مساحة اعلانية

آخر المواضيع

نماذج خاتمة بحث جامعي جديدة مميزة جاهزه للتعديل

 سنقدم لكم من خلال مقالنا اليوم نماذج خاتمة بحث جامعي ؛ فالخاتمة للبحث تكون بمثابة إعلان للباحث عن انتهاؤه من جميع المراحل المتعلقة بالبحث، وينبغي الاهتمام بصياغة هذا الجزء، أذ لا يصح أن يصاغ في عجالة، فأهميته لا تقل عن أهمية باقي أجزاء البحث، وتحتوي الخاتمة على جمل مختصرة تفيد بالمحتوى الذي تضمنه البحث من أفكار وعناصر، فهدفها توضيح خلاصة البحث بصيغة مختصرة، ومن خلال سطورنا التالية   سنعرض لكم طريقة كتابة خاتمة البحث ثم نقدم لكم نماذج للخاتمات.



ما هي خاتمة البحث العلمي

  • خاتمة البحث هي عرض الأفكار التي تم تناولها في البحث بصيغة مختصرة، والهدف منها توضيح الخلاصة المراد معرفتها من البحث وتوضيح الهدف من كتابة البحث.
  • ومن المفضل أن تكون الخاتمة قصيرة أي لا تتعدى الثلاث سطور كي لا يمل القارئ من القراءة، وإن طالت عن ذلك ينبغي أن تكون منمقة بعيدة كل البعد عن الحشو والتكرار.
  • فالخاتمة تعكس قدرة الكاتب على ختام كلماته، وقدرته على سرد عناصر البحث بصورة سلسة، لذا ينبغي الاهتمام بها عند الكتابة مثلها مثل أي جزء من أجزاء البحث،  فهي جزء لا يتجزأ من عناصر البحث الصحيحة.
  • وتتجلى أهمية الخاتمة في أنها تعطي للقارئ الانطباع الأخير عن موضوع البحث، فضلًا عن أنها تحتوي على رأي الباحث بشكل موجز في الموضوع الذي تناوله.
  • ويمكن للباحث من خلال تلك الخاتمة أن ينتقد الدراسات التي سبقت دراسته والتي تناولت نفس الموضوع، مع إمكانية توضيح تصور خاص به لبيان نقاط قصور تلك الدراسات في الموضوع الذي تناولته، كما يمكنه أيضًا توضيح أهمية النتائج التي نجح في التوصل إليها.

طريقة كتابة خاتمة بحث علمي

يتم تقسيم بنود الخاتمة إلى ثلاث عناصر، وتتمثل هذه العناصر في:

  • جمل البدء: وهي الجمل التي يبدأ بها الباحث خاتمة بحثه، وفيها يتم الإشارة إلى أنه وصل للختام، مثل استخدام، وفي نهاية بحثنا اليوم نود …… ، أو وأخيرًا بعد الانتهاء من شرح …… ،أو غيرهم من الجمل التي توضح الختام.
  • محتوى الخاتمة: يتم فيها سرد العناوين الرئيسية للمعلومات التي وردت في البحث بإيجاز، مع تقديم الخلاصة من البحث ليتمكن القارئ من الإلمام بموضوع البحث من خلالها.
  • جمل الختام: يتم وضع جمل ختامية مثل تقديم الشكر والثناء للقارئ على قراءته للبحث.

نماذج خاتمة بحث جامعي

سنعرض لكم من خلال فقراتنا التالية مجموعة نماذج تصلح لأي بحث علمي

  • وبعد أن أبحرنا في بحر هذا العلم، نكون قد وصلنا وإياكم إلى خاتمة رحلتنا اليوم، وغايتي من بذل الجهد لكتابة هذا البحث هي توصيل هذا العلم لأكبر قدر من الأفراد لينتفعوا به خير انتفاع، وأود في ختام بحثي أن أعتذر في حالة وجود تقصير أو نواقص، أسأل الله أن يجعل ما قدمته من خلال بحثي نافعًا.

  • وإلى هنا نكون قد وصلنا و إياكم إلى ختام البحث، أأمل يزول أثر هذا البحث من نفوس كل من يقرأه، فقد استغرق هذا البحث مني الكثير من الجهد، لذا أرجو أن يؤتِى البحث غايته، وفي النهاية أسأل الله أن يجعل هذا يجعل هذا البحث بين أيديكم خير علم تذكروني به.

  • ومما سبق ذكره تبين لنا أهمية هذا البحث، والجهد المبذول فيه، وبمساعدة الله عز وجل أولاً وأخراً، وفي النهاية نخلص من هذا البحث (…..)، وهي عبرة مفيدة للمجتمع والأفراد على حد سواء، وفي النهاية الحمد لله الذي وفقني إلى أن انتهيت من هذا البحث، وفقني في كتابة الموضوع، وبالله التوفيق.

  • بهذا نكون قد عرضنا لكم كافة الأمور المتعلقة بموضوع البحث نأمل أن تكون المعلومات التي تناولناها من خلال البحث مفيدة وواضحة، فقد حرصت كل الحرص على تقديم المعلومات الموثوقة من خلال البحث المتتابع للمعلومة الواحدة، وها هي المعلومات التي وجدتها بين أيديكم، أأمل أت تحقق هذه المعلومات مقصدها، وفي نهاية أشكركم على حسن قراءتكم للبحث وتمعنكم في كلماته، وأرجو أن تكونوا قد وجدتهم فيه المعلومات المطلوبة.

نماذج خاتمة بحث علمي جاهزة للطباعة

  • بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام بحثنا اليوم، وقد يتناول هذا الموضوع الكثير من الباحثين فقديم العلم ليس حِكرًا على أحد الأشخاص، وقد يتناول هذا الموضوع أحد الأشخاص بصيغة تستحسنوها عن التي وردت من خلال بحثي اليوم، فكلها اجتهادات، وكل باحث يتناول الموضوع من زاوية مختلفة، وهذا الأمر لا يزعجني أبدًا بل ينبغي علينا أن نعمل يدًا بيد لتحقيق الأهداف العامة، التي ننشدها جميعًا، وفي الختام أود أن أعتذر في حالة وجود قصور في أحد أوجه الطرح المقدمة في البحث العلمي.

  • الحمد لله له الشكر وله الحمد وله الثناء الحسن، لقد وفقني الله لكتابة هذا الموضوع الهام، أأمل أن أكون قد قدمت لكم المعلومات الوافية لهذا الموضوع، وفي الختام أرجوا أن يكون وفقني الله في هذا الأمر، وأرجوا أن يكون البحث عند حسن ظنكم وأن يكون قد نال رضاكم، والسلام عليكم ورحمة اله وبركاته.

  • الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات بهذا أكون قد أتممت كتابة البحث، وتناولت فيه كافة العناصر المتعلقة بالموضوع، أتمنى أن يكون البحث قال نال إعجابكم، فقد بذلت قصارى جهدي لجمع كافة المعلومات المتعلقة بـ…، وفي الختام أود أن أشكركم على سعة صدركم لقراءة البحث بتمعن والحصول على أكبر قدر من الاستفادة.

  • وبعد أن وصلنا إلى ختام فصول بحثنا عن (….) لا خفي عنكم مدى الجهد المبذول في هذا البحث والمشقة التي واجهتها من أجل تجميع عناصر تستند إلى مراجع صحيحة، متمنيًا أن تكون طريقة عرض الموضوع قد نالت استحسانكم، وأرجو التماس العذر في حالة وجود أية أخطاء، فنحن بشر والقصور طبيعة أساسية بنا، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب.

خاتمة مميزة

  • وبعد أن شرحنا باستفاضة جميع عناصر هذا موضوعنا، نكون قد وصلنا إلى ختام بحثنا، أتمنى أن أكون قد قدمت فيه إجابات مُفصلة على كافة الأسئلة التي تدور في أذهانكم، آملًا أن يكون قد نال إعجابكم، وأن تكون الجهود المبذولة فيه قد لوحظت لديكم، إن أُصبت فمن الله، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • وفي السطور الأخيرة لهذا البحث الذي تناول قضية (…..) أرجو من الله أن يكون هذا البحث قد أفادكم، وأن يكون قد ساهم ولو بجزء بسيط في تعزيز معلوماتكم عن موضوعنا، فالجهد الذي بُذل فيه لم يكن يسيرًا على الإطلاق، فإذا وُفقنا فمن الله عز وجل وإن أخطأنا فمن أنفسنا، وصل اللهم وسلم وزد وبارك على سيدنا محمد تسليمًا كثيرًا.

  • الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه الذي وفقنا في الانتهاء من هذا البحث والذي قدمنا فيه شرحًا مستفيضًا عن موضوع (….) ولقد جاء كل ما فيه بفضل من الله وبتوفيقه سبحانه وتعالى، متمنيًا أن يكون البحث ترك ولو أثرًا بسيطًا في إثراء الفكر، وأرجو أن تكونوا قد استفدتم من كل ما جاء فيه بفضل الله ثم بمساعدات أساتذتي الكرام، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

موضع خاتمة البحث العلمي

تأتي خاتمة البحث العلمي بعد كتابة المحتوى، ويتم كتابتها قبل الجزء المتعلق بالمصادر والمراجع، ولا تقل قيمة الخاتمة عن قيمة أي جزء من أجزاء البحث، وينبغي على الباحث التريث عند كتابتها لضمان شمولها على المعلومات التي وردت في محتوى البحث.

وهناك من الباحثين من يقوم بإدراج التوصيات والنتائج التي توصل إليها في بحثه ضمن الخاتمة، وهناك من يخصص لها صفحة منفصلة عن صفحة الخاتمة.

حجم الخاتمة المناسب

تختلف حجم الخاتمة باختلاف نوع البحث وحجمه فعلى سبيل المثال الأبحاث الخاصة بالدراسات العليا مثل الماجستير تتراوح الخاتمة بها بين صفحتين إلى 5 صفحات، والحجم الكلي للبحث لا يقل عن مائتين وخمسين صفحة، والبحث الجامعي تتراوح خاتمته بين صفحة وصفحتين، والحجم الكلي للبحث يتراوح بين 25 إلى 40 صفحة، وليس المهم حجم الخاتمة بل الأهم المحتوى فينبغي أن تكون كل كلمات الخاتمة ذات دلالة أي الاعتماد في كتابة الخاتمة على المختصر المفيد.

الأمور الواجب مراعاتها عند كتابة خاتمة بحث علمي

هناك مجموعة من الأمور الواجب أخذها في الاعتبار عند كتابة خاتمة بحث، سنذكرها لكم من خلال السطور التالية:

  • ينبغي مراعاة استخدام الجمل والعبارات الجذابة من الناحية اللغوية، تجنب الرتابة في كتابة الجمل، فاللغة العربية مليئة بالمفردات المعبرة، وعلى الباحث أن يختار من الكلمات أجملها .
  • الحرص على صياغة الجمل بطريقة سليمة والالتفات إلى ضرورة خلو الجمل من الأخطاء الإملائية، فالخاتمة جزء لا يتجزأ من البحث، لذا ينبغي الحرص على كتابتها بطريقة صحيحة ومنظمة.
  • يجب على الكاتب أن يراعي الإيجاز والاختصار عند كتابة الخاتمة حتى لا يمل القارئ، فمقدمة البحث وخاتمته ينبغي أن تكون قصيرة وجذابة، وينبغي فيهم تجنب الحشو وتكرار المعلومات حتى تتحقق القيمة الوظيفية التي وضعت من أجلها الخاتمة.
  • من الممكن أن تحتوي نهاية الخاتمة على جمُلة تُمثل منطلقًا للباحثين الآخرين من أجل البحث في موضوعًا جديدًا متصلًا بشكل أو بآخر بموضوع البحث.
  • يجب تجنب كتابة الخاتمة على هيئة نقاط، ومن الأفضل تقديمها على هيئة فقرات.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي