google-site-verification=5TWrJf_JkHcNmMh_PuBGWRwMXA0dALsaEAjNPJYGMlU موضوع عن الام وفضلها بالعربي والانجليزي قصير

مساحة اعلانية

آخر المواضيع

موضوع عن الام وفضلها بالعربي والانجليزي قصير

 موضوع عن الام من أهم المواضيع التي يطلب من الطلاب إنجازها بشكل مستمر، ويرجع ذلك إلى الدور الكبير والأساسي الذي تقوم به الأم في الأسرة والمكانة التي تحتلها الأم في قلب كل فرد من أفراد الأسرة، والدور البارز والأساسي لها في التربية الذي يعود خيره أو شره إلى المجتمع كاملًا، فكان لا بد لنا من أن نولي الأم هذه الأهمية الكبيرة. وفي هذا المقال نضع لكم مجموعة قيمة من مواضيع التعبير عن الام بالانجليزي يمكنكم الاستعانة بها.



ما هو واجبنا تجاه الام

الكثير منا يتساءل مهو حو واجبنا تجاه الأم من الأعمال الصالحة، ولا شك أن من يسأل هذا السؤال هو المسلم الحريص على رضى الله ورضى الوالدين، ومما لا شك فيه أن للأم على أولادها حقوق متعددة لا تحصى ولكن يمكننا أن نذكر لكم بعضًا منها فيما يأتي:

  • تجنب إيذاءها وإسماعها ما تكرهه من الكلام، فقد قال الله تعالى: “فلا تقل لهما أفٍ” [الإسراء: 23].
  •  الإنفاق عليها إكان لها حاجة ولم يكن لها جهة تنفق عليها أو مثلًا كان زوجها الذي ينفق عليها معسرًا.
  •  طاعتها والائتمار بأمرها بما يقع ضمن المعروف، أما إن كان أمرها فيه شرٍّ كالشرك فلا طاعة لها.
  • حب الأم وحفظ مودتها واحترامها وتوقيرها في النفس وفي القلب؛ فهي أحق الناس بحسن الصحبة.
  • رعايتها والقيام على أمورها في حال احتاجت إلى الإعانة؛ فكما كانت قد رعت ولدها وهو طفل صغير وسهرت عليه الليالي وصبرت على أذاه، فمن واجبه أن يرعاها عند الكبر.
  •  قضاء الكفارات التي عليها والتصدق عنها وأداء الحج عنها أو الاعتمار عنها؛ وهذا يكون بعد موتها.
  • برها من خلال التواصل مع من كانت هي تصله وتحترمه مثل أقاربها وأصدقائها.

موضوع عن الام بالعربي

مقدمة: وصانا نبينا الكريم بالحفاظ على طاعة الوالدين في كا موقف، والحفاظ على برها وطاعتها وإعانتها؛ علنا نرد بذلك ولو جزءًا بسيطًا مما قدمته هي لنا، فالأم التي سهرت الليالي على رعاية ابنها والاعتناء به تستحق منه بذل الغالي والنفيس في سبيل إرضائها، وقد ورد في الحديث الشريف:“قالَ رَجُلٌ: يا رَسُولَ اللهِ، مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ الصُّحْبَةِ؟ قالَ: أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أَبُوكَ، ثُمَّ أَدْنَاكَ أَدْنَاكَ.”

صلب الموضوع: وما هناك أعظم من كلام قدوتنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم نقتدي به للقيام بواجبنا تجاه أمهاتنا خير القيام، فالأم نفحة من نفحات الجنة، صوتها نغم نترنم على صداه، وريحها ريح عبق ينتثر في الأجواء يملأ الكون عبيرًا لا مثيل له، ونظرة عينيها كشعاع متألق يجوب الآفاق، هي هكذا قمر يمشي على الأرض، كتلة من الطيبة والنور، مزيج من التسامح والسلام الداخلي، الأم هي أعظم كنز يمتلكه الإنسان، ومن أمضى عمره دون أن يدرك فضل الأم في حياته لا بد أنه خاسر في الدنيا والآخرة.

المسلم الصالح التقي النقي يهرع لطاعة أمه والإحسان إليها بكل وسائل الإحسان الممكنة، فهو يقدمها في كل أمر وعلى كل شيء حتى على نفسه، فالأم التي حملتك في بطنها تسعة أشهر وكابدت ما كابدته من العناء دون شكوى من ألم، بل كانت كلما تألمت رأيتها تبتسم لأنها تعلم أنك بخير هكذا وهذا هو فقط ما يهم. قدمتك على نفسها، وجعلت روحك قبل روحها، تأخذ اللقمة من فمها لتطعمك وتآثر النوم لتبقى إلى جانبك وتطمئن على راحتك. هذه هي الأم!

خاتمة: وبما أن الرجل الحقيقي هو الذي يحفظ المعروف والجميل، فإن عليك أن ترد ولو جزءًا بسيطًا من معروف أمك عليك، لأنك مهما حاولت ستشعر أنك مقصر وأن كل ما تقوم به ما هو إلا نقطة أمام بحر عطائها.

موضوع عن فضل الام وواجبنا نحوها

مقدمة: الأم نعمة عظيمة من الله تعالى على الإنسان، وعلى الإنسان في كل يوم وكل لحظة أن يتوجه إلى ربه شاكرًا على هذه النعم التي لا تعد ولا تحصى، بل إن عليه أكثر من ذلك؛ عليه أن يفعل كل ما يتوجب عليه تجاهها ليكون بمثابة رد بسيط لما قدمته هي له من تضحيات؛ وكما قال الشاعر معروف الرصافي:

أوجبُ الواجباتِ إكرامُ أمي *** إنَّ أمِّي أحقُّ بالإكرامِ

صلب الموضوع: الأم لها فضل عظيم على الإنسان، فهي التي تكبدت ما تكبدته من المشاق في سبيل إخراجه ابنها على أفضل صورة، هي التي تمنع عن نفسها لتعطيك، وهي التي تكتم ما في قلبها من الهموم وتجلس لتستمع همومك وتحلها لك، هي التي تبذل من دون انتظار المقابل، هي التي ترعاك بكل ما أوتيت من قوة ولا تنتظر الأجر. جملتك تسعة أشهر وعانت من آلام الحمل والمخاض والولادة، حتى خرجت فكنت فرحتها ومستقبلها وحياتها، سهرت معك الليالي الطوال وأنت مريض وأنت تدرس حتى وأنت تلهو في الخارج لتطمئن حتى عودتك.

دور الأم عظيم لا يمكن وصفه؛ فهي المؤنسة الغالية، وهي عمود البيت، وهي الجامعة لأفراد الأسرة، فعن مائدة الأم لا أحد يتخلف. وانطلاقًا من هذا الدور العظيم الذي تقوم به الأم في سبيل رعاية ولدها فإن لها الكثير من الحقوق عليه؛ فلها حق الرعاية عند عند الكبر، وحق الطاعة وحق الحب والاحترام والتوقير، كما على كل مسلم أن يقدم أمه على مصالحه الشخصية، وأن يتجنب إيذاءها بالقول أو بالفعل.

خاتمة: وفي الختام لا بد من التأكيد على أن واجب أي مسلم تجاه أمه لا يتوقف على حياتها بل إن واجبك تجاهها بعد موتها عظيم جدًا؛ فهي الآن تحتاج إلى كل دعوة ترسلها إلى الله تعالى من أجلك وكل حق أو وصية كانت قد وصت بها لا بد أن تنفذ، عدا عن الكثير من الأمور الأخرى التي ينبغي على كل ابن بار تحريها.

موضوع عن فضل الأم في الإسلام

المقدمة: لقد أوصانا الله تعالى في القرآن الكريم بالأم، وكرر هذه الوصية أكثر من مرة؛ وذلك يعود إلى فضل الأم الكبير، فقد قال سبحانه وتعالى: “ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْناً على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير”.

صلب الموضوع: إن المرأة بوصفها الأم فإن ذلك يجعل لها مكانة خاصة وشأن عظيم وفضل جليل ورسالة سامية، فالأم هي المدرسة الأولى لأبنائها، والقدوة الملازمة لهم منذ خروجهم من رحم أمهاتهم وحتى الكبر، فنسبة الأم للأسرة كنسبة القلب للجسم.  فالأم تقوم بإنجاب الأولاد، ومن ثم العمل على حضانتهم ورعايتهم، وبالتالي تكون لها مشاركة كبيرة في حفظ النسل البشري.

وإن رسالة الأم تكون في الرعاية التي تقدمها لأطفالها، وأسس التنشئة الصحيحة التي تغرسها في أولادها، فهي تعلمهم على أحسن العادات وأنبل التقاليد، وتهيئتهم ليصبحوا رجالًا شيمتهم الشجاعة والكفاح، وتصنع منهم أبطالًا يحتذى بهم ويكونون مثالًا لمن بعدهم، فمن مدرسة الأم يخرج النوابغ والقادة والمعلمون. كما أن الأم شريكة الرجل في حياته الزوجية، وهي التي تقوم على رعاية الشؤون الاجتماعية كما يليق بأمومتها والرسالة التي تقدمها.

الخاتمة: إن هذه الأم الرائعة والشخصية الفذة، والقدوة الصالحة، تستحق منا كل الاحترام والتوقير، فهي تاج يضعه العظماء على رؤوسهم فيكتسبون بذلك رضى في الدنيا ونعيمًا مقيمًا في الآخرة.

موضوع عن الام بالانجليزي مترجم

A mother can genuinely never be defined with little words. However, in simple terms, a mother is a caregiver, a warrior, a cooker, a baker, a best friend, and a psychologist. A mother bears every burden, then never gets much appreciation for their hard work and relentless works. A mother is a person who comforts you during distress, who makes sacrifices and puts in every effort to give her child a comfortable life. She is like the sun that chases out all darkness and bestows the light of happiness and love upon her family.

Mother is the one person everyone relies entirely upon. She works tirelessly and is the sole reason for her sons growth and development. She never shows any differentiation within the family and shows equal and undivided affection and love to all family. Her love for the family is unconditional and wholehearted. She sacrifices all her needs and wishes for the welfare of her family. Mother is the most significant source of encouragement and she plays a vital role in her sons holistic, physical, and mental growth and development.

ترجمة موضوع عن الام بالانجليزي

لا يمكن حقًا تعريف الأم بكلمات قليلة. ومع ذلك، بعبارات بسيطة، الأم هي مقدمة رعاية، ومحاربة ، وطباخة ، وخبازة، وأفضل صديقة، وطبيبة نفسية. تتحمل الأم كل عبء، ثم لا تحصل على الكثير من التقدير لعملها الشاق وعملها الدؤوب. الأم هي الشخص الذي يريحك أثناء الضيق، ويقدم التضحيات ويبذل قصارى جهده لمنح طفلها حياة مريحة. إنها كالشمس التي تطارد كل ظلمة وتضفي نور السعادة والحب على أهلها.

الأم هي الشخص الوحيد الذي يعتمد عليه الجميع بالكامل. تعمل بلا كلل وهي السبب الوحيد لنمو أبنائها وتطورهم. إنها لا تظهر أبدًا أي تفرقة داخل الأسرة وتظهر عاطفة وحبًا متساوية وغير مقسمة لجميع أفراد العائلة. حبها للعائلة غير مشروط وصادق. إنها تضحي بكل احتياجاتها ورغباتها من أجل رفاهية عائلتها. الأم هي أهم مصدر للتشجيع، وهي تلعب دورًا حيويًا في نمو وتطور أبنائها الشمولي والجسدي والعقلي.

جمل عن الام بالانجليزي

يمكنكم قبل البدء بكتابة موضوع تعبير ترتيب أفكاركم من خلال عدد من الجمل التي تحتوي على الأفكار التي تودون التحدث عنها ومن ثم استخدامها في موضوع عن الام مع الربط المناسب بينها، ولمساعدتكم في ذلك نضع لكم مجموعة جمل عن الام بالانجليزي يمكنكم الاستعانة بها:

  • الجملة: My mother takes care of everyone in the house.
  • الترجمة: والدتي تعتني بكل فرد في المنزل.
  • الجملة: Every day my mother prepares tasty meals for us.
    الترجمة: تحضر والدتي وجبات لذيذة كل يوم لنا.
  • الجملة: My mother scolds me often but later calmly corrects my mistakes.
    الترجمة: توبخني والدتي كثيرًا ولكن فيما بعد تصحح أخطائي بهدوء.
  • الجملة: My mother is the best bedtime storyteller as she comes up with these amazing original plots.
    الترجمة: والدتي هي أفضل راوية قبل النوم لأنها تأتي بهذه القصص الأصلية الرائعة.
  • الجملة: I tell all my secrets to my mother.
    الترجمة: أخبر أمي بكل أسراري.
  • الجملة: On our way home from school, I tell my mother about all the things that happened while I was in school and she listens happily.
    الترجمة: في طريقنا إلى المنزل من المدرسة ، أخبر والدتي عن كل الأشياء التي حدثت أثناء تواجدي بالمدرسة وهي تستمع بسعادة.
  • الجملة: My favorite sweater is which my mother knitted.
    الترجمة: السترة المفضلة لدي هي السترة التي حاكتها والدتي.
  • الجملة: My mother supports all my dreams about what I want to do and what I want to be in the future.
    الترجمة: تدعم أمي كل أحلامي حول ما أريد أن أفعله وما أريد أن أكونه في المستقبل.
  • الجملة: My mother compliments me every now and supports me in whatever I do.
    الترجمة: أمي تكملني وتدعمني في كل ما أفعله.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي