google-site-verification=5TWrJf_JkHcNmMh_PuBGWRwMXA0dALsaEAjNPJYGMlU من أمثلة أسلوب التعجب السماعية

مساحة اعلانية

من أمثلة أسلوب التعجب السماعية

 

من أمثلة أسلوب التعجب السماعية

فالتعجب هو الانفعال المبالغ فيه من الإنسان أتجاه أحد الأفعال أو السلوكيات أو المواقف التي تحدث من إنسان أخر أو موقف في الطبيعة خارجة عن إرادة الإنسان، وينقسم أسلوب التعجب إلى أسلوب سماعي وأسلوب قياسي وعلى هذا نقدم لكم  إجابة سؤال من أمثلة أسلوب التعجب السماعية



  • أسلوب التعجب السماعي هو التعجب الذي يصدر من الإنسان دون أن يكون له أي وزن ولا قافية.
  • كما أنه لا يكون تابع لأي قاعدة ثابتة أو محددة بل هي أي كلمة تصدر من الإنسان.
  • لكن صوته عند نطقها هو الذي يشير إلى أنها أسلوب تعجب أي أن أي كلمة أو سؤال أو جملة اسمية هي أسلوب سماعي على حسب نطقه.
  • لذلك إذا أردنا أن نذكر أساليب تعجب سماعية يمكن أن تكون:
  • سبحان الله ! لقد أشرقت الشمس بعد كل هذا المطر.
  • يا له من يوم جميل ومشرق.
  • كيف تتولى فصول السنة بهذه ال��هولة دون أن نشعر بها !
  • و من أمثلة أسلوب التعجب السماعية أيضًا “ما شاء الله ! هذا الطفل جميل جدًا”.
  • وهل جزاء الإنسان إلا الإحسان.
  • كيف كان هناك كافرون برغم نزول الرسل والأنبياء.
  • يا له من أستاذ بارع في توصيل المعلومة إلى الطلاب بسلاسة.
  • سبحان الله إن المؤمن دائمًا يكون طاهرًا ولا يكون نجسًا أبدًا لا حيًا ولا ميتًا.

أمثلة على أسلوب التعجب من القرآن

  • لما كان القرآن الكريم هو المصدر الذي استخلص منه العلماء قواعد اللغة العربية من النحو والصرف.
  • دعونا نلقي نظرة من أمثلة أسلوب التعجب السماعية الموجودة في القرآن وهي كثيرة جدًا ومنها:
  • الآية 19 من سورة يوسف {قَالَ يَا بُشْرَىٰ هَٰذَا غُلَامٌ ۚ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ}.
  • وهنا نستكشف بلاغة القرآن في قوله قال يا بشرى هذا الغلام وهي عبارة عن أسلوب نداء.
  • أي أنه تم استخدام أسلوب النداء كأسلوب تعجب لذلك هو أسلوب تعجب سماعي لأنه خالي من وزن ما أفعل وأفعل به.
  • وهنا يتعجب من المتكلم من النجاة التي وقعت في طريق الفتى الموجود داخل البئر عن طريق الصدفة.
  • وفي الآية 30 من سورة يس {يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ ۚ مَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ}.
  • ويعتبر ذا أسلوب تعجب ينكر فيه المتحدث إنكار البشر لما جاء به الرسل والإصرار على الكفر بالله وعدم الإيمان.
  • الآية 28 من سورة البقرة {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}.
  • وهنا تعجب من المولى عز وجل بكفر عباده به بعد كمل الآيات والأدلة التي تثبت وجود الله الذي خلقنا ويميتنا متى يشاء.

أسلوب التعجب سماعي وقياسي عند العرب صواب خطأ

أسلوب التعجب سماعي وقياسي عند العرب صواب خطأ

  • بعد أن أطلعنا على من أمثلة أسلوب التعجب السماعية دعونا نستكمل حل أسئلة درس أسلوب التعجب.
  • ومن ضمن الأسئلة الهامة أيضًأ هي سؤال “أسلوب التعجب سماعي وقياسي عند العرب صواب خطأ“.
  • الإجابة الصحيحة هي صواب لأن أسلوب التعجب ينقسم بين الأسلوب السماعي والأسلوب القياسي.
  • والأسلوب السماعي هو الذي لا يحتوي على صيغة معينة ولا وزن معين ولا يمتلك أي قواعد مخصصة.
  • بل هو أي لفظ يصدر من الإنسان بصوت متعجب وهذا عكس خصائص الأسلوب التعجبي القياسي.
  • وهو عبارة عن أسلوب له ألفاظ معينة وأوزان محددة هذه الأوزان تأتي على شكل صيغتان.
  • الأولى هي “ما أفعله” ومثال عليها ما أجمل هذا اليوم المشرق المشمس.
  • وهنا تتكون هذه الصيغة من ثلاث أجزاء أساسية للأسلوب وهم ما الخاصة بالتعجب، والفعل الدال على التعجب والأمر المتعجب منه.
  • الثانية هي “أفعل به” ومثال عليها أحسن بالرجل كرمه، أو أحسن بالأخلاق الكرم.
  • وبهذا فإن هذه الصيغة تتكون من ثلاث أجزاء مختلفة هم فعل التعجب يلاحقه باء التعجبية، و

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي