google-site-verification=5TWrJf_JkHcNmMh_PuBGWRwMXA0dALsaEAjNPJYGMlU مواد تخصص الأحياء

مساحة اعلانية

مواد تخصص الأحياء

 

مواد تخصص الأحياء

خصص الأحياء أو العلوم الحياتية هو التخصص الذي يهتم بدراسة الحياة بجميع جوانبها وأنواعها، بداية من اهتمامه بدراسة الخلايا وتركيبها وصولًا إلى دراسة الأحياء الدقيقة التي تصيب الإنسان والتي تعيش في البيئة، كما يهتم تخصص العلوم الحياتية بدراسة البيئة، التطور والانتخاب الطبيعي وتكاثر المخلوقات الحية وأسلوب حياتها سواء كانت من الإنسان، الحيوان أو النبات والتركيز على تشريح هذه المخلوقات الحية ومعرفة وظائف أعضائها والأمراض التي تصيبها وكيفية الكشف عنها، 



كما يدرس هذا التخصص المجالات الكيميائية الحياتية كالكيمياء العضوية، ومجالات الفيزياء الحياتية، لذلك يشكل هذا التخصص الدخول للعلوم المتنوعة من أوسع أبوابها، وسيوضح هذا المقال مواد تخصص الأحياء بالتفصيل.

مواد تخصص الأحياء

علم الأحياء هو علم ودراسة الكائنات الحية وعملياتها الحيوية، وهو مجال يتعامل مع جميع الجوانب الفيزيائية والكيميائية للحياة، وأدى الاتجاه الحديث نحو البحوث متعددة التخصصات وتوحيد المعرفة العلمية والبحث من مختلف المجالات إلى تداخل كبير في مجال علم الأحياء مع التخصصات العلمية الأخرى، حيث يتم دمج تخصص العلوم الحياتية بجوانب كثيرة من علوم أخرى كعلوم الكيمياء، الطب، والفيزياء، مما أضاف العديد من المجالات الأخرى كالكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية التي تربط مختلف العلوم تحت عنوان واحد، وفيما يأتي توضيح بعض مواد تخصص الأحياء بالتفصيل:


  • علم النبات: وهو العلم الذي يهتم بدراسة النبات بتركيبه وخصائصه والعمليات الكميائية الحيوية التي تحدث في النباتات بشكل دائم، كما يدرسئ هذا العلم تصنيف النباتات وتاريخ اكتشافها وفوائدها وطرق زراعتها.
  • علم الحيوان: وهو العلم الذي يدرس جميع الحيوانات وتشريح أجسادها ووظائفها الحيوية وعلاقة الحيوانات مع بيئتها، كما يدرس هذا العلم كيفية الاستفادة من هذه الحيوانات، بالإضافة إلى ربط هذا العلم مع الطب البيطري الذي يهتم بدراسة كيفية علاج الحيوانات ومنع تسبها بالأمراض للإنسان.
  • علم الأشكال: وهو العلم الذي يدرس شكل، حجم الحيوانات، النباتات والأحياء الدقيقة وعلاقتها بالبيئة المحيطة لها.
  • الأحياء الجزيئية: وهو فرع العلوم الحياتية الذي يدرس تفاعلات الخلية وكيفية تضاعف المادة الوراثية واستنساخها، بالإضافة إلى دراسته للطفرات ولكيفية تكون الخلايا السرطانية.
  • علم الخلية: وهو العلم الذي يهتم دراسة الخلية وهي الوحدة الأساسية في المخلوقات الحية، بالإضافة لتعليم الطلاب كيفية استخدام المجهر بأنواعه.
  • علم التصنيف: وهو العلم الذي يدرس تصنيف جميع المخلوقات الحية.
  • علم البيئة: وهو العلم الذي يدرس جميع مكونات البيئة وعلاقتها مع المخلوقات الحية، بالإضافة إلى دراسته المشكلات البيئية كمشكلة الاحترار العالمي.
  • علم وظائف الأعضاء: وهو العلم الذي يقوم بدراسة وظائف أعضاء جسم المخلوقات الحية بالتفصيل ويذكر بعض الأمراض التي تصيب هذه الأعضاء.
  • علم الأحياء الدقيقة: وهو العلم الذي يدرس الأحياء الدقيقة وهي المخلوقات الحية التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، كالبكتيريا، الطفيليات، الفطريات، والفيروسات وغيرها.

مجالات عمل تخصص الأحياء

يدرس تخصص الأحياء الكثير من الجوانب الحياتية، لهذا السبب لا يوجد مجال عمل واحد محدد لخريجي هذا التخصص من الكليات والجامعات المعترف بها، يستطيع الحاصل على شهادة العلوم الحياتية العمل في العديد من المجالات مثل مجال التعليم، فنيمختبرطبي، زميل للأبحاث، القيام بأبحاث التكنولوجيا الحيوية، الحفاظ على الحياة البرية وحماية الحيوانات من الانقراض، الرعاية الصحية، الطب الشرعي، كتابة المحتوى العلمي والطبي وعلماء حفظ الآثار، قد تكون مجالات العمل لتخصص الأحياء واسعة إلى حد ما وذلك ليرجع إلى ثراء مواد تخصص الأحياء بالعلم النافع.

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي