google-site-verification=5TWrJf_JkHcNmMh_PuBGWRwMXA0dALsaEAjNPJYGMlU ما هو الناسور العصعصي

مساحة اعلانية

ما هو الناسور العصعصي

 

ما هو الناسور العصعصي؟




الناسور العصعصي هو كيس يحتوي على شعر متساقط يظهر في أسفل الظهر وتحديدًا عند منطقة العصعص، بحيث يتجمع الشعر في الكيس ليتحول إلى كتلة صغيرة مع مرور الوقت.

يتصف الناسور العصعصي بأنه مؤلمًا ويصاحبه بعض الإفرازات الدموية، ويمكن أن يسبب تورم في المنطقة التي يظهر بها، وغالبًا ما يصيب الأشخاص في عمر متقدم، وتزداد فرص إصابة الرجال به أكثر من النساء.

أسباب الإصابة بالناسور العصعصي

تختلف الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالناسور العصعصي، وأبرزها الاتي:

  • كثرة الجلوس دون تحرك

الجلوس لفترات طويلة قد يسبب تكون الناسور العصعصي الذي ينتج عنه الام الشديد وإزعاج، حيث يتاكل الجلد من كثرة الضغط عليه، كما أن عدم ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية يزيد من فرص الإصابة به.

  • التعرض لإصابة بمنطقة العصعص

حيث يزداد حدوث كيس الشعر في حالة اصدام المنطقة بشيء صلب في حادث أو أي إصابة شبيهة بهذا.

  • تجمع خلايا الجلد الميت

عندما تتجمع خلايا الجلد الميت والشعر الذي يتساقط مع وجود بكتيريا يتكون الناسور العصعصي.

  • كثافة الشعر

كثافة الشعر هي من العوامل الأساسية لحدوث الناسور العصعصي، حيث عندما يكون الشخص لديه شعر كثيف وسميك وخاصةً بمنطقة الظهر تزداد احتمالية تجمع هذا الشعر في كيس.

  • ولادة الشخص بهذا المرض

قد يلد الشخص وهو حامل للناسور العصعصي، وهذا يعني أنه ورث المرض من أحد الاباء أو الأجداد، لذلك يظهر بصورة أكبر لدى الأشخاص الذين لديهم أقارب سبق وأصيبوا به.

أعراض الناسور العصعصي

لهذا المرض مجموعة من الأعراض التي تصاحبه وتتطلب التوجه للطبيب على الفور إذا ظهرت، وتشمل:


  • الام في منطقة أسفل الظهر: الناسور العصعصي يسبب الام في منطقة أسفل الظهر، فيشعر الشخص بأن هناك تجمع دموي مؤلم ولا يمكن تحمله، وخاصةً عند الجلوس.
  • التهاب وتورم في المنطقة المصابة: بحيث يمكن ملاحظتها بالنظر إليها أو ملامستها، فيميل لونها للاحمرار مع وجود تورم في الجزء السفلي من العمود الفقري.
  • ظهور دم أو صديد: هذه من الأعراض المتأخرة للناسور العصعصي، حيث يصاحبه وجود صديد أو دم مع الام شديدة، ورائحة كريهة، ويمكن أن تخرج بعض الإفرازات باللون الأصفر أو الأبيض.

علاج الناسور العصعصي

مع ظهور أولى أعراض الناسور العصعصي يجب الذهاب إلى الطبيب ليحدد طريقة العلاج المناسبة، والتي تتمثل في الاتي:

1. العملية الجراحية

يقوم الطبيب بتنظيف المنطقة وإزالة الناسور العصعصي، والتخلص من الشعر المتساقط في هذه المنطقة، وكذلك الجلد الميت الذي تراكم فيها، ويغطى بالفتيل الطبي.

يوصي الطبيب بالتغيير على الجرح لضمان نظافته وعدم تلوثه، ومع الوقت سوف يلتئم بمفرده.

كما سيصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد في تسريع التئام الجرح بعد إجراء هذه العملية وإزالته.

2. الكي بالليزر

الكي باليرز عملية بسيطة يتخلص الطبيب فيها من الأنسجة التالفة، وتجرى العملية بتخدير موضعي، وتضمن عدم وجود أي بقايا للناسور، ولا يتطلب الجرح وقت طويل حتى يلتئم.

طرق الوقاية من الناسور العصعصي

لتجنب الإصابة بهذا المرض يجب مراعاة النقاط الاتية:

  • النظافة الشخصية

النظافة الشخصية هي من أهم الأمور التي يجب التقيد بها، وذلك من خلال الاستحمام وتنظيف هذه المنطقة جيدًا لتقليل فرص نمو البكتيريا.

  • إزالة الشعر

يجب إزالة الشعر لتقليل فرص تساقطه وتكون هذا الكيس، ويفضل استخدام الوسائل التي تزيل الشعر من الجذور وليست من على السطح، لأن ما تبقى من هذا الشعر يمكن أن يتراكم ويسبب الناسور العصعصي.

  • عدم الجلوس لفترات الطويلة

حيث أن الجلوس فترة طويلة دون تحرك هو أحد أبرز أسباب الإصابة بالناسور العصعصي، ولذلك يجب الحركة بين حين واخر خلال الجلوس في العمل أو أمام الأجهزة الإلكترونية.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي