google-site-verification=5TWrJf_JkHcNmMh_PuBGWRwMXA0dALsaEAjNPJYGMlU ماذا نقصد بالمقالة العلمية؟ وكيف نحصل عليها؟

مساحة اعلانية

ماذا نقصد بالمقالة العلمية؟ وكيف نحصل عليها؟

 الأمور التي ينبغي مراعاتها عند قراءة المقالةالعلمية

عند قراءتك لمقالة علمية يجب عليك مراعاة ما يلي: 



1. افهم سؤالك البحثي واعرف حجة البحث:

قد تحتاج لتغيير أو تطوير سؤالك أو حجتك البحثية نتيجة لتعمقك في البحث لذلك تأكد من فهمك لسؤال البحث فهماَ متكاملًا، حتى لا تتشتت عن المجال الرئيسي.

2. لا يشترط قراءة المقالة حسب الترتيب الهيكلي لها:

ابدأ بقراءة الملخص للمقالة العلمية؛ لأنه سيمدك بنبذة وتلخيص شامل للمقالة. فإذا فهمت الملخص واتضح لك ارتباط المقالة بما تبحث عنه يمكنك عندها الانتقال للخاتمة أو لقسم المناقشة لتحصل على المزيد من الفهم حول أهم جدليات و افتراضات البحث. لكن إذا شعرت بعدم ارتباط المقالة بمجالك البحثي أو شعرت بأن المقالة غير مفيدة ولن تضيف لقراءاتك شيئًا فيمكنك عندها تجاهل المقالة. أ��ا إذا كانت مفيدة ومرتبطة فاقض كل ما يلزمك من الوقت لقراءة المقالة.

3. اقرأ بشكل نقدي:

ماهي حجة الكاتب؟ استخدم حدسك عند تقييمك لكل مصدر من مصادر المعلومات. قد تضطر لقراءة المزيد من البحوث إذا شككت بتحيز الباحث أو عدم تحققك من صحة الحجة أو فرضية البحث.

4. اقرأ قسم المراجع والفهارس:

إن قراءة المراجع والأبحاث المقتبسة والموثقة بالمقالة العلمية مفيد للوصول إلى مصادر علمية أخرى من نفس مجال البحث إذ تمدك المصادر بنظرة أشمل لأهم العوامل المؤثرة بسؤال بحثك وكذلك التعريف بأهم الباحثين الرائدين بالمجال.

5. تدوين الملاحظات:

لا توجد طريقة موحدة لتدوين الملاحظات فالأمر يعتمد على الطريقة التي يفضلها الشخص. تأكد فقط من تدوينك للملاحظات المرتبطة بسؤال بحثك، ولا تحيدك عن موضوع البحث.

🍃#مدونة_المناهج_السعودية🍃

ليصلك كل جديد تابعنا

👇 👇 👇
https://t.me/eduschool40


الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي