google-site-verification=5TWrJf_JkHcNmMh_PuBGWRwMXA0dALsaEAjNPJYGMlU التعليم” تكشف تفاصيل تدريس 28 مقرراً جديداً لطلاب وطالبات الثانوية عبر 6 مسارات

مساحة اعلانية

التعليم” تكشف تفاصيل تدريس 28 مقرراً جديداً لطلاب وطالبات الثانوية عبر 6 مسارات

 “التعليم” تكشف تفاصيل تدريس 28 مقرراً جديداً لطلاب وطالبات الثانوية عبر 6 مسارات

كشفت وزارة التعليم، عن تفاصيل المسارات الستة التي ستقدم للمرحلة الثانوية، والتى تتضمن 28 مقرراً دراسياً جديداً لمواكبة سوق العمل وإجراء اختبار للتعرف على قدرات وميول الطلاب في الصف الأول.



ولفتت إلى رفع كفاءة المعلمين في التخصصات التي تخدم المسارات الجديدة عبر التأهيل في مرحلة الدراسات العليا، وإدراج مسارات إضافية تخدم التدريس في المرحلة الثانوية.

وأوضحت الوزارة في تقريرها السنوي الأخير ملامح الخطة الجديدة لتطوير التعليم الثانوي، وهي تحويل الثانويات إلى أكاديميات متخصصة ومسارات متعددة، تهدف إلى تزويد الطلبة بالمهارات المهنية والتقنية التي تساعد على تهيئتهم وتدريبهم على الأعمال التي يحتاجها سوق العمل، وإقامة ورش عمل تقنية ومهنية داخل المدارس الثانوية.

ستة مسارات

كما تقدم الثانويات المتخصصة ستة مسارات هي (إنساني عام، إدارة أعمال، شرعي، علمي عام، علوم حاسب وهندسة، علوم الصحة والحياة) بهدف مواكبة احتياجات سوق العمل بالمستقبل.

وكشفت عن وجود 28 مقرراً دراسياً جديداً هي التقنية الرقمية، الأمن السيبراني، التصميم والنمذجة، إنترنت الأشياء والتحكم الرقمي، علم البيانات، التصميم الإبداعي والابتكار، الذكاء الاصطناعي وبرمجة الروبوتات، مبادئ الهندسة التطبيقية، التربية الأخلاقية، مبادئ العلوم الطبية الحيوية، الابتكار في العلوم الطبية الحيوية، أنظمة جسم الإنسان، ثقافة مالية، الاتصال التجاري، الثقافة الأمنية، قانون الأسرة، الأنظمة والحقوق، السياحة والآثار، ريادة الأعمال، الروبوتات، الهندسة، الذكاء الاصطناعي، تعلم الآلة، الاقتصاد، الطاقات المتجددة، الإخراج السينمائي، السياحة، وإدارة الأعمال.


وبيّنت أنه سيتم تصنيف الطلبة في الأول الثانوي وفق ميولهم وإمكاناتهم، وتوجيههم إلى مجموعة مسارات عديدة، وذلك من خلال عمل اختبارات للقدرات والميول، الأمر الذي سيسهم في إيجاد خيارات متعددة تناسب قدرات الطلاب والطالبات وميولهم، وفي تغذية سوق العمل بالكفاءات المناسبة؛ ما يعني أن الطالب في الأول الثانوي لا يحتاج إلى دراسة بعض المواد في الثاني والثالث الثانوي، وفقاً لـ”المدينة”.

المسارات الستة للثانوية:

  1. إنساني عام.
  2. إدارة أعمال.
  3. شرعي.
  4. علمي عام.
  5. علوم حاسب وهندسة.
  6. علوم الصحة والحياة.

28 مقرراً دراسياً ضمن خطة تطوير الثانوية:

  1. التقنية الرقمية.
  2. الأمن السيبراني.
  3. التصميم والنمذجة.
  4. إنترنت الأشياء والتحكم الرقمي.
  5. علم البيانات.
  6. التصميم الإبداعي والابتكار.
  7. الذكاء الاصطناعي وبرمجة الروبوتات.
  8. مبادئ الهندسة التطبيقية.
  9. التربية الأخلاقية.
  10. مبادئ العلوم الطبية الحيوية.
  11. الابتكار في العلوم الطبية الحيوية.
  12. أنظمة جسم الإنسان.
  13. ثقافة مالية.
  14. الاتصال التجاري.
  15. الثقافة الأمنية.
  16. قانون الأسرة.
  17. الأنظمة والحقوق.
  18. السياحة والآثار.
  19. ريادة الأعمال.
  20. الروبوتات.
  21. الهندسة.
  22. الذكاء الاصطناعي.
  23. تعلم الآلة.
  24. الاقتصاد.
  25. الطاقات المتجددة.
  26. الإخراج السينمائي.
  27. السياحة.
  28. إدارة الأعمال.

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي