مساحة اعلانية

آخر المواضيع

كلية العلوم الصحية – معل��مات لكل مهتم بالتسجيل ..الجامعات السورية الجامعات السورية

كلية العلوم الصحية هي تلك الكلية حديثة الولادة والفريدة في مجتمعنا السوري ، فقد تم إحداثها في جامعة البعث بحمص – 2005 م ( لا توجد هذه الكلية في غير جامعة البعث من الجامعات الحكومية ) وتخرجت منها الدفعة الأولى عام 2009 م . وفي عام 2018 تم افتتاح الكلية بجامعة دمشق
كما يوحي اسمها فهي كليّةٌ تحتضن المجالات الصحية وتشكل الحلقة المفقودة في سلسلة الصحة في مجتمعنا . تسعى هذه الكلية لإعداد و تاهيل مجازين واختصاصيين ذوي كفاءاتٍ وقدراتٍ علميةٍ في مختلف المجالات الصحية ، و بهذا تُغلق الثغرة الموجودة في النظام الصحي في مجتمعنا .

خريج كلية العلوم الصحية لهم الدور الكبير في المساعدة في تشخيص و تدبير الأمراض و الوقاية منها بالتعاون مع القطاعات الصحية الأخرى . و تختلف مهامهم مساهمتهم في المجتمع بحسب الاختصاص الذين قد تابعو دراستهم فيه .
يحصل خريجوا كلية العلوم الصحية على إجازة في العلوم الصحية – ( حسب القسم ) و ذلك بعد إتمام المدة الدراسية التي تبلغ 4 سنوات ، حيث يتلقى الطلاب في السنتين الأولى والثانية المعلومات الأساسية المتعلقة بمجموعة من المواد الطبية-الصحية العامة مثل: علم الخلية، الوراثة والجنين، التشريح والجراحة العصبية، الفيزياء الطبية، الكيمياء العامة والعضوية والحيوية وعلم الأحياء والطفيليات، وغيرها من المواد التي تعتبر حجر البناء الأساسي في مجال الصحة .

أما في السنة الثالثة فيقوم باختيار أحد الأقسام التالية :

1- قسم التغذية : تم افتتاحه عام 2007 – 2008 م ، يقع على عاتق خريجي هذا القسم مهمة نشر الوعي التغذوي في المجتمع لمختلف الفئات العمرية، يمكنهم وصف الحميات الغذائية سواء المتعلقة بالوزن ( إنقاص أو زيادة الوزن ) أو المتعلقة بالمرضى والأمراض المختلفة ( ذوي كفاءة لمتابعة المرضى من الناحية الغذائية ) ، و كذلك لهم مهمة بناء مجتمع صحي من الناحية الغذائية. ولا بدّ من التأكيد أنّ لا علاقة لقسم التغذية هنا بالهندسة الغذائية، فإذا كانت تهتم الهندسة الغذائية بمراحل المنتج حتى يصل إلى السوبرماركت، فإنّه يقع على عاتق خريجي العلوم الصحية الاهتمام بالعلاقة بين المنتج الغذائي والفرد والعمل على تحقيق التوازن الصحي الغذائي.
– ماذا تتلقى من المواد العلمية ؟
إليك بعضاً مما ستقوم بدراسته : التغذية الأساسية ، الداء السكري ، أمراض الغدد الصم ، تغذية المسنين ، التغذية بعد العمل الجراحي، تغذية الرياضيين، تغذية الأطفال، تكنولوجيا الأغذية . . . وغيرها.
2- اختصاص المعالجة الفيزيائية: تم افتتاحه عام 2007-2008 م، يمارس خريجو هذا القسم ما تعلموه في مجال إعادة التأهيل في بعض الحالات الطبية، وتقديم الخدمات الصحية المتعلقة بالعلاج الفيزيائي. يجدر بالذكر أنه في شهر آيار عام 2014 م، تم افتتاح مركز للمعالجة الفيزيائية في الكلية والذي يقدم خدمات العلاج الفيزيائي للمرضى المحتاجين من الجامعة وخارج الجامعة.

– ما هي المواد الدراسية التي تقدم للطالب؟

يتلقى الطالب كل ما يحتاج إليه في علم الحركة، الرضوض، إعادة التأهيل في أمراض الأطفال،المعالجة الفيزيائية للرياضيين، المعالجة بالكهرباء وغيرها.
3- قسم علوم المخابر: وهو قسم تم افتتاحه حديثاً 2010-2011 م ، يكون خريجي هذا القسم مؤهلين للعمل في المختبرات الطبية وما يترتب على ذلك.
– وهنا يتلقى الطالب ما يحتاجه للنجاح في الأعمال المخبرية من علم الجراثيم ، علم الطفيليات والدمويات وغيرها.
هذا وتم إحداث قسم التصوير الإشعاعي ولكن لم يتم افتتاحه بعد.
وبجميع الأقسام تحصل على إجازتك بعد تجاوزك السنة الرابعة مع العلم أنّ طلاب قسمي التغذية والمخابر يتوجب عليهم تقديم مشروع التخرج (بحث علمي حول موضوع معين) ولا يُطلب ذلك من طلاب قسم المعالجة الفيزيائية.

• الدراسات العليا في الكلية :

يتضمن برنامج الدراسات العليا في الكلية درجة الماجستير والدكتوراه في علوم الأقسام المفتتحة في الكلية والاختصاصات التي يحددها نظام الدراسات العليا في الكلية.
• لا بدّ من التنويه إلى أنّ كلية العلوم الصحية-جامعة البعث هي الوحيدة من ناحية الجامعات الحكومية، أما الجامعات الخاصة فهي أيضاً تحتوي هذه الكلية.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي