مساحة اعلانية

آخر المواضيع

مقارنة بين الشرايين و الاورده و الشعيرات الدمويه

 نقدم لكم اليوم طلابنا الأعزاء قارنة بين الشرايين و الاورده و الشعيرات الدمويه فهي من أهم الأسئلة التي وردت في كتاب العلوم الخاص بطلاب الصف الثاني المتوسط، فقد اتجه الكثير من الطلاب خاصة وقتنا الحالي إلى البحث عن إجابات الأسئلة الموجودة ضمن مقرراتهم الدراسية 




عبر شبكات الإنترنت خاصة بعدما قامت وزارة التعليم السعودية باعتماد نظام التعليم عن بعد عبر منصة مدرستي الإلكترونية في عامنا الجاري حرصًا علة سلامة الطلاب خطر الإصابة بفيروس كورونا، ولأن هذا السؤال واحد من ضمن الأسئلة التي لاقت الاهتمام بين الكثير من الطلاب سنوضح الإجابة لكم من خلال سطورنا التالية:

قارن بين الشرايين و الاورده و الشعيرات الدمويه

للشرايين والأوعية الدموية والأوردة أهمية كبيرة في جسم الإنسان فكل نوع من هذه الأنواع يمتلك وظ��ئف خاصة في الجسم ولا يمكن الاستغناء عن أي نوع منهم فالشرايين والأوردة والشعيرات الدموية هي  المسؤولة عن نقل الدم من وإلى القلب، وفيما يلي سنوضح لكم مقارنه بينهم لتوضيح الوظيفة الخاصة بكل واحدة منهم على حدى:

الشرايين

تتمثل في أنابيب جدارها سميك ووظيفتها حمل الدم من القلب إلى بقية أجزاء الجسم.

الأوردة

تتمثل في الأنابيب التي يمر من خلالها الدماء لتصل إلى القلب وتتسم هذه الأنابيب بجدار سميك يسمح بمرور دماء بداخله.

الشعيرات الدموية

تتمثل في شكل أنابيب صغيرة الحجم سمك جدارها يكفي ليضم خلية واحدة، وتتميز بخاصية نشر وتوزيع المواد الغذائية والأكسجين من الخلايا إلى الجسم.

كانت هذه الإجابة النموذجية للسؤال الموجود بكتاب الوزارة الخاص بمادة العلوم والتي يمكنكم التعرف عليها أيضًا عبر الصورة التالية الموضحة أمامكم:

ما الفرق بين الشرايين والأوردة

نوضح لكم من خلال هذه الفقرة الفروقات بين الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية من حيث اللون والمرونة والانتشار، والقطر الداخلي، والصمامات، وضغط الدم:

أولًا الفرق من حيث اللون:

  • لون الوريد يميل إلى الأحمر القاتم ويرجع السبب في ذلك إلى أنه محمل بثاني أكسيد الكربون.
  • بينما يميل لون الشريان إلى اللون الأحمر الفاتح نظرًا لأنه مُحمل بالأكسجين.

ثانيًا الفرق من حيث المرونة:

  • تتميز الشرايين بشدة مرونتها مقارنة بالأوردة.
  • الأوردة أل كرونة من الشرايين

ثالثًا الفرق من حيث الانتشار:

  • الشرايين يصعب رؤيتها بالعين المجردة نظرًا لانتشارها بعمق داخل الجسم.
  • بينما يسهل رؤية الأوردة بالعين المجردة حيث تنتشر بالقرب من سطح الجسم.

رابعًا الفرق من حيث ضغط الدم:

  • ضغط الدم في الأوردة قليل فجدران الوريد أقل سمكًا من الشريان، وتجدر الإشارة إلى أن الأوردة تمتلك القدرة على الكبر والصغر وهذه الخاصية غير موجودة في الشرايين، فالوريد يمتد 10 أضعاف الشريان.
  • ضغط الدم في الشريان مرتفع مقارنة بالوريد.

خامسًا الفرق من حيث القطر الداخلي:

  • تمتلك الشرايين قطر داخلي صغير وجدران سميكة.
  • تمتلك الأوردة قطر داخلي كبير أكبر من الشرايين، وجدرانها أقل من حيث السمك

سادسًا الفرق من حيث الصمامات:

  • لا تحتوي الشرايين على صمامات حيث يقوم القلب بضخ الدم فيها بقوة ليمنحها القدرة على نقله إلى بقية أجزاء الجسم.
  • تحتوي الأوردة على صمامات وهي التي تساعدها على انتقال الدم بين أجزاء الجسم المختلفة.

تجدر الإشارة إلى أنه في حالة حدوث خلل في الصمامات الموجودة في الأوردة سيتجمه الدم في الأوردة ويترتب على ذلك ارتفاع ضغط الدم فيها وبالتالي تخرج كريات الدم الحمراء من جدران الأوردة إلى الأنسجة فيشعر الفرد بألم شديد وينتج عنها تورم الأرجل والإصابة بمرض الدوالي.

الفرق بين الشريان والوريد بالصور

يخلط الكثير من الأفراد بين الشريان والوريد على الرغم من عدم ارتباطهما ببعضهم البعض وفيما يلي نوضح لكم الفرق بينهم الصور:

الشريان

هو المسئول عن نقل الدم من القلب إلى بقية أعضاء الجسم وهذا الأمر ينطبق على جميع أنواع الشرايين ماعدا الشريان الرئوي فهي يعمل على نقل الدم الغير مؤكسد إلى الرئتين، ولكن بوجه عام يمكننا القول بأن الشرايين هي التي تقوم بتوزيع الدم إلى بقية أجزاء الجسم.

الشريان

الوريد

هو الذي يقوم بنقل الدم المسبع بثاني أكيد الكربون إلى القلب وهذا الأمر ينطبق على جميع الأوردة فيما عدا الوريد الرئوي فهو المسئول عن نقل الدم المشبع بالأكسجين إلى القلب.

الوريد

يمكنكم التعرف على أشهر الاختلافات بين الأوردة والشرايين من خلال الجدول الموضح في الصورة التالية:

الفرق بين الشريان والوريد بالصور

الفرق بين دم الشريان ودم الوريد

الدم الوريدي

هو الدم الذي يجري في اتجاه القلب فهو المسئول عن نقل الدم من الجسم إلى القلب.

معظم عينات الدم التي يتم أخذها تتم من الوريد نظرًا لأن حجم الوريد الداخلي أكبر من حجم الشريان، ولأن الأوردة في أغلب الأحيان تكون هي الأقرب إلى الجلد.

دم الوريد يميل إلى اللون الأحمر القاتم قبل تعرضه للهواء.

دم الشريان

هو الجسم المسئول عن نقل الدم من القلب إلى بقية أجزاء الجسم.

عند أخذ العينات من الشريان فإنه يأتي بنتائج أكثر دقة لذا يفضل الكثير الاعتماد عليه في أخذ عينات الدم على الرغم من صعوبة استخراجه فهو الأكثر دقة نظرًا لعدم تبادل غازاته مع أنسجة الجسم المختلفة.

يتميز لون دم الشريان عن لون دم الوريد في أنه أحمر ساطع ويرجع الفضل في ذلك إلى امتلاك الشريان لمحتوى عالي من الأكسجين.

الفرق بين الوريد والشريان في الحقن

طالما تطرقنا في حديثنا عن الفرق بين الوريد والشريان تجدر بنا الإشارة إلى الفرق بين أخذ حقن الشريان وحقن الوريد وهو:

 

الحقن في الوريد

من أكثر الطرق المستخدمة في الحقن هي الحقن في الوريد حيث يمتاز الحقن عن طريقة الوريد بسرعة توصيل الدواء إلى الدورة الدموية فيعمل ذلك علة تسريع عملية الشفاء.

لضمان عدم إصابة المريض بأي ضرر يُراعى استخدام العلاجات التي تصلح للحقن الوريدي وهي المحاليل المائية.

أفضل المناطق التي يتم فيها الحقن الوريدي هي الأوردة السطحية وكذلك أوردة الطرف العلوي وكذلك الأوردة الموجودة في وجه الساعد الأمامي أما بالنسبة للأطفال فالأفضل أوردة فروة الرأس.

تجدر الإشارة إلى أن الوسيلة التي يتبعها الأطباء في الكشف عن مكان الأوردة هي استخدام رباط للضغط على المنطقة المستهدفة، حيث يعمل هذا الإجراء على منع رجوع الدم إلى القلب فيسهل رؤية الأوردة.

 

الحقن في الشريان

نادرًا ما يتم حقن المريض من خلال الشريان حيث يمتلك الشريان جدار سميك وعميق، بالإضافة إلى أن الحقن الشرياني مؤلم جدًا مقارنه بحقن الوريد.

في حين قيام حقن المريض بالحقن الشرياني يتم يظهر الدم في الإبرة نتيجة زيادة نسبة ارتفاع ضغط الدم داخل الشريان على عكس الوريد.

من ضمن الحالات النادرة التي يستخدم فيها الحقن في الشريان القيام بتحليلي الغازات الموجودة في الدم ويتم إجراء هذا التحليل للمريض في العناية المركزة.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي