مساحة اعلانية

آخر المواضيع

طلبة قسم الخدمة الاجتماعية: إلغاء العديد من مواد التخصص يؤخِّر تخرجنا

 

طلبة قسم الخدمة الاجتماعية: إلغاء العديد من مواد التخصص يؤخِّر تخرجنا

 

أطلق طلبة قسم الاجتماع في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت هاشتاق على تويتر بعنوان «#تعسف_تخصص_خدمة_اجتماعية»، حيث اشتكى الطلبة من إلغاء الكثير من مواد التخصص التي كان يفترض ان يدرسوها حتى يتمكنوا من إنهاء تخرجهم بالوقت المحدد، ولكن بسبب تقليص الميزانية تم إلغاء الكثير من المواد، وناشد الطلبة عميد كلية العلوم الاجتماعية د.حمود القشعان ورئيس قسم الخدمة الاجتماعية د.يوسف غلوم بإعادة النظر في الموضوع وأخذ مستقبل الطلبة وتخرجهم بعين الاعتبار، حيث طالبوا بإدراج مواد التخصص في الكورس الصيفي نظرا لحاجة الطلبة الماسة لتلك المواد حتى يستطيعوا إنهاء متطلبات التخرج في الوقت المحدد.



من جهته، أوضح أستاذ علم الاجتماع بجامعة الكويت د ..علي الطراح في تصريح خاص لـ«الأنباء» أن هناك إشكالية تاريخية في إدراج المقررات وفق صحيفة التخرج لكل قسم علمي.

متابعا: وفي ضوء خبرتي الشخصية بالعلوم الاجتماعية، وتحديدا قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، فإن المقررات في الفصل الصيفي وفي كل الفصول لا تعرض وفق ما يجب أن يعرض للطالب لكي ينهي دراسته في زمن محدد إنما عضو هيئة التدريس يختار ما يناسبه، مما يؤدي الى حاجة الطالب لمادة التخرج كما يؤثر على الفترة الزمنية لتخرج الطالب.

وذكر الطراح أنه مع الأسف الشديد الجدول الدراسي لا يضع في اعتباره تراتب المواد وحاجة الطالب بقدر ما يلبي رغبة أستاذ المادة، موضحا ان الطالب عندما يقبل يفترض ان يحصل على خطة الدراسة ويستطيع ان يخطط للمواد، إلا أننا لا نتبع هذا النظام ونعطي الأولوية لرغبة عضو هيئة التدريس، مشيرا الى أن رؤساء الأقسام العلمية غير قادرين على ضبط الجداول الدراسية.

وأردف قائلا: كما أن لدينا مواد علمية في صحيفة التخرج لم تعرض منذ سنوات، وليس هناك من يتابع أو يلزم الاستاذ بحق الطالب، ونعتبر ذلك احد اهم المشاكل التي تواجه الجامعة.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي