google-site-verification=5TWrJf_JkHcNmMh_PuBGWRwMXA0dALsaEAjNPJYGMlU شروط تغيير التخصص جامعة الجوف

مساحة اعلانية

شروط تغيير التخصص جامعة الجوف

 شروط تغيير التخصص جامعة الجوف، تم تأسيس جامعة جوف في المملكة العربية السعودية بموجب مرسوم ملكي، كانت بداية جامعة جوف فرعا من جامعة الملك سعود، ولم تكن جامعة مستقلة بحد ذاتها، إلا أن حظيت جامعة نوف باستقلالها التام عن جامعة الملك سعود، وتم تسميتها بجامعة نوف نسبة إلى المكان الذي أنشئت فيه الجامعة، فهي تقع في بين مدينة دومة الجندل بمنطقة الجندل ومدينة سكاكا المملكة العربية السعودية، ومن أولى الكليات التي سعت جامعة جوف إلى إنشائها بعد استقلالها كلية الطب، وجامعة نوف تسير وفق القوانين، والنظم التي تقرها وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، فهي تتبع إلى لائحة الجامعات الحكومية، فما هي شروط تغيير التخصص جامعة الجوف.



شروط القبول في كلية الطب جامعة الجوف

تتبع جامعة الجوف السعودية إلى وزارة التعليم العالي في القوانين، والأنظمة التي تسير عليها، حيث إن الجامعة تخصص مبلغا ماليا لكل من طلبة الكليات العلمية وقدره تسعمائة وتسعين ريال سعودي، بينما تخصص مبلغا لطلبة الكليات الأدبية وقدره ثمانمائة وأربعين ريال سعودي، وكما وتقدم جامعة الجوف مساعدات مالية تساهم في دفع إيجار الطلبة لمن انطبقت عليهم الشروط، كما خصصت جامعة الجوف جملة من الشروط لقبول الطلبة الراغبين في الالتحاق بكلية الطب، وإليكم هذه الشروط.

  • وتشترط جامعة الجوف للطلبة الراغبين الالتحاق بكلية الطب لديها أن يكون من حملة الجنسية السعودية.
  • أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الثانوية العامة، أو ما يوازيها من داخل المملكة العربية السعودية، أو من خارج المملكة، بحيث تكون الشهادة لم يمر عليها مدة طويلة، بل لا يتجاوز الحصول عليها أكثر من خمس سنوات.
  • أن لا يكون الطالب قد حصل على قرار فصل سواء من جامعة الجوف، أو من سواها من الجامعات الأخرى لأسباب تأديبية.
  • كما ويشترط على الطالب في حال كان موظفا لدى جهة مسجلة أن يحصل على موافقة من جهة عمله، مع إحضارها وتقديمها للجامعة.
  • أن لا يكون الطالب قد حصل مسبقا على شهادة جامعية بدرجة بكالوريوس، أو ما يوازيها ويريد الالتحاق بالجامعة للحصول على شهادة بكالوريوس أخرى.
  • كما لا يمكن الموافقة على قبول الطالب المسجل بدرجة جامعية بجامعة الجوف، أو بغيرها من الجامعات.
  • أن يتمتع الطالب بلياقة صحية مناسبة.
  • كما يشترط  اجتياز الطالب بنجاح لا يقل عن خمسين بالمائة في اختبار القدرات بالمركز الوطني.
قد يعجبك:  نسبة القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1442

معدلات التخصيص جامعة الجوف

تسعى جامعة الجوف في المملكة العربية السعودية على امتلاك أفضل وسائل، وتقنيات البحث العلمي، إيماناً منها بأن العلم هو السبيل الوحيد لنهضة الأمم، والشعوب، والارتقاء إلى أعلى المراتب، فتحرص جامعة الجوف على قديم أفضل الكفاءات العلمية من الأكاديميين، وتخريج أفضل نخب من الخريجين من كلياتها، وتخصصاتها المختلفة، لذا حددت جامعة الجوف معدلات التخصيص للطلبة الذين اجتازوا بنجاح السنة التحضيرية لكل من تخصصات الصحة، وتخصصات الهندسة العلمية، وسنورد لكم معدلات التخصيص في جامعة الجوف.

الكليةالتخصصأدنى معدل تم التخصيص عليه
طلابطالبات
الطبطب وجراحة4.884.96
طب الأسنانطب وجراحة الفم والأسنان4.694.94
الصيدلةالصيدلة2.893.74
العلوم الطبية التطبيقية بسكاكاإعداد عام2.783.86
العلوم الطبية التطبيقية بالقرياتإعداد عام2.883.76
الهندسةقوى كهربائية3.90ــ
اتصالات والكترونيات3.76ــ
مدنية4.18ــ
ميكانيكية4.26ــ
علوم الحاسب والمعلوماتهندسة الحاسب الآلي والشبكات3.57ــ
علوم الحاسب والمعلومات2.813.31
نظم المعلومات2.882.93

شروط تغيير التخصص جامعة الجوف مكتوبة

وقد يصاب الطلبة بالحيرة في اختيار تخصصاتهم الجامعية بعد تخرجهم من الثانوية العامة، أو أنهم قد يواجهون ضغطا وإجبارا قسريا من قبل الأهل للتسجيل في تخصصات معينة، فلا يجد الطالب رغبته في تلك التخصصات فيسعى إلى تغيير تخصصه، ولكن تضع جامعة نوف جملة من الشروط من أجل تغيير التخصص بين كلياتها، وذلك من أجل تنظيم عملية تغيير التخصصات بين الطلبة، فما هي شروط تغيير التخصص جامعة الجوف، إذن إليكم هذه الشروط:

  • أولا لا بد للطالب الراغب في تغيير تخصصه، أن يكون على علم بأنه سيغير تخصصه وفقا للخطة الدراسية الجديدة.
  • أن يكون الطالب قد أنجز من دراسته في جامعة الجوف ما يزيد عن أربعة فصول دراسية في الجامعة، ولكن وجب التنويه بأن السنة الدراسية المشتركة الأولى لا يتم احتسابها ضمن المدة الدراسية المطلوبة لتغيير التخصص.
  • ومن ضمن أهم الشروط أن الطالب الراغب في تغيير تخصصه لم يسبق له تغيير تخصصه الجامعي خلال فترة دراسته الجامعية.
  • وأن تنطبق على الطالب جميع الشروط التي أقرتها مجالس الكليات لتغيير التخصصات.
  • في حين أنه لا يمكن للطالب تغيير تخصصه من (تأهيلي _ انتقالي) إلى بكالوريوس.
  • وفي حال رغب الطالب بتغيير تخصصه من التخصصات الأدبية إلى التخصصات العلمية يشترط أن تنطبق عليه شروط القبول في التخصصات العلمية.
  • وتأتي المفاضلة التنافسية وفقا للمعدل التراكمي للطالب مع الأخذ في الاعتبار رغبة الطالب، وأيضا حجم المقاعد الشاغرة المعتمدة من مجالس كليات جامعة الجوف.
  • ويتم التفاضل تنافسيا لتغيير التخصص لطلاب السنة الدراسية الأولى المشتركة وفقا للنسبة الموزونة للتخصصات العلمية، والنسب المكافئة للتخصصات الأدبية، وذلك مع الأخذ عين الاعتبار رغبة الطالب، وأيضا حجم المق��عد الشاغرة المعتمدة في مجالس كليات جامعة الجوف.

✨#مدونة_المناهج_السعودية✨

👌لتبقى على تواصل بكل جديد إنضم✅

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي