مساحة اعلانية

آخر المواضيع

مصادر تربوية لـ «الأنباء»: تدخُّل أولياء الأمور في الحصص الافتراضية يربك الهيئة التعليمية

 

مصادر تربوية لـ «الأنباء»: تدخُّل أولياء الأمور في الحصص الافتراضية يربك الهيئة التعليمية

 

دعت وزارة التربية أولياء الأمور إلى التعاون مع الإدارات المدرسية لما فيه مصلحة أبنائنا الطلبة خاصة في ظل الظروف الاستثنائية الحالية والتي تطبق الوزارة فيها نظام التعلم عن بعد والذي يعد نظاما تعليميا جديدا يتطلب تضافر الجهود لإنجاحه. في هذا السياق، كشفت مصادر تربوية ميدانية لـ «الأنباء» أن هناك تدخلا من أولياء الأمور في الحصص الافتراضية عندما تقدم المعلمة أو المعلم حصته للطلبة، مشيرة إلى الضغوط النفسية التي يواجهها المعلم في هذه الأثناء.



وأوضحت المصادر أن بعض أولياء الأمور يعلق قائلا: «أستاذ عط فرصة حق ولدي»، «أستاذ ولدي ما فهم عيد الكلام»، «أستاذ شفت واجب ولدي»، لافتة إلى أن المعلم أصبح عليه العمل بشكل مضاعف، حيث يقدم الدرس للطالب وولي أمره وبالتالي لا يستطيع التركيز.

وحثت المصادر أولياء الأمور على متابعة أبنائهم دون التدخل في عمل المعلم، لافتة إلى ضرورة إعطاء المعلم فرصة لكي يقدم دروسه حسب الخطة الموضوعة دون ارباكه.

من جانب آخر، دعا رؤساء الأقسام في المواد الدراسية وزارة التربية إلى إصدار تعميم أو نشرة واضحة لإعفائهم من التدريس، وألا يترك الأمر بيد مدير المدرسة، فهناك من أعفاهم من التدريس وهناك من ينتظر تعليمات واضحة من الوزارة.

وقال عدد من رؤساء الأقسام في كتاب وجهوه إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي وتلقت «الأنباء» نسخة منه: نحن مجموعة من رؤساء الأقسام في المرحلة المتوسطة نعاني من ضغط غير طبيعي بسبب تدريب ومتابعة المعلمات والطالبات خلال عملية التعلم عن البعد، مشيرين إلى أن اليوم الدراسي لرئيس القسم عبارة عن:

٭ متابعة جاهزية المعلمة للحصة (المعفاة من الحضور وغير المعفاة) وذلك من خلال الاتصالات قبل الحصة بربع ساعة مع جميع المعلمات.

٭ التأكد من بداية الحصة في برنامج «تيمز» ودخول جميع الطالبات للبرنامج.

٭ عدم وجود خلل فني في البرنامج والتدخل لحل الخلل إن وجد.

٭ أخذ الغياب من المعلمات بعد مرور 10 دقائق من الحصة (طبعا المعلمة يجب عليها أن تركز بالشرح فلا نرغب بإلهائها، وعليه يدخل رئيس القسم للبرنامج ويأخذ الغياب بنفسه) والتأخير في تسليم الغياب للإدارة يترتب عليه توبيخ رئيس القسم ومعاقبته.

٭ متابعة إعداد الدروس لكل معلمة (تحضير وبوربوينت وواجب وتطبيق) طول أيام الأسبوع وخارج وقت العمل الرسمي نستخدم اللابتوب و«تيمز» للمتابعة عن بُعد.

٭ الإنترنت واللابتوب على حسابنا الشخصي.

٭ قرارات متناقضة بين الوزارة والتوجيه والإدارة المدرسية ولا نعرف حقوقنا فقط واجباتنا.

٭ عدم وجود عدالة في تنسيق توزيع المعلمات بين المناطق التعليمية مما يترتب عليه نقص شديد في بعض المناطق التعليمية.

٭ نصاب المعلمة حصتان أو حصة في بعض المواد ويطالب رئيس القسم بالتدريس والقيام بجميع ما سبق من مهام بينما المعلمة تحضر للمدرسة قبل الحصة بربع ساعة وتغادر المدرسة بعد انتهاء الحصة بمعنى ان دوامها فقط ساعة إلا ربع في اليوم، بينما رئيس القسم يوميا من 8 إلى 1 للمتابعة، فأين العدالة؟ أرجو من سيادتكم إعفاء رئيس القسم من التدريس بسبب كثرة مهامه فهو حلقة الوصل بين المعلم والإدارة والتوجيه والوزارة في جميع ما سبق.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي