google-site-verification=5TWrJf_JkHcNmMh_PuBGWRwMXA0dALsaEAjNPJYGMlU كم عدد ساعات دبلوم الكلية التقنية

مساحة اعلانية

آخر المواضيع

كم عدد ساعات دبلوم الكلية التقنية

 كم عدد ساعات دبلوم الكلية التقنية، الكلية التقنية من المؤسسات التابعة للتعليم العالي في المملكة العربية السعودية، حيث أنشأت في مدينة الرياض عاصمة السعودية، وكان من اهم أهدافها ان يكون طلابها الخريجين  طلاب فنيين مؤهلين للعمل وللمنافسة في الحياة العملية ، وكانت بداية هذه الكلية  انها قامت بتخريج الفنيين ببرنامج المتوسطين، ثمَّ بعد ذلك أخذت تتطور وتكبر شيئًا فشيًا إلى أنْ أصبحت مؤسسة تقدم التعليم الفني والتدريب المهني، والعديد من التخصصات المتميزة والمتنوعة وفي هذا الموضوع سنذكر كم عدد ساعات دبلوم الكلية التقنية.



عدد ساعات دبلوم الكلية التقنية

الكلية التقنية من الكليات الشهيرة والتي تستقطب العديد من الطلاب في المملكة العربية السعودية، ونظرا للإقبال الكثير عليها سنقوم بتوضيح بعض الأمور المتعلقة بالكلية، ومن اكثر الأمور التي يتم تداولها والسؤال عنها هي عدد ساعات الدبلوم في الكلية.

لابد من معرفة ان لكلّ قسم من أقسام الكلية التقنيّة  عدد ساعات خاصة، فتختلف الأقسام في عدد ساعاتها ، ويعرف بان عدد الساعات المعتمدة  هو واحد وثمانون ساعة،  ويُمكن أنْ يزيد  عددها  إلى ثمانية وثمانون ساعة؛  وذلك تبعا للتخصص الدراسي ومتطلباته الدراسية.

طريقة الالتحاق بالكلية التقنية

نظرا للامتيازات الكثيرة التي تقدمها الكلية التقنية لطلابها، أصبحت تجذب الكثير من الطلبة الذين يريدون الانتساب اليها والان سنقوم بتوضيح الطريقة التي يمكن من خلالها الالتحاق بالكلية التقنية دون التوجه الى مقر الكلية:

  • الذهاب إلى الموقع  الخاص بالمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني “من هنا“.
  • النقر  على  بند خدمة بوابة القبول الإلكتروني.
  • الضغط على خيار التسجيل في الكلية التقنية.
  • ثم قم  بتعبئة جميع البيانات الخاصة بالطالب الذي يريد الالتحاق بالكلية.
  • إرسال المستندات والأوراق المطلوبة على الموقع كمرفقات.
  • النقر على أيقونة تسجيل الطلب.

بكالوريوس الكلية التقنية

يمكن لطالب الدبلوم بعد انهاء الفترة التعليمية الخاصة بالدبلوم  المتوسط، والتي كانت بواقع واحد وثمانون ساعة ان يتلقى برنامج تعليمي إضافي والذي يشتمل على ثمان وسبعون ساعة موزعة كالاتي 57 ساعة للجانب النظري و18 ساعة معتمدة للجانب التطبيقي او العملي.

وأيضا الكلية التقنية المتوسطة تطورت وأصبحت تمنح درجات البكالوريوس لطلابها، ويمكن للطالب من البداية ان يلتحق بالنظام التعليمي البكالوريوس والذي مدته أربعة سنوات.

تخصصات الكلية التقنية

  • الكلية التقنية السياحية والفندقة: تشتمل على تخصصات الفندقة، والسفر والسياحة، وخدمات الضيافة، وخدمات الطهي.
  • الكلية التقنية المدنية والمعمارية: تشمل العمارة، والمدني، والمساحة.
  • الكلية التقنية الإلكترونية: تشمل الأجهزة الطبية، والإلكترونيات الصناعيّة.
  • الكلية التقنية الكيميائية: تضم تخصصات تحضيرات الإنتاج الكيميائي ، والمختبرات الكيميائية.
  • الكلية التقنية للتصنيع الغذائي: تشمل التصنيع الغذائي.
  • الكلية التقنية الخاصة: تضم التطبيقات المكتبية وصيانة الحاسب لفئة الصم، ودعم المستفيدين والتطبيقات المكتبية على الحاسب الخاصة بالكفيفين.
  • الكلية التقنية للاتصالات: تضم تخصص الاتصالات.
  • الكلية التقنية الميكانيكية: تشمل تخصصات الإنتاج، والتبريد والتكييف، والمركبات، والأنظمة الهيدروليكية، والمعدات الثقيلة، وآلات زراعيّة، وكهرباء السيارات.
  • الكلية التقنية الحاسب: تضم تخصصات البرمجيات، والشبكات، والدعم الفني، وإدارة أنظمة الشبكات، والوسائط المتعددة.
  • الكلية التقنية الكهربائية: تضم تخصصات آلات ومعدات، وقوى كهربائية.
  • الكلية التقنية الإدارية: تشمل تخصصات المحاسبة، والتسويق، والإدارة المكتبيّة، وإدارة المستودعات.
  • الكلية التقنية البيئة: تضم تخصصات حماية البيئة، وسلامة وصحة مهنية، وسلامة الأغذية والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الادمي.
  • الكلية التقنية للإنتاج الغذائي: تشمل إنتاج الدواجن بأنواعها واللحوم.

كم عدد ساعات دبلوم إدارة مكتبية

دبلوم الإدارة المكتبية من التخصصات المهمة والتي لها دور أساسي في المملكة، فهو صمم ليتلاءم مع احتياجات سوق العمل، وتسعى الكلية التقنية بكوادرها وبالطاقم التعليمي المتميز الخاص بها، على تخريج اشخاص ذو كفاءة وقدرة على العمل في الوظائف التقنية والفنية والإدارية والمكتبية المختلفة.

وضعت الإدارة العامة لهذا التخصص خطة تعليمية  تدريبية ناجحة بحيث أدت النتائج المرغوبة، تحتوي الخطة  على وصف للمقررات التابعة للتخصص حيث تتناول كيفية اكتساب المهارات المطلوبة بأسلوب بسيط وغير معقد.

والمدة الدراسية الخاص بهذا الدبلوم عبارة عن خمسة فصول،  كل فصل مدته ثمانية عشر ساعة، أي ما يعادل تقريبا ثمانون ساعة للبرنامج التعليمي الكامل.

وخلال فترة التعليم يتم التدريب على مجموعة من المهارات التخصصية والتي تشمل: الطباعة باللغة العربية وكذلك الإنجليزية، الاتصالات الإدارية، إدارة الموارد البشرية، استخدام الحاسوب في الاعمال المكتبية، إدارة الوقت وإجراءات السكرتارية، وأيضا اكتساب مهارات دينية وعربية وفي الرياضيات وغيرها من المواد، والتعرف على عالم الأعمال ومهارات الاتصال والتواصل، والتوجيه المهني والسلوك الوظيفي والتميز.

ومن المتوقع بعد منح الشهادة للطالب في هذه الكلية الإدارية المكتبية ان يعمل في المجالات التالية: كاتب، سكرتير خاص،  سكرتير عام، أمين صندوق، مندوب تعليم، مدقق طلبات، مراقب تموين، مأمور مشتريات وغيرها الكثير من المجالات.

✨#مدونة_المناهج_السعودية✨

👌ليصلك جديد الأخبار والملفات تابعنا✨
👇

https://t.me/eduschool40

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي