google-site-verification=5TWrJf_JkHcNmMh_PuBGWRwMXA0dALsaEAjNPJYGMlU عند دخول حرف الجر إلى على ما الاستفهامية

مساحة اعلانية

آخر المواضيع

عند دخول حرف الجر إلى على ما الاستفهامية

 عند دخول حرف الجر إلى على ما الاستفهامية يكتب بهذا الشكل، ما أكثر القواعد الإملائية التي تلتبس على البعض كتابية ما الاستفهامية بعد دخول حروف الجر عليها، وخاصة حرف الجر إلى




، فتارة يكتبها البعض إلى ما، وتارة يكتبونها إلام، وفي أحيانٍ أخرى يكتبها البعض إلام، وفي هذا المقال  سنتعرف على الطريقة الصحيحة لكتابة ما الاستفهامية لدى دخول حرف الجر إلى عليها.

 

عند دخول حرف الجر إلى على ما الاستفهامية يكتب بهذا الشكل

عند دخول حرف الجر إلى على ما الاستفهامية يكتب بهذا الشكل إلام، هذه هي الكتابة الصحيحة لما الاستفهامية عند دخول حرف الجر إلى عليها، وليس أي وضع إملائي آخر، مثال ذلك: إلام تسافر يوم الجمعة؟ ، فالسؤال هنا عن الجهة التي سيسافر إليها المخاطب يوم الجمعة، وأصلها: إلى ما؟ فحذفت الألف من ما الاستفهامية وأدغمت الكلمتان فصارتا كلمة واحدة من أجل التخفيف في النطق؛ لأن اللغة العربية قائمة على التخفيف.

 

حكم ما الاستفهامية إذا دخلت عليها أحرف الجر الأخرى غير إلى

تختلف أحكام ما الاستفهامية باختلاف نوع اتصالها في الجملة وسوف نتعرف معا على حالات اتصال ما الاستفهامية وحكمها فيما يلي:

 

  • عند اتصال حرف الجر (على أو في) على ما الاستفهامية في جملة فإنها توصل وتدغم بحرفي الجر على أو في، وتحذف الألف من ما الاستفهامية فنقول: فيم، وعلام، ولا يصح إثبات الألف إملائيًا، فلا يصح أن نقول: فيما أو علاما.
  • وعند اتصال حرف الجر الباء بما الاستفهامية، فإنها كذلك توصل وتدغم بحرف الجر الباء،  مع حذف الألف من آخر ما الاستفهامية، فنقول: بم، ولا يصح إبقاء الألف مع ما الاستفهامية بعد اتصالها بالباء الجارة.
  • أما عند اتصال ما الاستفهامية بحرف الجر اللام، فإنه أيضًا توصل وتدغم بما الاستفهامية، مع حذف ألف ما الاستفهامية، فنقول: لِمَ، ولا يجوز إبقاء ألف ما الاستفهامية، بعد دخول ما الاستفهامية.
  • وعند اتصال ما الاستفهامية على بحرف الجر “على” فإن نفس القاعدة السابقة تنطبق أيضًا على ما الاستفهامية؛ أي لابد من حذف ألف ما الاستفهامية واتصال ما الاستفهامية بحرف الجر على مع تغير شكل الألف من المقصورة إلى الألف القائمة، فنقول: علام.
  • ونفس ما سبق ينطبق على ما الاستفهامية لدى دخول حرف الجر “عن”  على ما الاستفهامية، تحذف ألف ما الاستفهامية، ويتصل ما تبقى من ما الاستفهامية وهو الميم بحرف الجر عن بعد حذف النون للتخفيف فنقول: عم.
  • وإذا اتصل حرف الجر “من” بما الاستفهامية، فإنه تحذف الألف من ما الاستفهامية، وتدغم النون في الميم فنقول: مِمَّ.

 

كيفية إعراب “ما” الاستفهامية

  • ما الاستفهامية عبارة عن أداة استفهام يستعلم بها عن غير العاقل، وتعرب على أنها أداة استفهام مبنية على السكون في محل رفع أو في محل نصب أو في محل جر حسب موقعها من الجملة.
  • مثال على إعراب ما الاستفهامية: إلام تذهب مساءً؟ فيكون الإعراب هكذا: إلى: حرف جر مبني على السكون لا محل لها من الإعراب، وما: اسم استفهام مبني على السكون في محل جر بحرف الجر إلى، والجار والمجرور متعلق بالفعل بعده، تذهب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره أنت، ومساءً: ظرف منصوب

الفرق بين ما الاستفهامية وما الموصولة

  • ما الاستفهامية عبارة عن اسم وضع للاستفهام عن كائن غير عاقل، وتقع في بداية الجملة، وإذا اتصل بها حرف من حروف الجر فإنها تحذف منها الألف، وتدغم في حرف الجر، مثال ذلك: إلام، علام، بم، مم، عم؟
  • أما ما الموصولة، فهي اسم موضوع للاستفهام عن غير العاقل، ولا تدغم بحرف الجر إذا اتصلت به، ولا تحذف منها الألف، مثال ذلك: ذهبتُ إلى ما ذهبتَ إليه.

‏ ⤵️⤵️⤵️
🍃#مدونة_المناهج_السعودية🍃

ليصلك كل جديد تابعنا

👇 👇 👇
https://t.me/eduschool40

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي