مساحة اعلانية

آخر المواضيع

دورة مجانية في أساسيات التصوير الفوتوغرافي (الشهادة مجانبة)

 

دورة مجانية في أساسيات التصوير الفوتوغرافي (الشهادة مجانبة)

 

دورة التصوير الفوتوغرافي: مقدمة فنية وتقنية لفن التصوير الفوتوغرافي هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يهدف إلى توضيح أساسيات فن التصوير والتقنيات الفنية المطلوبة لالتقاط صورة ناجحة.

مع نهاية هذا المساق سيتمكن المتعلم من المقارنة والاختيار ما بين مختلف أنواع الكاميرات المتوفرة في الأسواق اليوم وإعداد الظروف المثلى لإنتاج صور فوتوغرافية جيدة ضمن بيئات وخلفيات تتناسب مع موضوع التصوير.



معلومات عن الدورة :

ما هي مبادئ التصوير الفوتوغرافي؟ ما هي أهم نصائح التصوير للمبتدئين؟ كيف تأخذ صورة ناجحة؟ ما هي الظروف المثلى للتصوير؟ هذه بعض الأسئلة التي سيجيب عنها مساق مقدمة فنية وتقنية لفن التصوير الفوتوغرافي، إلى جانب بعض الأساليب المتبعة في التصوير الفوتوغرافي ومهارات استخدام الكاميرات مع مراعاة خصوصية بيئات وخلفيات التصوير.

 

صُمم مساق مقدمة فنية وتقنية لفن التصوير الفوتوغرافي ليكون مساقاً تدريبياً وعملياً، يوضح للطلاب التقنيات الفنية المطلوبة لالتقاط صورة ناجحة تحتوي على جميع المقومات الرئيسية اللازمة للتميز. من هذه المقومات، زوايا الصورة وتكوينها وتأطيرها (أي وضع إطار لها) وتناغم الألوان بين مكوناتها وكيفية إنشاء الدراما البصرية أو السرد القصصي في التصوير.

 

سيتعرف الطلاب في مساق مقدمة فنية وتقنية لفن التصوير الفوتوغرافي أيضاً على تركيب الكاميرات والعناصر المختلفة التي تؤثر على إضاءة الصورة وكيفية تشغيل هذه العناصر لتحقيق التعرض الأمثل مثل سرعة الغالق ومقدار فتحة العدسة في الكاميرا وحساسية الضوء (ISO) والتحكم بوضعية التصوير وتقنية التصوير المنخفض الإضاءة أي التحكم بتوازن اللون في الصور الليلية.

 

يُعَد التركيز هو أحد أهم جوانب فن التصوير الفوتوغرافي، لذلك يوليه مساق مقدمة فنية وتقنية لفن التصوير الفوتوغرافي أهمية كبيرة.

إذ يوضح كيفية إدارة التركيز لإنشاء تأثيرات فنية مختلفة ويشرح بوضوح منطقة التركيز البؤري ووضعيات التركيز وتحديد طريقة قراءة الضوء وعمق المجال في التركيز وكيفية عزل جزء معين من الصورة من خلال إظهاره بتفاصيل حادة وإظهار الخلفية بتفاصيل مبهمة.

 

هذا المساق مناسب لتعليم التصوير للمبتدئين، حيث يوضح مبادئ التصوير بطريقة مبسطة والأساليب المختلفة للتصوير ومقومات الصورة الناجحة، ثم يتعمق في مواضيع أكثر تعقيداً مثل تركيب الكاميرات وكيفية استخدام برنامج (Adobe Lightroom) لتعديل الصور خلال مرحلة تحرير الصور ما بعد الإنتاج وكيفية تقييم نجاح الصور.

 

تعلّم كيف تأخذ صورة ناجحة في هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان مقدمة فنية وتقنية لفن التصوير الفوتوغرافي، ابتداءً بأساسيات فن التصوير وانتقالاً إلى أجزاء الكاميرات وكيفية استخدام الأنواع المختلفة منها باحتراف لإنتاج صور مميزة، من خلال أمثلة وتطبيقات عملية.

ماذا سوف تتعلم في دورة التصوير الفوتوغرافي

التمييز بين أساليب فن التصوير الفوتوغرافي وطرقه المختلفة

المقارنة بين مختلف أنواع الكاميرات المتوفرة في الأسواق اليوم

مقدمة فنية وتقنية لفن التصوير الفوتوغرافي ومبادئ التصوير

تركيب الكاميرات وتحديداً المكونات التي تؤثر على جودة الصورة

القدرة على تشغيل كافة أجزاء الكاميرات والتحكم بها

كيف تأخذ صورة ناجحة وما هي مقومات ومعايير الصور الناجحة

التقنيات الفنية المطلوبة لالتقاط صورة ناجحة ضمن ظروف مثلى لإنتاج صور جيدة

القدرة على تقييم نجاح الصور انطلاقاً من تلك المعايير وتطبيقها على الصور

التصوير للمبتدئين وبيئات وخلفيات التصوير الفوتوغرافي المتنوعة

أساسيات فن التصوير ومهارات استخدام الكاميرات مع مراعاة خصوصية تلك البيئات والخلفيات

كيفية استخدام برنامج (Adobe Lightroom) لتعديل الصور خلال مرحلة ما بعد الإنتاج

 

كيفية التسجيل في دورة التصوير الفوتوغرافي:

يتعين عليك أولا إنشاء حساب مجاني على منصة إدراك من خلال الرابط أدناه بعد ذلك بمكنك التسجيل بالدورة وبدء التعلم مجانا :

https://www.edraak.org/course/course-v1:edraak+IP+T3_2020/

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي