مساحة اعلانية

آخر المواضيع

الحاله الاعرابيه الدائمه للحال

 التعرف عن الحاله الاعرابيه الدائمه للحال من أبرز الأسئلة التي يبحث عن إجابتها الطلاب في مادة لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط، ودراسة الحال يعد من أبرز أساسيات النحو والتي يتعرف فيها الطالب على مفهوم الحال الذي يمثل قاعدة تستخدم في وصف الفعل سواء إذا كان صادرًا من الفرد أو الجمع، 





ومن أبرز خصائص الحال أنه في كثير من الحالات يعبر عن فعل مؤقت، إلى جانب أنه يأتي في الجملة نكرة وليس بمعرفة في أغلب الحالات ولكن قد يأتي بمعرفة إذا سبقه أل التعريف، أو إذا أضيف إلى كلمة معرفة، فضلاً عن أن الحال كلمة فضلة أي في حالة حذفه من العبارة فلا يؤثر في معنى الجملة، فضلاً عن كونه اسم مشتق سواء من الفعل أو الفاعل أو النعت أو اسم المفعول أو صيغة المبالغة، وفي السطور التالية

الحاله الاعرابيه الدائمه للحال

 

  • تكمن إجابة السؤال المطروح في أن الحالة الإعرابية الدائمة للحال النصب حيث يُعرب حال منصوب وعلامة نصبه الفاتحة إذا جاء الحال في صيغة المفرد أو جمع التكسير، ومثالاً على ذلك: عاد الطفل مسرورًا.
  • إذا جاءت صيغة الحال في المثنى ففي تلك الحالة تكون الحالة الإعرابية حال منصوب وعلامة نصبه الياء، وهي نفس الحالة الإعرابية لجمع مذكر سالم، ومثالاً على عاد الطالبان مسرورين، أو عاد الطلاب مسرورين.
  • أما إذا جاء الحال في صيغة جمع مؤنث سالم ففي تلك الحالة يصبح الإعراب حال منصوب وعلامة نصبه الكسرة، ومثالاً على جمع مؤنث السالم: عادت الطالبات مسرورات.

أنواع الحال

ينقسم الحال إلى أربعة أنواع رئيسية وهم:

الحال المفرد

وذلك يعني أن الفعل الموصوف جاء من فرد وليس جمع مثل: جاء الطالب متأخرًا، حيث يُعرب الحال متأخرًا حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

حال جملة أسمية

حيث يأتي الحال في صيغة جملة أسمية مكونة من مبتدأ وخبر مثل: ذهبت إلى البستان والجول معتدل، فكلمة الجو تُعرب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، ومعتدل خبر مرفوع وعلامه رفعه الضمة، والجملة الأسمية في محل نصب حال.

حال جملة فعلية

وفيه يأتي الحال في صيغة جملة فعلية مكونة من فعل وفاعل مثل: شاهدت المعلم يشرح الدرس، ففعل يشرح يُعرب فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، أما الدرس فيُعرب مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة الفعلية في محل نصب حال.

حال شبه جملة

أما في هذا النوع فالحال يأتي في صيغة شبه جملة إذا تضمن جار مجرور أو ظرف، ومثالاً على ذلك: رأيت العصفور يحلق في السماء، فشبه الجملة هنا “في السماء” جاءت في محل نصب حال، و”في” حرف جر مجرور بالكسرة، و”السماء” اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، ومثالاً على الظرف: رأيت العصفور فوق الشجرة فشبه الجملة هنا “فوق الشجرة” ويأتي في محل نصب حال، و”فوق” يُعرب ظرف مكان منصوب بالفتحة، أما “الشجرة” فتُعرب مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي