google-site-verification=5TWrJf_JkHcNmMh_PuBGWRwMXA0dALsaEAjNPJYGMlU من هم أهم علماء الرياضيات؟

مساحة اعلانية

من هم أهم علماء الرياضيات؟

 من هم أهم علماء الرياضيات؟

الرياضيات هو “العلم الذي يدرس العلاقات بين بعض الأشياء المجردة، بشرط ألاّ يؤدي تعريف هذه الأشياء إلى تناقضات”، ومن المعلوم أنّ علم الرياضيات لم يثبت على تعريف واحد، وإنّما يطرأ عليه تغييرات مستمرة يُدخلها علماء الرياضيات؛ لتواكب عجلة الحضارة والمتطلبات اليومية،



 فالتعريف التقليدي الذي قدّمه الرياضي الفرنسي “ج. أوزنام” هو أنّ: “الرياضيات هو العلم الذي يدرس كلّ ما يمكن قياسه أو حسابه”، منوهًا إلى أنّ قلب هذا العلم هو الهندسة والجبر، تبعًا لإقليدس في كتابه “الأصول”، الذي كتبه إقليدس، والذي يهتم تمامًا بهذين الموضوعين الأساسيين، ومن خلال هذا المقال سيتم الحديث عن أهم علماء الرياضيات.

من هم أهم علماء الرياضيات؟
من هم أهم علماء الرياضيات؟

أهمية الرياضيات

قبل الحديث عن أهم علماء الرياضيات، فإنّ الرياضيات هو أم العلوم؛ التي تقوم الحياة عليها، فتُعدّ الهندسة أساسها، والعلم التطبيقي روحها، فلا تخلو أيّ معادلة إحصائية منها، حيث تتدخل الرياضيات في كلّ شيء في حسابات الأكل والشرب، ومصروف المنزل، والشركة والمعمل، وحساب الأيام والسنين التي تمضي، وتتدخل في كلّ صغيرة وكبيرة في الحياة، وتدخل في الناحية المعلوماتية؛ التي تجعل الكرة الأرضية كقرية صغيرة.

ويدخل الرياضيات حتى في أمن الدول، وفي الإحصائيات الإجتماعية، ويعتمد العلماء على الصيغ الرياضية؛ لتكون نتائج حساباتهم دقيقة، وتعتمد على الرياضيات كلّ من الإحصائيات والعلوم الإنسانية والكيمياء والفيزياء وعلم النفس وحتى علم الفلك، ويدخل الرياضيات في نظام الشركات الداخلي، من تقبيض رواتب الموظفين، وحساب ساعات عملهم، والمعاملات البنكية والأسهم في الشركات وغيرها.


أهم علماء الرياضيات

إنّ من فهم لغة الرياضيات؛ فإنّه يُعدّ قد فهم لغة العالم في العصر الحديث؛ لأنّ الرياضيات من الأساسيات، وقد برع بهذا الفن علماء على مستوى العالم، في مسألة الحلول العددية، والمعادلات والقياسات، فلا بُدّ من الإطلاع على شيء من مسيرة حياتهم، وما قدموه من خدمة للمجتمعات في مجال الرياضيات، ومن أهم علماء الرياضيات:

  • ألبرت أينشتاين: وهو عالم ألماني أمريكي، كان يحبّ الرياضيات منذ نعومة أظفاره، وبرع في هذا الفن قبل الخامسة عشرة من عمره، وكان متميزًا في علم التفاضل.
  • إسحاق نيوتن: وهو عالم إنجليزي، طور نظرية ذات الحدين، واشتهر بالمبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية، وأصبح كتابه في المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية أساس لفهم الميكانيكا.
  • ليوناردو بيسانو: العالم الإيطالي، الذي ألف كتاب “حساب”؛ الذي قدّم فيه نظام الأرقام “العربية-الهندوسية” للعالم الغربي، وضمنها سلسلة من الأرقام إسمها “أرقام فيبوناتشي”.
  • تاليس: العالم اليوناني، وتستخدم نظرية تاليس مبادئ الهندسة والرياضيات المعالجات اليومية، واستفاد العلماء من نظرية تاليس في الهندسة لتطبيق النمط الإستنباطي.
  • فيثاغورس: العالم اليوناني؛ الذي ابتكر نظرية فيثاغورس في الرياضيات، وعُرف بها.
  • عبد القاهر البغدادي: العالم العربي، الذي ألف في أنظمة الحساب الثلاثة: النظام الأصبعي، والنظام الستيني، والنظام العشري.
  • محمد بن موسى الخوارزمي: ومن أهم علماء الرياضيات العالم العربي الخوارزمي، والذي اقترن علم الجبر باسمه، وألف كتاب “الجبر والمقابلة” الذي وصفه بقوله: “ألفت من حساب الجبر والمقابلة، كتابًا مختصرًا حاصرًا لِلَطِيف الحساب وجليله”، وابتكر المعادلات الرياضية الثلاثة من الدرجة الأولى والثانية والثالثة
  • ابن الهيثم: وهو العالم العربي الذي صنف في الأعداد الزوجية الكاملة، وأول من بسّط مبرهنة ويلسون

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي