google-site-verification=5TWrJf_JkHcNmMh_PuBGWRwMXA0dALsaEAjNPJYGMlU تخصصات برنامج ابتعاث نيوم

مساحة اعلانية

تخصصات برنامج ابتعاث نيوم

 

ما هو برنامج ابتعاث نيوم

يعد المجتمع المحلي في نيوم هو الشريك الأساسي في بناء أرض المبتكرين والحالمين، لذلك أنشأت نيوم مجموعة من المبادرات المستدامة لتمكين وإطلاق قدرات المواهب المحلية لإطلاق العنان لقدراتهم للمساهمة في التقدم البشري.



تدعم نيوم وتطور الحالمين في المجتمع المحلي لجعلهم شركاء في التنمية من خلال المنح الدراسية الدولية في أفضل 100 جامعة في العالم ، حيث يدرسون التخصصات المستقبل ية.

تمتلك نيوم رؤية طموحة لبناء مدينة تمكّن العقول من تجاوز الحدود وتصبح رائدة عالمية في المستقبل، والتي بدأت في تطوير المجتمع المحلي وإطلاق العنان لإمكاناته من خلال برنامج المنح الدولية.

ومن أهم مميزات برنامج ابتعاث نيوم ما يلي:

  • مزيج متوازن من الإعداد الأكاديمي عالي الجودة.
  • تطوير المهارات القيادية.
  • الانغماس متعدد الثقافات سيخلق فرصة فريدة للمهنيين الشباب الموهوبين ذوي الأداء العالي والملتزمين بأن يصبحوا قادة ناجحين في نيوم.

كما ويستهدف هذا البرنامج الدولي للمنح الدراسية الذي ينتهي بالتوظيف الطلاب ويوفر فرصة فريدة لهم للحصول على شهادة من أفضل 100 جامعة في العالم.

هدف البرنامج هو تطوير المواهب المحلية وتأمين الوظائف في أحد قطاعات نيوم أو مقاوليها، بحيث سيخضع العلماء للسنة الأولى في مدينة تبوك بالشراكة مع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله موهبة، وجامعة فهد بن سلطان كجزء من برنامج التوجيه.

ومن ثمّ بعد اجتياز التقييم، سيتم تسجيل الطلاب في أفضل الجامعات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان وسويسرا وغيرها.

أهم تخصصات ابتعاث نيوم

يسمح البرنامج للطلاب بالدراسة في العديد من تخصصات تحتاجها مدينة نيوم ، بما في ذلك:

  • التخصصات الرياضية.
  • التحول الرقمي، وتكنولوجيا المعلومات.
  • التخصصات الصحية.
  • هندسة الطيران.
  • الذكاء الاصطناعي.
  • علم البيانات وتحليلات البيانات.

وعن أهم شروط القبول في هذا البرنامج ما يأتي:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • لا يتقدم الموظفون أو الأفراد المسجلون في التأمينات.
  • يجب أن ينتمي المتقدم إلى نيوم أو منطقة تبوك.
  • يجب ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عامًا ولا يزيد عن 20 عامًا.
  • سيحضر المتقدم الكلية بدوام كامل ويعيش في الخارج.
  • يجب ألا يتجاوز تاريخ التخرج من المدرسة الثانوية 3 سنوات وقت تقديم الطلب.
  • يجب ألا يكون المتقدم حاصلاً على درجة علمية من نفس التخصص الذي يتقدم للحصول عليه دون الحصول على منحة دراسية أخرى من نفس الدرجة من قبل وزارة التربية والتعليم.
  • الحصول على معدل 90٪ على الأقل في شهادة الثانوية العامة (GPA).
  • الحصول على نسبة 80٪ على الأقل في اختبار القدرات العامة والقبول في التحصيل الدراسي.
  • يجب أن يكون المتقدم لائقا طبيا.
  • يجب على مقدم الطلب الامتثال للوائح نيوم للمنح الدراسية.
  • يجب أن تكون جميع المستندات المطلوبة جاهزة وقت التسجيل.

أمّا عن متطلبات استمارة طلب التقدم لمنحة ابتعاث نيوم، تشمل التالي:

  • نسخة من الهوية الوطنية.
  • صورة من شهادة الثانوية العامة.
  • نسخة مصورة من نتائج اختبار القدرات العامة وقبول التحصيل الدراسي.
  • بعد تجهيز الأوراق يمكن للمتقدم البدء بالتسجيل ومن ثمّ توجيه البرنامج لمدة عام واحد في تبوك ويشمل برنامج اللغة الإنجليزية والتحضير للدراسات الأكاديمية، ليتم تحديد موعد السفر الخاص بالطالب الحاصل على المنحة وبعد أنْ يُنهي دراسته الأكاديمية ويتخرج يصبح موظفًا ويحصل على فرص وظيفية جيدة

ابتعاث نيوم المنتهي بالتوظيف

يمثل برنامج نيوم للمنح الدراسية واحدة من الفرص المميزة لخريجي المدارس الثانوية الجدد، وخاصة من المجتمع المحلي، لينضموا إلى أعضاء فريق نيوم من المبدعين والطموحين وتمتعهم بمجموعة من المميزات أبرزها الحصول على الوظائف والعمل بعد التخرج من الجامعة، كما أنه يعطيهم فرصة للقيادة، والابتكار والإلهام في مختلف قطاعات نيوم.

إحدى مبادرات نيوم للمسؤولية الاجتماعية، والتي تركز اهتمامها على دعم الموهوبين من أبناء وبنات المجتمع المحلي، بهدف تحفيز نمو المنطقة وتعزيز المشاركة في بناء المستقبل الواعد الذي تجسده نيوم، مثل المنح الدراسية. وتمهد المنح الدراسية الطريق لإطلاق قدرات مشروع نيوم والإمكانات الاقتصادية للمنطقة.

تعتبر نيوم منطقة من المناطق التي تتواجد في الشمال الغربي للسعودية مباشرة تطل على ساحل البحر الأحمر، والتي تم اعدادها على أنّها واحدة من الأبنية المصصمة لتكون مختبرًا حيًا.

كمركز للابتكار، سيأتي رواد الأعمال وقادة الأعمال والشركات للبحث عن التقنيات والمؤسسات الجديدة واحتضانها وتسويقها بطرق رائدة.

سوف يجسد سكان نيوم روحًا دولية ويتبنون ثقافة الاستكشاف والمخاطرة والتنوع، وكل ذلك مدعوم بقانون تقدمي متوافق مع المعايير الدولية ويؤدي إلى النمو الاقتصادي.

برنامج نيوم للابتعاث الخارجي منتهي بالتوظيف

يعد برنامج نيوم للابتعاث الخارجي واحدًا من برامج نيوم، والذي ينتهي بالتوظيف للمرحلة الجامعية في مختلف قطاعات نيوم، وسيستمر التسجيل لمدة أسبوع.

وبشكل خاص الفئة المستفيدة من هذا البرنامج هم خريجي الثانوية العامة، ممن يسكنون منطقة تبوك ونيوم، بعد استفائهم للشروط الأخرى، كما ويستطيع كل من هو مهتم أن يسجل في البرنامج ويقدم الطلب على الموقع الخاص بالمسؤولية الاجتماعية.

مع الإشارة إلى أن البرنامج يتيح منحًا دراسية في العديد من المسارات، من خلال فتح الطريق أمام طلاب المنح الدراسية لدراسة تخصصات اكاديمية نيوم العديدة والمتنوعة، بما في ذلك علوم البيانات والتحليلات والذكاء الاصطناعي وهندسة الروبوتات، ويمكنهم أيضًا مواكبة التطلعات إلى أن تكون نقطة محورية لمستقبل قطاع الطيران والسفر العالمي من خلال دراسة تخصصات إدارة الطيران وإدارة عمليات المطارات وهندسة الطيران وغيرها من التخصصات في قطاعات الرياضة والصحة والهندسة وتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي.

وتأتي هذه الفرصة المميزة التي تتيحها مؤسسة نيوم لاستغلال أصحاب المقدرة العلمية العالية، أو أصحاب المواهب الحقيقية واعطاءهم النصائح لكيفية اختيار تخصص الدراسة الأمثل لهم، ومراقبتهم ومتابعتهم في أفضل جامعات العالم مع تطوير لغتهم وحتى افادتهم من خلال تطوير المهارات الحياتية لهم، بما يتوافق مع آمالهم وخططهم في المستقبل.

وهناك مجموعة من الشركاء الأساسيين لنيوم ما بين شركات ومؤسسات سواء كانت دولية أو محلية معروفة ولها دور فاعل وكبير في المجتمع السعودي، ومعترف بها وبأدائها ودورها في تنشيط المجتمع والشباب واعطائهم فرص مسقبلية عظيمة من شأنها أنْ تجعل الانجاز حليفهم.

ومن بين هذه المؤسسات وأولها وزارة التربية والتعليم وجامعة فهد بن سلطان ومؤسسة الملك عبد العزيز ورفاقه للموهبة والإبداع، بالإضافة إلى مبادرة iie.

تعمل المؤسسة التعليمية الدولية ونيوم بشكل وثيق مع الشركاء لاختيار المنح الدراسية، والمنح الدراسية وإعدادها لاستكمال متطلبات الدراسة في أكثر الجامعات العالمية تقدمًا وابتكارًا في دول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وسويسرا وكوريا الجنوبية وسنغافورة واليابان وغيرها.

تعتمد آلية عمل البرنامج على اختيار 50 طالباً وطالبة متميزاً خلال العام، وتقديم منح دراسية لهم من أجل تمكينهم وتعليمهم في أرقى الجامعات في العالم من أجل تطوير خبراتهم ومهاراتهم المطلوبة للوظائف المستقبلية.

في القطاعات الأساسية الستة عشر لنيوم، ومن ثمّ تبدأ الرحلة مع التحاق الطلاب المقبولين في برنامج السنة التحضيرية في مدينة تبوك لمدة عام لتعلم اللغة الإنجليزية والتحضير لاختبارات اللغة الإنجليزية الدولية مثل التوفل، بالإضافة إلى القيادة والتواصل مهاراتهم وإعدادهم لمواصلة تعليمهم في واحدة من أعرق الجامعات في العالم عند اجتياز السنة التحضيرية.

يشرف على برنامج السنة التحضيرية برنامج موهبة وجامعة فهد بن سلطان، وكذلك خلال السنة التحضيرية سيحصل الطلاب على تدريب على المهارات الرقمية من قبل الأكاديمية الرقمية السعودية، يغطي مجالات الشبكات، والبرمجة وعلوم البيانات والتحليل والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتطبيقات البلوكتشين.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي