google-site-verification=5TWrJf_JkHcNmMh_PuBGWRwMXA0dALsaEAjNPJYGMlU فرق هام بين اختبار القدرات العامة والتحصيل الدراسي.. معلومة أكيد تهمك

مساحة اعلانية

فرق هام بين اختبار القدرات العامة والتحصيل الدراسي.. معلومة أكيد تهمك

 فرق هام بين اختبار القدرات العامة والتحصيل الدراسي.. معلومة أكيد تهمك



حددت هيئة تقويم التعليم والتدريب، الفرق بين اختبار القدرات العامة GAT واختبارات التحصيل الدراسي، الخاص بخريجي المرحلة الثانوية.

فرق هام بين اختبار القدرات العامة والتحصيل الدراسي.. معلومة أكيد تهمك

اختبار القدرات العامة

وأوضحت الهيئة، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أن اختبار القدرات العامة هو اختبار خاص بخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في مواصلة دراساتهم في مؤسسات التعليم العالي.

اختبار القدرات

وأضافت تقويم التعليم والتدريب، أن اختبار القدرات يقيس عدداً من القدرات المرتبطة بعملية التعلم، كالقدرة التحليلية والقدرة الاستدلالية للطالب، وذلك في جزأين: أحدهما لفظي (لغوي) والآخر كمي (رياضي)​.

اختبار القدرات والتحصيل الدراسي

وأوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب، الفرق بين كلا من اختبار القدرات العامة واختبارات التحصيل الدراسي، وتتمثل هذه الفروق في التالي:

– اختبار القدرات العامة:


يقيس القدرة على الفهم والتطبيق والاستدلال والتحليل في مجالي اللغة والرياضيات، ويعتمد على القدرات العقلية التي تنمو وتتطور بالتعلم، والقراءة العامة عبر السنين، فهو إذًا لا يعتمد اعتمادًا مباشرًا على المعلومة المجرَّدة.

– اختبار التحصيل الدراسي:

1- في (القسم العلمي) يقيس مستوى المعرفة التي درسها الطلاب في المدرسة في مقررات: الرياضيات، والكيمياء، والفيزياء، والأحياء.

2- وفي (القسم النظري) يقيس مستوى المعرفة التي درسها الطلاب في المدرسة في مقررات: التوحيد، والحديث، والفقه، والنحو، والأدب، والبلاغة، والتاريخ، والجغرافيا.

إثبات دخول اختبار القدرات

كما حددت هبئة تقويم التعليم والتدريب، الأوراق الثبوتية اللازم إحضارها من قبل الطالب عند دخول لاختبار القدرات العامة، وتختلف الإثباتا المطلوبة من فئة لأخرى وفقًا للتالي:

1- للطلاب والطالبات السعوديين البنين والبنات (يكتفى بأحد الإثباتات الآتية):

– أصل الهوية الوطنية

– أصل جواز السفر + صورة من سجل الأسرة

– أصل رخصة القيادة

2- لطلاب دول مجلس التعاون الخليجي، (يكتفى بأحد الإثباتات الآتية):

– أصل الهوية الوطنية

– أصل جواز السفر

3- للمقيمين من غير الخليجيين، (يكتفى بأحد الإثباتات الآتية):

– أصل الإقامة الشخصية

– أصل جواز السفر الشخصي + صورة من الإقامة الشخصية

4- المتقدم من خارج السعودية (زائر مضاف بالجواز)  يجب أن يكون لدى المتقدم من خارج السعودية جواز سفر مستقل؛ إذا كانت الصورة قديمة في الجواز المضاف به.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي