مساحة اعلانية

آخر المواضيع

أكاديمية المعلوماتية في جائزة سالم العلي للمعلوماتية أطلقت أول برامجها التوعوية حول دور أولياء الأمور في التعليم عن بعد

 

أكاديمية المعلوماتية في جائزة سالم العلي للمعلوماتية أطلقت أول برامجها التوعوية حول دور أولياء الأمور في التعليم عن بعد

 

أطلقت أكاديمية المعلوماتية في جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية أول برامجها التوعوية، فقد عقدت ورشة تعليمية افتراضية بعنوان «دور أولياء الأمور في التعليم عن بعد»، وذلك بالتعاون مع الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم ومشروع تكنوسوفت، قدمها الأستاذ جراح محمد العتيبي المدرب في الفريق الرئيسي لمشروع تكنوسوفت.



جاء ذلك في تصريح م.بسام جايد الشمري رئيس اللجنة المنظمة العليا للجائزة على هامش الورشة التي أدارها بكل حصافة واقتدار. وأضاف أن هذه الورشة التي قدمت عن بعد، تعد باكورة النشاطات التوعوية في أكاديمية المعلوماتية، وتضاف إلى رصيدها الجيد مما قدمت من تدريب وتعليم لأبناء الكويت الغالية، وقد شارك في هذه الورشة المهمة أكثر من 350 ولي أمر كان لتفاعلهم المتميز عظيم الأثر في تحقيق الأهداف المرجوة منها، وذلك بتوعية أولياء الأمور بكيفية متابعة أبنائهم من خلال «تيمز» وكيفية التعامل مع التطبيقات التعليمية التي يتضمنها هذا البرنامج التقني المعتمد في وزارة التربية، إذ يمكن لولي الأمر الاطمئنان إلى أداء أولاده الواجبات التي تطلب من كل منهم، وكذلك متابعة درجاتهم وحضورهم وغيابهم.

وبدأت الورشة بكلمة موجزة قدمها رجب العلوش منسق أكاديمية المعلوماتية في الجائزة، قال فيها: إن التعليم بوابة التقدم والتطوير؛ فبه تتوسع مدارك الأفراد، وتنمو مهاراتهم، وتكتشف مواهبهم.

وفي ظل ذلك أطلقت جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية أكاديمية المعلوماتية في عامها التاسع عشر لتعزيز مسارها التوعوي التعليمي.

وهي مبادرة وطنية تهتم بالتعليم والتدريب التقني لتعزيز الصناعة الرقمية واقتصاد المعرفة بهدف تنمية مهارات الاتصال بين الإنسان والإنسان وبين الإنسان والآلة، وإذكاء روح الاستكشاف والابتكار لدى الجيل.

وتأتي ورشتنا اليوم «دور أولياء الأمور في التعليم عن بعد» بالتعاون مع الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم ومشروع تكنوسوفت مرتكزة على القناعة بأهمية التعاون مع قطاعات المجتمع المتعددة كلّ في مجال تخصصه، علاوة على أهمية التعليم عن بعد في هذه الظروف الاستثنائية التي نمر بها نحن والعالم، والدور الكبير الذي ينهض به أولياء الأمور في هذا النوع من التعليم الذي يتجه العالم إلى تطويره ليكون من أوسع القنوات التعليمية في العالم الافتراضي.

وفي الختام يسرني أن أنقل ترحيب سعادة الشيخة عايدة سالم العلي الصباح رئيس مجلس الأمناء ـ حفظها الله ـ بكل المشاركين معنا في هذه الورشة متمنية لكم وقتا مفيدا وممتعا.

وشكرها المستحق للأستاذ الفاضل جراح العتيبي الذي سيقدم هذه الورشة وهو مدرب في الفريق الرئيسي لمشروع تكنوسوفت.

والشكر موصول للجمعية الكويتية لاختلافات التعلم ومشروع تكنوسوفت مع خالص الأمنيات بالتوفيق والسداد.

ثم تفضلت نورية العميري المدير التنفيذي للجمعية الكويتية لاختلافات التعلم بكلمة شكر للعاملين في أكاديمية المعلوماتية وبجائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية وفي مقدمتهم الشيخة عايدة سالم العلي الصباح رئيس مجلس الأمناء، كما شكرت جراح العتيبي، وأشارت إلى أهمية هذه الورشة لتوضيح دور أولياء الأمور في التعلم عن بعد وتعرف كيفية متابعة أبنائهم يوميا.

وبعد ذلك بدأ الأستاذ جراح محمد العتيبي المدرب في الفريق الرئيسي لمشروع تكنوسوفت بتوضيح مفهوم التعلم عن بعد الذي يعني أن يكون المعلم في مكان والمتعلم في مكان آخر. ويتم التواصل بينهما عبر العالم الافتراضي من خلال برنامج تيمز، وهذا النوع من التعليم شعرنا بالحاجة إليه أيام ال��مطار الغزيرة أو الغبار الكثير الذي يعيق حركة الإنسان، وقد تأكدت الحاجة إليه في الظروف الصحية المستجدة في الأشهر الأخيرة، وهذا التعليم يتطلب من أولياء الأمور تهيئة البيئة المناسبة للمتعلم من هدوء وإضاءة وجهاز حاسوب (كمبيوتر) أو جهاز لوحي (آيباد) أو جهاز هاتف ذكي (أيفون أو نحوه) مع تنزيل «تيمز» على الجهاز المختار.

ثم بين طريقة التعامل مع التطبيقات التقنية المتوافرة على «تيمز» من مثل تطبيق الواجبات. وتطبيق الدرجات والملفات، وبين كيفية تعامل ولي الأمر مع كل منها، وقدم حصة تطبيقية للصف الثاني عشر في مادة الجغرافيا بالتعليم عن بعد رسخت المعلومات التي ذكرها في الجانب النظري بطريقة حية.

ومما لفت الأنظار التفاعل المنقطع النظير من أولياء الأمور؛ فقد استغرق الوقت المخصص للأسئلة أكثر مما هو متوقع فقد قارب الساعة والنصف، هذا إضافة إلى مداخلات بعض أولياء الأمور المثرية للورشة، وقد تركزت الأسئلة حول كيفية تسجيل الطلبة في المواد والروابط المستخدمة في ذلك وكيفية إضافة حساب المدرسة، ومشكلات انقطاع الشبكة وأثر ذلك في حضور الطالب، وكذلك طريقة التعليم عن بعد للصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية عن طريق التسجيلات المرئية، وعرضت بعض المشكلات التي تعترض طريق ولي الأمر الذي لديه عدة طلاب وهو يتأخر بدوامه حتى الخامسة. وغير ذلك من أسئلة أجاب عنها الأستاذ جراح بكل وضوح وبيان.

ويمكن الاطلاع على مضمون الورشة بالاستماع إلى العرض المرئي المسجل والمتوافر على حسابات الجائزة وحسابات تكنوسوفت.

وانتهت الورشة بتقديم شهادة شكر وتقدير للأستاذ جراح العتيبي تقديرا للجهد الطيب الذي بذله في الإعداد والأداء.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي