google-site-verification=5TWrJf_JkHcNmMh_PuBGWRwMXA0dALsaEAjNPJYGMlU التعليم العالي: تقدم مؤسسات البحث العلمي في تصنيف مؤشر “Scimago” لعام 2021

مساحة اعلانية

آخر المواضيع

التعليم العالي: تقدم مؤسسات البحث العلمي في تصنيف مؤشر “Scimago” لعام 2021

 

التعليم العالي: تقدم مؤسسات البحث العلمي في تصنيف مؤشر “Scimago” لعام 2021

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم ا��عالي والبحث العلمي، تقدم مؤسسات البحث العلمي المصرية في تصنيف مؤشر Scimago لعام 2021؛ حيث ظهرت 7 مؤسسات بحثية مصرية جديدة في التصنيف للمؤسسات البحثية العالمية لهذا العام.



وقال عبدالغفار، في بيان أصدره اليوم الأحد، إن عدد المؤسسات البحثية المشاركة في المؤشر هذا العام بلغ 7533 مؤسسة بحثية في جميع دول العالم، بينما بلغ عدد المؤسسات المصرية 48 مؤسسة ظهرت في تصنيف العام الحالي 2021 بعدما كانت 41 مؤسسة بحثية في عام 2020، بزيادة 6 مؤسسات بحثية حكومية وجامعة خاصة.

وقال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إن ترتيب المؤسسات البحثية المصرية تراوح بين المرتبة 495 والمرتبة 864 عالميًّا.

وكشف صقر عن نتائج هذا التصنيف؛ حيث جاءت على المستوى العالمي الشبكة المصرية لفيزياء الطاقة العالية بأكاديمية البحث العلمي في المرتبة الأولى محليًّا والمرتبة 495 عالميًّا بعدما كانت في المرتبة 752 عالميًّا عام 2020، واحتلت جامعة القاهرة المرتبة الثانية محليًّا و527 عالميًّا متقدمة 3 مراكز عن تصنيف 2020، والمركز القومي للبحوث في المرتبة الثالثة و629 عالميًّا.

وعلى المستوى الأفريقي، وفقًا لتصنيف المؤسسات الحكومية في إفريقيا، حصل المركز القومي للبحوث على المرتبة الثانية، وجاءت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في المرتبة الخامسة إفريقيا، ووفقًا لتصنيف المؤسسات الجامعية في إفريقيا فقد احتلت جامعة القاهرة المرتبة الثالثة أفريقيًّا.

وعلى مستوى دول الشرق الأوسط، وفقًا لتصنيف المؤسسات الحكومية في الشرق الأوسط، جاء المركز القومي للبحوث في المرتبة الثانية، وجاءت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في المرتبة الخامسة، ضمن دول الشرق الأوسط، ومركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة في المرتبة الحادية عشرة، ووفقًا لتصنيف المؤسسات الجامعية في الشرق الأوسط جاءت جامعة القاهرة في المرتبة الـ 11.

وعلى المستوى المحلي، وفقًا لتصنيف المؤسسات البحثية الحكومية، جاء المركز القومي للبحوث في المرتبة الأولى محليًّا، تليه أكاديمية البحث العلمي في المرتبة الثانية، يليها معهد بحوث البترول في المرتبة الثالثة.

وفي المؤشرات الفرعية المكونة للمؤشر الرئيس، ووفقًا لتصنيف المؤسسات الحكومية في مؤشر البحث العلمي، جاءت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في المرتبة الأولى محليًّا والمرتبة 353 عالميًّا، يليها المركز القومي للبحوث في المرتبة 359 عالميًّا والمرتبة الثانية محليًّا.

وفي مؤشر تأثير الابتكار، جاء معهد بحوث البترول في المرتبة الأولى محليًّا والمرتبة 436 عالميًّا، ثم المركز القومي للبحوث في المرتبة 442 عالميًّا والمرتبة الثانية محليًّا.

وفي مؤشر التأثير المجتمعي، جاء المركز القومي للبحوث في المرتبة الأولى محليًّا والمرتبة 230 عالميًّا، ثم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في المرتبة 236 عالميًّا والمرتبة الثانية محليًّا.

يُذكر أن المرصد المصري لمؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، قام بإعداد هذا التقرير حول نتائج تصنيف مؤسسات البحث العلمي، والذي تعده مؤسسة Scimago لتصنيف المؤسسات البحثية العالمية لعام 2021، ويهتم هذا التصنيف بترتيب الجامعات والمراكز البحثية وفقًا لمؤشر مركب يجمع بين ثلاثة مؤشرات مختلفة تستند إلى أداء البحث (50%)، ومخرجات الابتكار (30%)، والتأثير المجتمعي (20%)، ويتضمن كل مؤشر رئيس عددًا من المؤشرات الفرعية، وبشرط أن تنشر المؤسسة ما لا يقل عن 100 بحث في قاعدة بيانات SCOPUS في عام التقييم.​

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي