google-site-verification=5TWrJf_JkHcNmMh_PuBGWRwMXA0dALsaEAjNPJYGMlU الثقب الأسود للسلبية ..تعرف كيف تتجنبه

مساحة اعلانية

الثقب الأسود للسلبية ..تعرف كيف تتجنبه

 الثقب الأسود للسلبية ..تعرف كيف تتجنبه

لنلقي نظرة أعمق على “الشخص السلبي”. ما هو الشخص السلبي، ولماذا لديه مثل هذا السلوك السيئ؟ “تتميز السلبية بالنزعة إلى التشاؤم، وغير السارة، والتشكيك”. إنها عقلية قاتمة تتوقع الأسوأ. خسارة مباراة، أو الإصابة بمرض، أو سرقة شيء، كلها أمثلة على النتائج السلبية “.



هذا التعريف للسلبية يشبه إلى حد كبير أعراض الاكتئاب أو القلق بما في ذلك الكآبة والغضب واليأس والتفكير الكارثي. (من الشائع أن يتعايش الاكتئاب والقلق في نفس الشخص).

إن السلبية ليست دائمًا نتيجة عقلية راسخة. من الممكن أن يكون هناك خروج عن المسار. قد يكون الشخص متفائلاً أساسًا، لكنه تعرض للسرقة. يمكن للظروف، سواء كانت مزمنة أو حادة، أن تهزم شخصًا متفائلًا ومبهجًا بشكل طبيعي.

 الثقب الأسود للسلبية ..تعرف كيف تتجنبه
الثقب الأسود للسلبية ..تعرف كيف تتجنبه

كيف تتعامل مع الشخص السلبي؟

الأشخاص السلبيون يحبون التقليل من شأن الآخرين. قد يبدو أن هذا هو الشيء الوحيد الذي يستمتعون به. لذا، ماذا يجب أن تفعل إذا واجهك صديق أو زميل عمل أو فرد من العائلة يحمل صفات الشخص السلبي؟ ربما عليك أن تستمع في البداية، وتضفي أذنًا متعاطفة وبعدها تأمل أن تكون سلبيتها مجرد مرحلة…

ومع ذلك، إذا كنت تعمل مع شخص كئيب بطبيعته، فقد تجد نفسك منهكًا عاطفيًا. السلبية معدية، وإذا لم تتخذ خطوات لحماية صحتك العقلية، فقد تجد نفسك مصابًا بالغضب. الهروب ليس خيارًا جيدًا، لذا جرب هذه الأساليب الستة البسيطة لنزع سلاحهم السلبي وحماية نفسك من عداوتهم.

1 – لا تسمح بنقل سميتهم إليك

إن السماح لنفسك بأن تصاب بالسلبية السامة ليست فكرة جيدة. لا تنغمس في الشك الذي يميل إليه الشخص الصعب. لا تنحني تحت ��ي ظرف من الظروف إلى مستواهم. حافظ على مسافة عاطفية بينك وبين الموقف. هذا لا يعني أنه يجب تجاهلها. يجب ألا تحاول رؤية الجانب المشمس من كل شيء أيضًا. محاولة إقناع شخص ما بالتخلي عن كونه سلبيًا قد يشجعه ببساطة على أن يصبح أكثر عدائية.

من المرجح أن يقع الشخص القاسي في شرك منظور سلبي متأصل في طبيعته. كثيرًا ما يطالب الأشخاص السلبيون الآخرين ويمارسون الضغط عليهم. إنهم يريدون أن يحبهم الآخرون ويحترمونهم، وأن يكونوا “هناك من أجلهم”، لكنهم غير قادرين على تقديم الدعم العاطفي لمن حولهم.

عند التعامل معهم، حافظ على توقعاتك. عندما تكون حزينًا، فإن الفرد السلبي ليس هو أفضل شخص تلجأ إليه. استخدم كلمات غير ملزمة عند التعامل معه. اعترف بمساهماتهم دون المصادقة على ما سيقولونه. اتفق معهم إلى الحد الذي يمكنك، ثم أعد صياغة انتقاداتهم بطريقة أقل ثقلًا. لن تكون قادرًا على تغيير شخصيتهم، ولكن قد تتمكن من تعديل سلوكهم الضار.

2 – أنت لست الشخص الذي يمكنه حل مشاكلهم

ليس من مسؤوليتك أن تجعل الشخص الحزين سعيدًا بين عشية وضحاها. سعادتك هي الشيء الوحيد الذي تتحكم فيه. عند التعامل مع الأشخاص السلبيين، يمكنك (ويجب) أن تظل مرحًا، لكن لا تخدع نفسك في التفكير في أنه يمكنك إسعادهم أو تغيير رأيهم. بدلاً من ذلك، قم بإعطاء أذن متعاطفة وغير تحكمية. إذا طلبوا سماع أفكارك، شاركهم بلطف وهدوء.

3 – اسمح لنفسك بالاسترخاء

وضع الحدود هو أحد الطرق لحماية نفسك من تدخل الفرد السيئ. بعد التعامل مع شخص يستنزفك عاطفيًا، فأنت بحاجة إلى مكان آمن لتصفية أفكارك. لتتجنب أن تطغى عليك سمية الشخص السلبي، أبقه بعيدًا عن متناول يدك.

على الرغم من أن لديك هاتفًا ذكيًا مربوطًا بيدك، إلا أنك لست ملزمًا بالرد على كل مكالمة أو رسالة نصية على الفور. خذ بعض الوقت لتجميع أفكارك عندما تكون محبطًا أو منزعجًا من شخص صعب المراس. عندما تستعيد رباطة جأشك، اتصل بهم. امنح نفسك الوقت لتجديد بطارياتك حتى تتمتع بالقدرة على التحمل والصبر للتعامل مع تلك الشخصية السلبية بأمان عندما يحين الوقت.

عندما يكون ذلك ممكنًا، قم بتقييد اتصالك بالفرد. لست ملزمًا بدعوتهم لتناول الغداء أو القهوة. إذا كان عليك التسكع معهم، فافعل ذلك في مجموعات حتى لا تضطر إلى التعامل معهم بشكل فردي.


4 – أبق فمك مغلقًا

من السهل أن تستسلم للغضب أو الإحباط عند التعامل مع شخص سلبي، لكن احفظ نفسك من المعاناة. الرد بقوة يزيد من استيائهم. أبق فمك مغلقًا وانتبه. عندما يدركون أنك لن تمنحهم رد الفعل الذي يريدونه، فسوف يعبرون عن إحباطهم في مكان آخر. قد يكون من الصعب التحكم في ردود أفعالك العاطفية، لكنها ضرورية للهدوء الداخلي.

حاول ألا تنزعج من الملاحظات غير الحساسة. غالبًا ما يغضب الأشخاص السلبيون من الإهانات لدرجة أنهم لا يدركون مدى العدوانية التي يبدون عليها. استمع دون إصدار أي حكم. إذا كان لا بد من الإجابة، فافعل ذلك بموضوعية وبدون شغف. اشرح أفكارك بعناية ودقة. افعل هذا ولن تندم أبدًا على الحديث مرة أخرى.

5 – تولى مسؤولية المحادثة

عندما يشكو شخص ما باستمرار من أحداث أو مواضيع معينة، يمكنك استخدام تقنية تسمى الاستعلام التقديري، وهي عملية طرح الأسئلة لمساعدة الشخص على اكتساب نظرة أكثر إيجابية. إذا كان الشخص يفكر في حدث سابق، اطرح أسئلة تركز على الجوانب الإيجابية لتجاربهم أو حول المستقبل.

 قد تشمل هذه الأسئلة: “ما هي بعض الأشياء الجيدة التي نتجت عن تلك التجربة؟” أو “ما الذي تود أن يحدث في المرة القادمة؟” تساعد إعادة صياغة اللغة السلبية في التركيز على كيفية تحقيق مستقبل أكثر إشراقًا بطريقة إيجابية.

قبل الانتقال إلى شيء جديد، اعترف بهدوء بما يقولونه لتوجيه المحادثة إلى مواضيع محايدة. قد تقول “نعم، أرى أنك مستاء من الطريقة التي سار بها هذا الاجتماع”. هل سنحت لك فرصة مراجعة التقرير الذي تم إرساله؟ هناك بعض المفاهيم المثيرة للاهتمام هناك”.

6 – كن منارة للضوء

ابذل جهدًا لتجسيد الإيجابية. ارتدي حماسك كدرع ضد عداء الشخص السلبي. افعل أشياء ممتعة لتعزيز الإيجابية لديهم. لا يجب أن تكون ضخمة. امدحهم على شيء أدوه جيدًا بشكل استثنائي. ذكّرهم بالوقت الذي كانوا فيه سعداء وبدا أن كل شيء يسير في طريقهم بشكل جيد.

 “هل تذكر عندما تمكنت من جلب هذا العميل الضخم وكان الجميع معجبًا جدًا؟” قد تضيف كان ذلك يومًا ناجحًا للشركة”. سيتم التخلص من سلبيتهم بإيماءات صغيرة. قد يجدون السعادة في النهاية، لكن إذا لم يجدوا السعادة، فليكن. فعل الخير للآخرين سيجعلك تشعر بالرضا عن نفسك ويعزز موقفك الإيجابي.

إذا كانت توقعاتك واقعية، يمكن أن تكون لديك علاقة ناجحة مع شخص سلبي. لا تتوقع حدوث تغييرات كبيرة بين عشية وضحاها. ركز على سعادتك لأنك الشخص الوحيد الذي تتحكم فيه. حافظ على موقفك الإيجابي وتجاوز الموقف السلبي.

نستنتج ما سبق:

 لا يمكنك دائمًا إنقاذ العالم، لكن يمكنك جعله مكانًا أفضل من خلال التركيز على نفسك، أن تصبح مدركًا لذاتك، والاستفادة من التعاطف، وحماية مساحتك الإيجابية. قد تكون قادرًا على مساعدة الشخص السلبي من خلال تنمية الشعور بالصفاء الداخلي بحيث لا تستطيع سلبيته اختراقه.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😉

👇👇👇

https://t.me/eduschool40

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي