مساحة اعلانية

آخر المواضيع

خصائص الحضارة الاسلامية

 تُعرف الحضارة الإسلامية العريقة أنها الحضارة التي تنهض وتنشأ على الدين الإسلامي والفكر الإنساني الإسلامي الصحيح، وهذا ما جعلها تنمو وتستمر في التقدم منذ مئات السنين، كما أثرت الحضارة الاسلامية على العديد من الحضارات الأخرى وذلك للتوسع من انتشارها ومدي تأثر العالم بها، وفي مقالنا هذا ستناول من خصائص الحضارة الاسلامية صف خامس حيث يتساءل الكثير من طلاب الصف الخامس الابتدائي عن خصائص الحضارة الاسلامية التي بني عليها العديد من الحضارات وتضمنت الكثير من الصفات الحسنة والطيبة بها.



من خصائص الحضارة الاسلامية صف خامس

تعد الحضارة الاسلامية من أنقى واهم الحضارات التي مرت على العالم بأجمعه، فتشكل على القيم الإنسانية الحميدة والتي تهتم في العديد من المجالات الحياتية، وتساعد في حل القضايا المختلفة التي يصعب علي الإنسان حلها.

إذ اشتملت الحضارة الإسلامية على بعض الخصائص التي تناولها الصف الخامس الابتدائي في كتاب الاجتماعيات، ومن خصائص الحضارة الاسلامية صف خامس الآتي:

  • حضارة متطورة.
  • حضارة علم وقيم.
  • حضارة عالمية.
  • حضارة إنسانية.

الحضارة الإسلامية للصف الخامس

تم تعريف الحضارة للصف الخامس الابتدائي بكتاب الدراسات الاجتماعية والتي أطلقته وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، أنها نتاج الجهود الإنسانية التي تؤثر في أغلب مجالات الحياة منها الدينية والاجتماعية والسياسية، والمجالات الاقتصادية والثقافية.

كما أبرزت الحضارة الإسلامية العديد من منجزاتها في مختلف الأنظمة والتي تناولها طلاب الصف الخامس، ومن أمثلة الأنظمة والمنجزات الآتي:

  1. النظام السياسي: أطلقت الحضارة الإسلامية من خلال النظام السياسي، نظام الشورى والبيعة .
  2. النظام الإداري: قامت الحضارة الإسلامية بإنشاء الولايات المختلفة في العديد من المناطق، إلى جانب إنشاء الدواوين.
  3. النظام القضائي: عملت الحضارة الإسلامية علي تطبيق نظام القضاة لمحاكمة من يخالف القوانين والأحكام، ومن يرتكب الفاحشة.
  4. النظام المالي: من خلالة تم إنشاء بيت المال التي يختص بجميع الشؤون المالية والحسابية للدولة.

حل كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي

يتساءل العديد من طلاب الصف الخامس الابتدائي في المملكة العربية السعودية حول حل كتاب الاجتماعيات التي يتضمن ثلاث وحدات، والتي تشتمل كل وحدة علي عدد معين من الدروس يتناولها الطالب لمعرفة حضارته الإسلامية وتاريخها بشكل مبسط وأكثر سهولة من غيره

من اين انطلقت الحضارة الإسلامية

يتساءل كثير من الطلاب بل والعالم من اين انطلقت الحضارة الإسلامية وتوسع انتشارها التي قامت على المبادئ الحسنة والأخلاق الطيبة السمحة، ويجب علينا كأمة مسلمة معرفة المزيد عن حضارتنا وثقافتنا وديننا الحميد النقي.

  • يشار أن الحضارة الإسلامية انطلقت من المدينة المنورة في البداية وذلك على يد الحبيب المصطفي صلى الله عليه وسلم، من ثم اتجه الرسول إلى مكة للسيطرة عليها وكانت المدينة التي تليها الح��از حيث انتهى به الطريق إلى السيطرة على الجزيرة العربية وذلك قبل وفاته.
  • وبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم قام بتولية الخلافة من بعده أبو بكر الصديق رضي الله عنه، فتشاحنت القبائل وثارت عليه إلى أن اطلقوا عليهم القبائل المرتدة، اجتهد أبو بكر الصديق في محاربتهم والقضاء عليهم للحفاظ على الحضارة الإسلامية والتمسك بالحكم الإسلامي التي نشأه الرسول صلى الله عليه وسلم في الجزيرة العربية.
  • من ثم توسعت الحضارة في الانتشار بعد أبو بكر الصديق على يد العديد من الصحابة، حيث شهدت الحضارة الازدهار والتوسع في عهد الدولة الأموية والدولة العباسية، إلى جانب عهد الدولة العثمانية.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي