مساحة اعلانية

آخر المواضيع

دليل أفضل الاستراتيجيات المستخدمة في التعليم عن بعد

 ” ما هي الاستراتيجيات المستخدمة في التعليم عن بعد ؟” هذا ما نُجيبُكُم عليه في مقالناهذا، حيث بات التعليم عن بُعد Distance education من أهم آليات  التي تُطبق في دول العالم المتقدمة والنامية، لما لها من ضرورة مُلحة في استخدامها للحد من تداعيات فيروس كورونا المستجد.



فيما يُعرّف التعليم عن بُعد بأنه أحد التعليم الحديثة التي تعتمد على المصادر المتنوع، فضلاً عن حذف عنصر التواجد في مكان واحد من أجندة التعليم عن بُعد إذ أصبح الطلاب في كافة الأماكن الموجودين فيها قادرين على الحصول على مصادر العلم والتواصل مع الخبراء والأساتذة، عن طريق الاطلاع على البرامج التعليمية المختلفة التي تتنوع ما بين الفيديو والصوت والرسوم المتحركة، فماذا عن أبرز استراتيجية التعلم عن بعد هذا ما نُسلط الضوء عليه عبر هذا المقال.

الاستراتيجيات المستخدمة في التعليم عن بعد

يطرح العديد من المدرسين والطلاب تساؤلات حول الاستراتيجيات المختلفة حول التعليم عن بعد، ولاسيما وقد باتت من أهم الاستراتيجيات المعمول بها؛ حيث تتجه كافة الدول إلى التطور في المدارس الإلكترونية والتعلُم عن بُعد بعدما انتشر فيروس كورونا المستجد وصار من الضرورة توفير منصات تعليم تتبنى استراتيجيات تعليمية مختلفة نستعرض أبرزها فيما يلي:

  1. استراتيجية الألعاب التعليمية تُعد من الاستراتيجيات المُتبعة في التعليم الإلكتروني عن بُعد.
  2. استراتيجية التعلم التعاوني إذ أنها من  الاستراتيجيات المُتبعة في التعليم الإلكتروني عن بُعد.
  3. استراتيجية التدريب والممارسة هي من الاستراتيجيات المُتبعة في التعليم الإلكتروني عن بُعد.
  4. استراتيجية التدريس الخصوصي تُعتبر من الاستراتيجيات المُتبعة في التعليم الإلكتروني عن بُعد.
  5. استراتيجية التعليم المدمج هي من الاستراتيجيات المُتبعة في التعليم الإلكتروني عن بُعد.
  6. استراتيجية العروض العلمية الإلكترونية تُعد من الاستراتيجيات المُتبعة في التعليم الإلكتروني عن بُعد.
  7. استراتيجية الاستقصاء تُعتبر من  الاستراتيجيات المُتبعة في التعليم الإلكتروني عن بُعد.
  8. استراتيجية العرض التقديمي الإلكتروني تُعد من الاستراتيجيات المُتبعة في التعليم الإلكتروني عن بُعد.
  9. استراتيجية الرحلات العلمية الإلكترونية تُعد من الاستراتيجيات المُتبعة في التعليم الإلكتروني عن بُعد.
  10. استراتيجية المحاكاة وتمثيل الأدوار هي من الاستراتيجيات المُتبعة في التعليم الإلكتروني عن بُعد.

استراتيجية الألعاب التعليمية

  • هي عبارة عن الألعاب التي يقوم بها الطلاب؛ بحيث يتم توفير الأنشطة لمختلفة التي تسعى لضمان المستوى التعليمية المناسب للطلاب بدنيًا وعقليًا.
  • يهدف هذا النوع من الاستراتيجيات إلى اكتساب الطلاب المهارات من الاحتكاك المباشر بالمشكلات، والقدرة على إعمال العقل للخروج من الأزمات أو للفوز في المنافسات.
  • تختلف استراتيجية الألعاب التعليمية بناء على؛ الحواس وعدد الأفراد، والزمان والمكان؛ وهي العناصر الأساسية التي تعتمد عليها تلك الاستراتيجية لتحقيق الهدف منها.

استراتيجية العروض العملية الإلكترونية

  • هي عبارة عن الاعتماد على الوسائل التكنولوجيا بهدف توضيح التجارب العلمية.
  • تتيح استراتيجية العروض الخاصة بالعملية الإلكترونية عدد من المزايا للدارس من بينها؛ قدرة المتعلم على التعرُّف على المعلومات من خلال المقارنات، فضلاً عن توفير الوقت والجهد في الفهم، وكذا فيبرز دورها في التعليم عن بعد.
  • تسهم تلك التجارب في حصول الطلاب على العلوم والتجارب العلمية من خلال الوسائط المتعددة والعروض التوضيحية، مما يجعل الطلاب في مكان أكثر أمانًا وبعيد عن الأضرار التي من شأنها أن تضر بهم أو أن تتسبب في مضار لهم سواء على الصعيد الجسدي من خلال ما ينبع من نتائج للتجارب، فضلاً عن الابتعاد عن الازدحام في المعامل ومخاطر ذلك على الطلاب.

استراتيجية التدريب والممارسة

  • هي عبارة عن نوع من الاستراتيجيات التدريبية التي تسعى لاتخاذ القرار الاستراتيجي؛ فيما تعتمد على اتخاذ القرارات الخاصة بالعاملين، فضلاً عن دوره في تحديد كفاءة العاملين ودورهم في المهارات الخاصة بهم.
  • إلى جانب دور تلك الاستراتيجية في تحديد الكفاءات والقدرات الخاصة بالعاملين، الجدير بالذكر انه يبرز دورها في تحديد الأهداف الخاصة بالمنظمة، ولاسيما فهي التي تُحدد الأهداف الخاصة بالمؤسسة التي تسعى لتحقيقها.

استراتيجية الرحلات العلمية الالكترونية

  • هي نوع فريد من الدراسات التي تسعى إلى تحقيق الفائدة العلمية للطلاب من خلال أخذ الطلاب في جولة معرفية عبر الإنترنت مما يجعلهم يتعرفون عن  المزيد حول موضوع بعينه.
  • فيما يعتمد الطلاب على مصادر ومنابع العلم المختلفة التي تتمثل في الشبكة العالمية، فضلاً عن التصميمات المبدعة والبعيدة عن التقليد، مما يؤكد على ف��رة المضامين المُصمم لها.
  • ومن أبرز تلك المصادر المعرفية المختلفة ما يتجسد في المجلات والكتب والأقراص المدمجة، إلى جانب استخدام المجلات والأقراص المدمجة.

استراتيجية العرض التقديمي الإلكتروني

  • هو من الاستراتيجيات المُتبعة التي تهدف إلى تصميم عرض تقديمي يشمل كافة المعلومات مُعتمدة في ذلك على الفيديو والصورة والصوت والوسائل والتقنيات العلمية الحديثة الثابتة منها والمتحركة، وهي من الاستراتيجيات المستخدمة في التعليم عن بعد
  • ولاسيما وقد اتبعت التقنيات الحديثة تقنية العرض التقديمي من خلال الدروس التي تُجرى أون لاين عبر تطبيقات التعليم ومن أبرزها الـTeams وzoom، إذ يُمكنك عزيزي القارئ الاستفادة من هذه التطبيقات لعرض العروض التقديمية الخاصة بك ومشاركتها مع المجموعة بقراءة المقال التالي كيف اعرض بوربوينت في تيمز في خطوات سهلة.حيث إنها من وسائل التعليم الحديثة التي تسعى إلى ضمان تحصيل الطلاب العلم من خلال الوسائل الحديثة، فيما يأتي هذا في إطار انواع الاتصالات الحديثة المميزات والسلبيات مع المراجع التي بإمكانك التعرُّف عليها.

استراتيجية المحاكاة وتمثيل الادوار

  • تُعتبر استراتيجية المحاكاة وتمثيل الأدوار Simulation Game من الوسائل التعليمية القديمة التي اتبعها اليونان؛ إذ أشار إليها أفلاطون وإلى رواجها في الواقع في عصره، حيث أشار إلى أهمية التقليد خاصة فيما يتعلق بالمواقف الحياتية اليومية التي تسهم في تدريب الأشخاص على تلك المواقف قبل التعرُّض لها.
  • فيما يرجع تاريخ ظهور المحاكاة إلى الصين منذ أكثر ما يقرب من ثلاثة آلاف سنة؛ وذلك عند اخترعوا الشطرنج.
  • الجدير بالذكر أنه يوجد مجموعة من الأنواع التي تعتمد عليها الاستراتيجيات من أمثلتها؛ الإجرائية الوضعية والعلمية.

استراتيجية التعليم المدمج

  • Blended Learning؛ عبارة عن نوع من الاستراتيجيات العلمية التي تعتمد على التمازج بين التعليم الإلكتروني وأنماط التعليم التقليدي.
  • حيث إنه يتجسد في التعليم من خلال المعلم في حجرة الوسائط المتعددة المُجهزة من أجهزة الحواسيب والإلكترونيات المعتمدة على الفيديو والصور، بالإضافة إلى الرسوم المتحركة.
  • تبرز عدد من الأدوات التي يعتمد عليها المدرس أو المعلم في تعليم الطلاب في حجرة الوسائط المتعددة من أبرزها الـ Data Show ،E-Course.

استراتيجية التعلم التعاوني

  • Cooperative Learning strategies؛ عبارة عن إحدى الوسائل التعليمية الحديثة التي تعتمد عليها المؤسسات التعليمية في العالم؛ حيث إنها تعتمد على الدارسين من الطلاب في المراحل العمرية المختلفة.
  • تمنح تلك الاستراتيجية الطلاب القدرة على تحقيق النجاح أو إفشال المجموعة، فيما يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات؛ ويُلاحظ تقسيمهم وفقًا للقدرات المختلفة التي تمتعون بها في الصف الدراسي، بالإضافة إلى المهارات التي يمتلكونها، حيث يسعى الطلاب لتحقيق هدف واحد وهو النجاح بالاشتراك مع بعضهم البعض، وبالإطلاع المستمر والإشراف من المدرس الذي يمنحهم التوجيه والإرشاد، ويُصبح المرجع الرئيسي لهم في تغذيتهم بالمعلومات وتشجيعهم.

استراتيجية التدريب الخصوصي

  • هو عبارة عن نمط من أنماط التدريس التي تعتمد على عرض فقرات للدارس، بالإضافة إلى أسئلة لقياس مدى الاستفادة التي توصل إليها.
  • إذ يعتمد المدرس على الوسائل التكنولوجيا الحديثة التي تتجسد في الصوت والفيديو والرسوم المتحركة والصورة؛ حيث تُفيد في التدريس عن بُعد، مما يُضفي طابع المرونة في التعلُم.
  • حيث يُمارس الطالب عدد من الأنشطة التي من أبرزها؛ القدرة على الحوار والمناقشة، فضلاً عن التدرُب على الأنشطة والتدريبات المستمرة، وتوفير التقييم والتقويم باستمرار.

عرضنا من خلال مقالنا باقة من الاستراتيجيات المستخدمة في التعليم عن بعد خاصة مع تلك لمرحلة التي يتحول التعليم فيه إلى الرقمي من دون عناء من الطلاب أو أولياء الأمور، فكل ما يتطلبه هذا النوع من التعليم بيئة دراسة مُهيئة وإمكانات مُتاحة من حاسوب وإنترنت وذهنٍ صافٍ.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي