مساحة اعلانية

آخر المواضيع

فعاليات كرسي الملك فهد تنطلق في جامعة الخليج العربي 25 اكتوبر

 تنطلق من مقر جامعة الخليج العربي في المنامة في الفترة من 25 أكتوبر ولغاية الرابع من نوفمبر 2020، فعاليات الدورة التدريبية العاشرة للمعلوماتية الحيوية التي ينظمها كرسي الملك فهد للتقنية الحيوية وبرنامج التقنية الحيوية في قسم علوم الحياة بكلية الدراسات العليا -جامعة الخليج العربي، كما يقيم الكرسي ورشة عمل تدريبية متخصصة في بنية البيانات والخوارزميات.



وقال أستاذ كرسي الملك فهد للتقنية الحيوية الأستاذ الدكتور محمد الدهماني فتح الله، إن جامعة الخليج العربي هي الجامعة الخليجية الوحيدة التي تطرح تدريب مختص في مجال المعلوماتية الحيوية على مستوى عالمي منذ عشر سنوات، حيث تحتوي الدورة التدريبية العاشرة في المعلوماتية الحيوية على ورشة عمل خاصة بالمعلوماتية الحيوية الإكلينيكية التي أصبحت جزء لا يتجرأ من الممارسة الطبية اليومية التي لا يمكن للطب الحديث الاستغناء عنها.

وبين الدكتور الدهماني إن هذه الدورة موجهة الى المتخصصين في العلوم الحيوية من مختلف المجالات (الطبية، الصيدلانية، البيئية، الصناعية، البحرية وغيرها) وكل المهتمين ببناء خلفية صلبة في المعلوماتية الحيوية حيث تحتوي على التدريب النظري والعملي الذي يمكن المشاركين من استخدام أدوات المعلوماتية الحيوية والموارد لمعالجة وحل المسائل البيولوجية وبالتالي تعزيز قدراتهم في جميع مجالات البحوث البيولوجية، مشيرا الى أن البرنامج يجمع بين المحاضرات والدروس والجلسات المخبرية العملية.

وتتناول مواضيع الدورة قواعد البيانات والمعلوماتية الحيوية، قواعد بيانات الجينوم والبنك الجيني، وأدوات تصفح الجينوم، تحليل المعلومات الحيوية وتحويلها إلى صور، التطورات الحديثة في العلوم الجينية والجزيئية والمركبات الدوائية القائمة على المضادات الحيوية البيولوجية.

ويتولى التدريب في هذا الدورة التدريبية الى جانب منسوبي قسم علوم الحياة بكلية الدراسات العليا، نخبة من الخبراء الدوليين في المعلوماتية الحيوية من سويسرا وكندا وفرنسا ومعهد باستور ممن يمتلكون درجة عالية من الكفاءة. وتمنح الدورة الطلاب المهتمين 3 ساعات دراسية معتمدة.

على جانب متصل، تهدف ورشة بنية البيانات والخوارزميات التي تنطلق على هامش الدورة التدريبية وتستمر لثلاثة أيام إلى توفير خلفية جيدة للخوارزميات وهياكل البيانات، حيث سيتم في هذا السياق تقديم مخطط عام أساسي لتصميم الخوارزمية من خلال التحقق من صحة الخوارزميات والتحقيق في تحسين كفاءة الخوارزمية.

وتتناول محاور ورشة العمل: مقدمة في الخوارزميات، وخوارزميات أساسية بسيطة، والخوارزميات التكرارية والعودية، كما تعطي فكرة عن مهارات البحث المتسلسل والبحث الثنائي، وخوارزميات الفرز.

وسيتمكن المشاركون في هذه الورشة في يومها الأخير من التحقق من صحة الخوارزميات، التعرف على تعقيد الخوارزميات، وحل المشكلات الخوارزمية. ويتولى التدريس في هذه الدورة الأستاذ الدكتور عادل بوحولة الخبير في علوم الحوسبة الذي انضم مؤخراً إلى جامعة الخليج العربي.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي