google-site-verification=5TWrJf_JkHcNmMh_PuBGWRwMXA0dALsaEAjNPJYGMlU من الحروف التي تطمس في خط النسخ

مساحة اعلانية

من الحروف التي تطمس في خط النسخ

 

من الحروف التي تطمس في خط النسخ

نذكر في مقالنا من الحروف التي تطمس في خط النسخ إذ أنه من الخطوط التي تُستخدم في كتابة اللغة العربية، لاسيما تتعدد الخطوط وأشهرها، الخط الكوفي، والنسخ، والديواني، والرقعة والثلث، والأندلسي.

فيما ظهرت الخطوط العربية منذ العصر النبطي ومن ثم بدأ التطور في استخدام الخط العربي في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.

فقد تم استخدام الخط المدور في كتابة اللغة العربة في عهد الخلفاء الراشدين، فهيا بنا نتعرّف على المزيد من الحروف المطموسة في خط النسخ، فتابعونا.



  • يُعتبر حر�� ع أو حرف غ حروف م من الحروف التي تطمس في خط النسخ .
  • حيث تُطمس كل من حروف العين والغين والميم في وسك الكلمة إذا ما تم الاستعانة بالكتابة بخط النسخ في اللغة العربية.
  • لاسيما فإن الخط المدور كما يُطلق على خط النسخ، كمال يُطلق عليه خط البديع أو المقور وهو من الخطوط الرصينة والبسيطة في آن واحد.
  • فهي من الخطوط التي يُحبذها كاتبي اللغة العربية.
  • فيتخلل خط النسخ الحروف المطموسة، حيث يتساوى فيها الخط المكتوب.
  • فضلاً عن أنه من الخطوط التي تتمتع باليسر في القراءة والفهم والإدراك.
  • فهي من الخطوط الواضحة، والتي تم إدراجها لبساطتها وجمالها.
  • واهتمامها بالتراكيب اللغوية للغة العربية ضمن آليات الكتابة على الحواسيب والهاتف الذكية.
  • دخل خط النسخ منذ القِدم في كتابة الكتب، والمطبوعات العربية.
  • وكذا فقد دخلت حروف النسخ في الكتابة الصحفية، وآلات الكتابة.
  • كما يرجع تاريخ استخدامها إلى كتابة المصحف الشريف منذ سطوع شمس الديانة الإسلامية التي لا تخبو مع الزمان.
  • فاعتاد الكتبة على كتابة المصحف الشريف منذ عصر الإسلام.
  • فتبارى الخطاطون في تعلُّم الكتابة بخط النسخ، مما لديها من وضوح بساطة ودقة في رسم الخط المنسوخ.
  • وكذا فقد انتهج الخطاطون الأتراك ما انتهجه العرب في رسم خط النسخ.
  • فيما تنوعت أشكال الخطوط التي تدخل في كتابة النصوص العربية، حيث جاء من بينها خط النسخ؛ والرقعة كأشهر نوعين للكتابة في اللغة العربية.
  • لاسيما ظهرت العديد من الفروق بين كل من خط النسخ والرقعة.
  • إذ أن خط النسخ يرصد خلال رسمه علامات التشكيل التي تعلّو الحروف.
  • بينما لا يهتم خط الرقعة بكتابة التشكيل على الأحرف العربية المرسومة.
  • حيث إن خط الرقعة ينصب اهتمامه على رسم الحروف بطريقة راقية وفريدة.
  • يختلف خط الرقعة عن الخط النسخ في كل من رسم حرفي الشين والسين.
  • إذ يغفل خط الرقعة الأسنان في كتابة حرفي السين والشين .
  • على عكس كل من خط النسخ الذي يلتزم بكتابة الأسنان في حرفي السين والشين.
  • يُعتبر حرف ع أو حرف غ حروف م من الحروف التي تطمس في خط النسخ.
  • يُعد خط النسخ أكبر في كتابة حروفه ورسمها للتشكيل، مقارنةً بخط الرقعة.
  • حيث أكثر ما يمتاز به خط النسخ هو السلاسة والوضوح والتميز.

ماهي الحروف المطموسة في خط النسخ

  • يطرح العديد من الطلاب تساؤلاتٍ حول الحروف المطموسة في خط النسخ .
  • لاسيما تنحصر الحروف المطموسة في خط النسخ ما بين حرف العين والغين والميم.
  • فيما تُطمس تلك الحروف الثلاث في وسط الكلمة المكتوبة بخط النسخ.
  • إذ أن حرف العين والغين يُطمسان في حالتين فقط، وهما في حلالة وقوعهما في وسط وزفي نهاية الجملة.
  • كما تأتي الفاء من ضمن الحروف المطموسة في خط النسخ، في حالتي إذا ما جاءت مفردة أو متصلة.
  •   وكذا فيأتي حرف القاف مطموس في حالة إذا ما جاء في البداية أو في النهاية.
  • لاسيما يأتي كل من حرف الواو، وحرف الميم مطموسين دائمًا في الكتابة بخط النسخ.
  • يُعتبر حرف ع أو حرف غ حروف م من الحروف التي تطمس في خط النسخ .

قواعد خط النسخ

  • تقوم كتابة خط النسخ على مجموعة من القواعد التي من أبرزها ما نخوض فيه عبر مقالنا في عرض للخطوط المطموسة.
  • إذ من أبرز قواعد خط النسخ أن حرف الطمس الميم والعين والغين من الحروف التي تطمس في خط النسخ .
  • وذلك في حالة ورودها في منتصف الكلمة.
  • ومن أبرز تلك القواعد التي تحلى بها خط النسخ تمسكه بتشكيل الحروف.
  • لاسيما فيكتب خط النسخ التشكيل على عدد من الحركات التي من بينها؛ حرف الضمة، والكسرة والفتحة.
  • فيما تُعد حروف النسخ لتنقسم بين كل من الحروف التي تُرسم على السطر وحروف كالزاي، والنون والراء تُرسم تحت السطر.
  • يُعتبر حرف ع أو حرف غ حروف م من الحروف التي تطمس في خط النسخ .
  • أوضحنا من خلال مقالنا كيف تنقسم حروف خط النسخ الى قسمين الحروف التي تنزل عن السطر في خط النسخ كحرف الياء، والزاي والراء والنون.
  • فضلاً عن الحروف التي تُكتب على السطر بخط النسخ التي من بينها؛ الباء والفاء والتاء.

خطوط عربية

تتعدد الخطوط في اللغة العربية فيما تأتي على ستة أشكال متباينة ولكل منها طريقة رسم مميزة، لذا نستعرض أبرز أنواع تلك الخطوط فيما يلي:

  • خط النسخ : يجد المتخصصين أن خط النسخ هو خليفة الخط الكوفي الأقدم في تاريخ رسم الأحرف في اللغة العربية.
  • فمع حركة الترجمة التي راجت في العصر العباسي اشتهرت الكتابات بخط النسخ.
  • يُعزى الفضل في ظهور خط النسخ إلى ابن مقلة نظرًا لإنه أول من استخدمه في القرن التاسع الميلادي.
  • ومن ثم راج في كل من العراق، وسافر إلى كل من مدينتي المدينة المنورة ومكة المكرمة، ولبساطته استخدمه المسلمون في كتابة المصحف الشريف.
  • يُعتبر حرف ع أو حرف غ حروف م من الحروف التي تطمس في خط النسخ .
  • الخط الكوفي: من أشهر الخطوط وأقدمها، حيث عُرفت منذ فجر التاريخ.
  • إذ يُرسم باستخدام الحروف النبطية القديمة، ظهر لأول مرة في مدينة الكوفة، في دولة العراق في القرن السابع الميلادي.
  • تتعدد أشكال الخط الكوفي ما بين البسيط، والمورق والمزهر والهندسي، والمعماري، والمضفور.
  • حيث برز استخدم الخط الكوفي في كتابة المصحف الشريف.
  • كما دخل في رسم اللغة العربية على الجدران في المساجد.
  • خط الرقعة : أُطلق عليه هذا اللقب” الرقعة” لإنه من الخطوط التي دخلت في استخدام الرقاع.
  • كما دخل خط الرقعة في تحرير الرسائل والكتابات الإدارية على نطاقٍ واسع.
  • راج استخدام خط الرقعة في كل من الدولة العثمانية وذلك في كتابة القرآن الكريم.
  • فيما يختلف خط الرقعة عن النسخ في العديد من الحروف التي تُرسم بطريقة مُغاير؛ حيث تُرسم الهاء أسفل السطر، ولا تُكتب حرفي السين والشين بأسنان.
  • وكذا فتُرسم كل من حروف العين والغين والميم بطريقة مُغايرة.
  • الخط الفارسي: يُعتبر الخط الفارسي من أنواع الخط العربي.
  • ظهر هذا النوع من الخطوط على يد الخطاط حسن الفارسي.
  • فقد جاء هذا الخط الفارسي اعتمادًا على كل من خط النسخ والرقعة.
  • لاسيما أن الخط الفارسي يتعدد في أنواعه، حيث إن هناك نوع الخط الفارسي المتناظر، والفارسي المختزل، وخط الشكسة.
  • الخط الديواني: يُعد من صُنع الدولة العثمانية، لذا سُمي باسم الخط الهمايوني.
  • كما يُعتبر من الخطوط السرية التي لم يُعهد الكتابة بها إلا بين ثنايا القصر في سرية تامه.
  • اخترع هذا النوع من الكتابة الخطاط إبراهيم منيف بن فتح.
  • انقسم الخط الديواني إلى نوعين وهما؛ الخط الديواني الزورقي والخط الديواني الجلي.
  • خط الثلث: هو الذي يُكتب بطريقة مغايرة، إذ يحتاج لكتابته ثلث القلم.
  • يندرج تحته نوعين وهما؛ قلم الثلث الخفيف والثقيل.

🍃#مدونة_المناهج_السعودية🍃

🌹ليصلك كل جديد تابعنا🌹

👇 👇 👇
https://t.me/eduschool40

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي