخدم لجميع المراحل التعليمية.

فوائد استراتيجية من أنا

  • تتناسب هذه الطريقة مع الفئات العمرية المختلفة لكل الطلبة، بسبب أهميتها الكبيرة وطريقة استخدامها البسيطة والممتعة، فهذه الطريقة تضيف للحصص التعليمية جو من البهجة داخل الفصل وروح التعاون.
  • يمكن استخدام هذه الطريقة في تحضير الدروس الحالية أو مراجعة الدروس التي تم دراستها سابقًا.
  • وتستخدم أيضًا في المراجعة، وقد أوضحت الأبحاث التربوية أن هذه الطريقة تزيد من ثبات المعلومات لدى الطلبة لفترات زمنية طويلة.
  • هذه الطريقة تشبه طريقة الألغاز وبالتالي فإن هذا يزيد من التشويق والإثارة، وتحفيز الطلاب على الوصول للإجابة الصحيحة وبالتالي تقلل هذه الطريقة من التشتت.
  • يمكن استخدام هذه الطريقة في مختلف المواد التعليمية وبالتالي مع هذه الطريقة يمكن التغلب على صعوبة بعض المواد التي يعاني منها عدد كبير من الطلبة مثل مادة الرياضيات والعلوم واللغة العربية.
  • تتلائم هذه الاستراتيجية مع كل طالب حسب مستواه في التعليم وحسب ذكاؤه، وتزيد هذه الطريقة من التواصل المستمر بين المعلم والتلاميذ.

شرح استراتيجية من أنا

تعتبر هذه الاستراتيجية سهلة وبسيطة في استخدامها وهى تعتمد بشكل أساسي على طريقتين وتستخدم في تثبيت الدرس الذي تم شرحه، من خلال التفاعل والمشاركة بين الجميع في الفصل ومن طرق استخدام الاستراتيجية التالي:

الطريقة الأولى للاستراتيجية

  • تقوم الطريقة الأولى على التعاون بين جميع من في الفصل سواء المعلم أم الطلبة، وتزيد من عنصر التشويق.
  • ودور المعلم في هذه الطريقة هو إعداد أوراق تحتوي على أسئلة يمكن أن يحضرها المعلم بنفسه.
  • يختار المعلم أحد الطلبة ويقوم بلصق إحدى الأوراق على ظهر الطالب، ويجعله يسير في الفصل بين جميع الطلبة.
  • ثم بعد ذلك يبدأ الطلبة بإعطاء معلومات للطالب حول إجابة السؤال الموجودة في الورقة على ظهره ومن خلال المعلومات التي أعطاها الطلاب لزميلهم يبدأ هو تخمين الإجابة.
  • يمكن في هذه الطريقة أن يختار المعلم طالب واحد في كل مرة، كما يمكن للمعلم أن يختار أكثر من طالب ويلصق على ظهورهم الأوراق.
  • وهذا يزيد من التنافس بين الطلبة والانتباه الشديد للمعلومات التي يعطيها لهم زملائهم حيث أن كل طالب يسعى للوصول للإجابة أسبق من زميله.
  • مثال على استخدام هذه الطريقة يلصق المعلم ورقة خلف ظهر أحد الطلبة ثم يدور الطالب بين أصدقائه ويسألهم من أنا يقولوا له أنت رقم مكون من خانتين مثلًا أو أنت ركن من أركان الإسلام ويتابع الطلبة بإعطاء المعلومات لزميلهم حتى يصل للإجابة الصحيحة.

الطريقة الثانية للاستراتيجية

  • الطريقة هذه تختلف عن الطريقة الثانية فهنا يختار المعلم أحد الطلبة ويعطيه الإجابة بحيث لا يعرفها إلا الطالب الذي وقع عليه الاختيار والمعلم.
  • ثم بعد ذلك يلف الطالب في الفصل ويبدأ بوصف المعلومات لأصدقائه حتى يصلوا للجواب الصحيح.
  • مثال على هذه الطريقة مثلا: يعطي المعلم الجواب للطالب الذي اختاره وليكن الكعبة، ولا يعلم الإجابة إلا الطالب، ثم يقول الطالب معلومات للطلبة في الفصل عن الكعبة مثل من أنا؟ أنا أتميز باللون الأسود، ويتوجه لي المسلمين في صلاتهم، يأتي لي الناس في الحج والعمرة ويتابع الطالب الوصف حتى يصل الطلاب للجواب الصحيح.

استراتيجية من أنا في مادة العلوم

  • يمكن استخدام الطريقتين ولتكن في الطريقة الأولى يختار المعلم طالب ويلصق ورقة عليه بحيث لا يعلم الطالب الجواب ويكون مكتوب على الورقة كوكب المشتري.
  • ثم بعد ذلك يبدأ الطلبة برؤية الورقة ويسأل الطالب من أنا؟ فيقوم الزملاء بإعطاء معلومات للطالب عن كوكب المشتري.
  • والمعلومات التي يواجهها الطلبة هى مثلا أنت إحدى كواكب المجموعة الشمسية في الفضاء، أنت من أكبر الكواكب التي توجد بالمجموعة الشمسية، وأنت خامس كوكب من حيث البعد عن الشمس، لا حياة على سطحك بسبب نقص الأكسجين وهكذا حتى يصل الطالب.
  • الطريقة الثانية يكون الطالب هو الذي يعرف الإجابة فيبدأ بتوجيه الأسئلة لزملائه على سبيل المثال يقول الطالب من أنا؟ حيوان لا فقاري، أو من أنا حيوان فقاري، أو من أنا أعيش في الماء ولي ثمانية أذرع وهكذا يتابع الطالب الوصف وإعطاء المعلومات للطلبة حتى يتوصلون للإجابة الصحيحة.

الاستراتيجية في اللغة العربية

  • يستخدم المعلم الطريقة الأولى والطالب لا يعرف إجابة السؤال الموجود على الورقة فيشرح الطلبة لزميلهم وليكن الجواب هو المبتدأ ويجب على الطلبة إعطاء المعلومات لزميلهم حول المبتدأ يقول الطالب من أنا؟ فيرد الطلبة عليه أنت لا تأتي في أي جملة إلا مرفوع دائمًا، لا تنصب إلا في حالة دخول إن وأخواتها عليك و حينما تدخل كان وأخواتها فأنت تصبح اسمًا لها وإذا عرف الطالب الجواب الصحيح فإنه يجيب أنا المبتدأ.
  • مثال لاستخدام الطريقة الثانية بحيث يعرف الطالب فقط الجواب وباقي زملائه لا يعرفون فيقول الطالب من أنا؟ أقع في الجملة الفعلية، أنا من أقوم بالفعل على الدوام أو يقع على الفعل، موقعه الإعرابي يكون مرفوع يمكن أن أتي بعد المفعول به فمن أنا ويكون جواب الطلبة أنت الفاعل.

استراتيجية من انا في السنة النبوية

  • النبي صلى الله عليه وسلم أفضل معلم في البشرية وحرص النبي على تعليم الصحابة أمور دينهم بشكل سلس وكان النبي يراعي أن البشر يختلفون في طرق تلقي المعلومة فكان النبي صلى الله عليه وسلم يتحدث بجمل بسيطة بليغة وكان يكرر كلامه حتى إن الجالس في مجلسه يستطيع أن يحفظ كلامه.
  • وقد كانت طريقة النبي صلى الله عليه وسلم في تعليم الصحابة تشبه طريقة من أنا فقد كان صلى الله عليه وسلم يوجه لهم الأسئلة مثلما حدث في أحد المرات قال لهم أن هناك شجرة لا يتساقط ورقها وإنها تشبه المسلم وقال للصحابة أخبروني ما هى؟ وذلك لأن الشجرة لها فوائد كبيرة وكذلك المؤمن له فوائد لمن حوله ولدين الله.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي