google-site-verification=5TWrJf_JkHcNmMh_PuBGWRwMXA0dALsaEAjNPJYGMlU مقال رائع يُقدم نصائح ثمينة لكتابة السيرة الذاتيه

مساحة اعلانية

مقال رائع يُقدم نصائح ثمينة لكتابة السيرة الذاتيه

 كيف تكتب سيرتك الذاتية؟

1-قم بكتابة المهارات و الخبرات التي يبحث عنها رب العمل فهي تعتبر المعايير التي ستقيَم سيرتك الذاتية من خلالها. ستجدها في الوصف الوظيفي أو على موقع الويب أو في إعلان الوظيفة .



2-فكر في أمثلة: من محيط عملك , حياتك المنزلية , أعمالك التطوعية , دراستك , اهتماماتك و أسفارك_ و التي من شأنها أن تثبت أنك تتمتع بالمواصفات و المتطلبات المطلوبة في العمل. اختر الأمثلة التي تظهر قدرتك على الاستفادة من تلك المهارات بطريقة تشابه كيفية استخدامك لها في العمل.

3-قرر أي من الأجزاء تحتاجها في سيرتك الذاتية و من ثم اختر عناوين الأجزاء و الترتيب.

4-ادرج الأمثلة الخاصة بك في الجزء أو الأجزاء الملائمة لها في سيرتك الذاتية. تأكد من أنك قدمت دليلًا يثبت تمتعك بكل متطلبات العمل.

5-احرص على التدقيق النحوي و الإملائي أكثر من مرة ؛ فالكثير من أرباب العمل يرون الخطأ الصغير دلالة على ضعف الحافز وسيرفضونك على هذا الاساس.

6- ارفق وثائقك الرسمية مع سيرتك الذاتية.

السيرة الذاتية ليست قائمة تضع فيها كل عمل سبق و أن مارسته من قبل , بل إنها وثيقة تسويقية يجب أن تركز فيها على المهارات و الخبرات المناسبة لرب العمل الذي تسعى للعمل لديه , مهمتك تكمن في جعل رب العمل يستنتج من خلال تصفحه السريع لسيرتك الذاتية أنك الشخص المطلوب الذي يتمتع بالمهارات و الخبرات المنشودة.

كيفية صياغة الأمثلة:


تخيل أنك شركة توظيف تسعى لاستقطاب طالب كفؤ للعمل في الفريق. فيما يلي مقتطفات من السيرة الذاتية للمرشح (أ ) و المرشح (ب) , من ستختار بينهما؟

المرشح (أ): ” أثبتُ أنني اتمتع بمهارات عمل جماعي عالية و ذلك من خلال عملية الجرد في شركة (اس ت ال) لبيع التجزئة”
المرشح (ب): “عمل جماعي, دعم فريق مكون من أربعة موظفين لإنجاز عملية جرد كاملة في شركة (اس تي ال) لبيع التجزئة خلال 16 ساعة و ذلك من خلال الوصول مبكرًا لمكان العمل لاستلام التقارير بالنيابة عن الفريق , أخذ مهام زائدة و ذلك بتغطيتي عن زميل اضطر للمغادرة بسبب مرضه , ترتيب سهرة جماعية لإبقاء الفريق متحفزا.”

المثال الثاني يبدو أكثر إقناعًا , و يمكنك تحقيق ذلك من خلال:
وضع الكلمة التي تدل على المهارة في بداية الجملة و بهذه الطريقة يسهل على رب العمل ملاحظتها أثناء قراءته السريعة لسيرتك الذاتية.
تخصيص المساحة الكبرى لتوضيح كيفية تطبيقك لهذا المهارة.
استخدام الكلمات الدالة على الفعل و التي (سنوضحها لاحقا), لتعبر عن الإنجاز و التأثير.
إضافة المواد القابلة للقياس مثل الأرقام و الجداول الزمنية و ذلك لجعل أمثلتك أكثر واقعية.
إضافة النتائج الملموسة ( في هذه الحالة مثل عملية جرد كاملة) أو شهادة (علاماتك الصفية, المهام و الساعات الزائدة) لإيضاح أثر مساهمتك.

الكلمات الدالة على الافعال:
من الأمور التي تساعد على إعطاء الطرف الآخر فكرة عن إنجازاتك و قدراتك و مدى تأثيرك: استخدامك للكلمات الدالة على الأفعال أثناء كتابتك لسيرتك الذاتية , فيما يلي أمثلة على الكلمات الدالة على الأفعال.
حققت, صممت, حللت, طورت, خططت, قدت, تعاونت مع, اسست علاقات عمل ناجحة, قيمت, أدرت, حسنت, نظمت, عملت على زيادة, صممت
ملاحظة: الصيغ المبنية للمجهول مثل: “اضطررت إلى” , “انخرطت في”, “طلب مني” لها تأثير عكسي فتجنب استخدامها.

توجيهات بخصوص طريقة الصياغة:
تعتبر السيرة الذاتية بمثابة وثيقة تعبر عنك بالدرجة الأولى لذا لا توجد قوانين أو تعليمات معينة تحدد كيفية صياغة السيرة الذاتية في المملكة المتحدة.
و مع ذلك , إذا ما تضح لك أن هناك صياغة مختلفة تسلط الضوء على خبراتك و مهاراتك بشكل أفضل , فمن الأفضل أن تجربها , و إذا ما كنت تسعى للحصول على وظيفة أكاديمية على وجه الخصوص أو كنت تسعى لوظيفة خارج المملكة المتحدة , فأنه في مثل هذه الحالة من الأفضل أن تعتمد صياغات أخرى لسيرتك الذاتية , و هذا أيضا ينطبق على وضعك إذا ما قررت تغيير وظيفتك. ستجد صياغات مختلفة لكتابة سيرتك الذاتية على الموقع التالي:
www.careers.lon.ac.uk/output/Page67.asp

قائمة النقاط الواجب مراعاتها:
انظر إلى سيرتك الذاتية كما لو كنت أنت رب العمل , بعد قراءة سريعة لمحتويات سيرتك, هل تعتقد أنك أثبتت تمتعك بكل متطلبات العمل.
هل سيرتك الذاتية عبارة عن صفحتين؟ (يطلب بعض أرباب العمل في المملكة المتحدة أن لا تتعدى السيرة الذاتية صفحة واحدة فقط, بينما تكون أطول من ذلك عادة إذا ما كانت في المجال الأكاديمي, إلا أن أغلب السير الذاتية في المملكة المتحدة لا تتعدى صفحتين).
للتأكد من أن سيرتك الذاتية سهلة القراءة , تأكد من أن النص المكتوب في الصفحتين شبه متساوي , كما يجب عليك تفادي حشر النصوص أثناء الكتابة.
هل استخدمت أدوات التنسيق (على سبيل المثال الخط العريض، المائل، التباعد بين الكلمات و السطور) باستمرار خلال كتابة لسيرتك الذاتية؟
هل طلبت من فريق التوظيف تزويدك بملاحظات عن سيرتك الذاتية و وثائقك الرسمية؟ (نرجو منكم أخذ قائمة متطلبات الوظيفة معكم).

✨#مدونة_المناهج_السعودية✨

👌لتبقى على تواصل بكل جديد إنضم✅

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي