google-site-verification=5TWrJf_JkHcNmMh_PuBGWRwMXA0dALsaEAjNPJYGMlU اسباب ظهور اطوار القمر ..ماهي أطوار القمر وشكل القمر على مدار الشهر

مساحة اعلانية

آخر المواضيع

اسباب ظهور اطوار القمر ..ماهي أطوار القمر وشكل القمر على مدار الشهر

 

اسباب ظهور اطوار القمر

نتحدث في مقال اليوم عن اسباب ظهور اطوار القمر عبر مقالنا كما نسرد ترتيب الأطوار ونعرض تعريف ظاهرة الخسوف وأنواعه، كل هذا في السطور التالية.

  • توصل العلماء إن السبب الحقيقي لظهور أطوار القمر هو نتيجة دورانه حول كوكب الأرض بحركة بيضاوية حول الشمس متسببًا في انعكاس أحجام مختلفه من الأشعة علي القمر.
  • ويعد أختلاف مكان الشمس والأرض بالنسبة للقمر بشكل نسبي يتسبب في حدوث تغييرات في شكل القمر علي مدار الشهر، وعليه نري علي فترات اختلاف لونه وكمية الضوء الصادر منه.
  • كما أوضح العلماء إن الشعاع أو الضور الذي يغطي أجزاء من القمر هي في حقيقة الأصل ليست صادره عنه، بل هو انعكاس لأشعة الشمس عليه، وبناء علي حركة الشمس نرى إضاءة القمر مختلفه من الحين للأخر طوال الشهر.


ماهي أطوار القمر

يعد القمر زينة السماء، حيث نرى أثناء الليل ينشر أشعته المنيرة للأرض والتي تعطى مظهر رائع وجميل، يفضل عدد من الأشخاص التأمل والنظر إلى القمر لكن هل تساءلت يوما عن ما هي أطوار القمر، أطوار القمر هي المراحل الثمانية التي يتغير فيها شكل القمر خلال الشهر بشكل ترتيبي لها، لذلك ما نتناوله لكم في تلك الفقرة:

  • المحاق New moon، يعد طور المحاق هو بداية وجود القمر في السماء وأول مراحله، حيث يتوسط القمر بين الشمس والأرض، لهذا لا تنعكس الأشعة علي سطحه ولا يمكن في تلك المرحلة رؤية القمر في السماء، فيكون مختفي بالكامل في طور المحاق.
  • الهلال المتزايد Waxing Crescent moon، يسمى ذلك الطور بالهلال المتزايد نظرا إلى أن الجانب الغربي للقمر يكون مضى في البداية، ثم يزداد في الإضاءة بشكل تدريجي لهذا أطلقت عليه ذلك الاسم.
  • طور الربع الأول First Quarter moon، أثناء الطور الربع الأول للقمر يظهر في السماء وهو مضاء من الجانب الغربي له، لتصبح هيئته تشبه حرف D، ولاحظ العلماء في تلك المرحلة يسطع القمر ��ي منتصف النهار ويختفي بعد منتصف الليل.
  • الأحدب المتزايد Waxing gibbous moon، يكون القمر في طور الأحداب المتزايد مضاء من جانبه الغربي ويصبع علي هيئة البيضة أما باقي سطحه مظلما، ثم يبدأ الضوء علي سطحه يزداد بشكل تدريجي.

شكل القمر خلال الشهر

نستكمل في تلك الفقرة عرض الأطوار الثمانية للقمر، لهذا نعرض أطوار القمر الأخيرة في التالي:

  • البدر Full moon، طور البدر هي المرحلة المحببة لمعظم الناس، لان في ذلك الطور يظهر القمر مكتملا علي هيئة بدر ينير السماء، والسبب العلمي لتلك الظاهرة هو تواجد القمر مع الشمس وكوكب الأرض علي خط واحد بشكل مستقيم إلى حد ما، وأثناء ذلك يكون كوكب الأرض هو الوسيط بينهما، وعند دوران الأرض حول الشمس ينعكس الضوء منها لتنير سطح القمر بالكامل ليظهر لنا البدر.
  • الأحدب المتضائل Waning gibbious moon، في تلك المرحلة يُضاء القمر من الجانب الشرقي ويكون شكله مقارب لهيئه البيضة، ثم يبدأ في الضوء بالتضاؤل.
  • طور الربع الاخير Last Quarter moon ، يضاء جانب القمر الشرقي في الطور الربع الأخير ويظل باقي سطحه مظلما، ولا يتواجد أثناء النهار ويسطع في أوقات الليل المتأخرة.
  • الهلال المتضائل Waning Crescent moon، في ذلك الطور يضاء الجانب الشرقي للقمر، ويظهر في السماء علي شكل حرف C، ثم يتضاءل بشكل تدريجي لهذا أطلق علي تلك المرحلة الهلال المتضائل، وتعد تلك أخر أطوار القمر وبعد ذلك تبدأ مرحلة المحاق وتتعاد الأطوار مره أخرى.

على ماذا تعتمد أطوار القمر

بعد تناولنا اسباب ظهور اطوار القمر بشكل تفصيلي في بداية المقال، نعرض في تلك الفقرة علي ماذا تعتمد أطوار القمر حتي نفهم أسباب ظهور القمر في السماء بتلك الأحجام والأشكال المختلفة، نسرد ذلك فيما يلي:

  • تعتمد أطوار القمر علي موقع الكوكب الأرض والشمس، وبناء عليه تتغير مرحله طوال الشهر.
  • يطلع العلماء إلى القمر من خلال التلسكوبات، ولاحظوا أن بسبب أثناء تواجد كوكب الأرض بجانب القمر والشمس تنعكس الأشعة عليه ليصبح بدرًا.
  • ويكون محاق ومختفي من السماء عند يتقابل القمر مع الشمس بعيدا عن كوكب الأرض تنتج عنها تلك الظاهرة.

ماذا يعني خسوف القمر

نرى من الحين للأخر حدوث ظاهرة الخسوف للقمر ولا نعلم أسبابها، لهذا نتناول ماذا يعني خسوف القمر داخل تلك الفقرة في التالي:

  • الخسوف هي ظاهرية تحدث للقمر عندما يمنع كوكب الأرض أشعة الشمس من الوصول للقمر، وتحدث أثناء تقارب الشمس والقمر والأرض علي خط طول واحد، ويوجد أنواع من الكسوف كلي وجزئي وخسوف شبه الظل.
  • الكسوف الكلي Total Lunar Eclipse، تحدث تلك الظاهرة أثناء تواجد القمر بجانب الأرض، ووجد العلماء أن نسبه حدوث الخسوف الكلي تصل إلى 35% من نسبه ظاهرة الكسوف بشكل عام.
  • الكسوف الجزئي Partial Lunar Eclipse، ظاهرة الكسوف الجزئي هي نتيجة وجود جانب من القمر بالقرب من الجزء المعتم من كوكب الأرض، وعليه يصبح جزء من القمر مظلم أما باقي سطحه يتواجد عليه الضوء.
  • خسوف شبه الظل Penumbral Eclipse، نتيجة وجود القمر بجانب ظل كوكب الأرض، يتأثر الضوء علي سطحه ويكون جزء منه معتم والجزء الأخر مضاء، لهذا تحدث ظاهرة خسوف شبه الظل.
  • ووجد العلماء إن مدة الخسوف تختلف وفقًا إلى المسافة والبعد بين القمر وكوكب الأرض، وعادةً تستمر إلى ثلاث ساعات علي أقصي تقدير منذ بداية الظاهرة إلى نهايتها، ويعد أطول خسوف حدث في القرن الواحد والعشرين كان في عام 2018م، حيث ظل لمده ساعتين إلا ربع بسبب بُعد القمر عن الأرض بمسافة كبيرة.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي