google-site-verification=5TWrJf_JkHcNmMh_PuBGWRwMXA0dALsaEAjNPJYGMlU معهد الإدارة ينظم مؤتمراً إلكترونيًا حول هيئة الخبراء ودورها في العملية التشريعية

مساحة اعلانية

معهد الإدارة ينظم مؤتمراً إلكترونيًا حول هيئة الخبراء ودورها في العملية التشريعية

 نظم معهد الإدارة العامة اليوم, مؤتمرًا إلكترونيًا بعنوان “هيئة الخبراء ودورها في العملية التشريعية”، قدمه معالي رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء الأستاذ محمد بن سليمان العجاجي، بحضور معالي مدير المعهد الدكتور بندر بن أسعد السجان، وذلك ضمن سلسلة اللقاءات الإثرائية لبرنامج “الدبلوم العالي للعلوم القانونية”.



ونوه الدكتور السجان خلال المؤتمر باستحداث الدبلوم العالي للعلوم القانونية وتدشينه ضمن البرامج التدريبية المهمة بالمعهد، واتساق ذلك مع مرتكزات رؤية المملكة 2020، والتطورات التنموية الراهنة والمستقبلية.

من جانبه تناول معالي رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء؛ (الهيئة وتأليفها ، التعريف بالعملية التشريعية في المملكة �� دور الهيئة في هذه العملية), مبيناً أن الهيئة تعود نشأتها إلى العام 1373هـ، وهي جهاز استشاري لمجلس الوزراء، وتنصرف في عملها إلى الخبرة القانونية، وإبداء النظر والمرئيات من خلال الجهات المختصة, ويرتبط بالهيئة جهازان.. (شعبة الترجمة الرسمية، ومركز الدراسات والبحوث القانونية).

وأكد في المحور الثاني أن العملية التشريعية في المملكة أساسها الملك؛ فهو مرجع السلطات، وهو الذي يصدر الأنظمة بمراسيم ملكية، واللوائح لا تكون نافذة إلا بموافقته، ومن بين صلاحياته البت في حالات تباين النظر بين مجلسي الوزراء والشورى، وله صلاحيات استثنائية، كحالات الطوارئ أو وجود خطر يهدد المملكة، وهو ما تجلى خلال جائحة كورونا, كذلك هناك مجلس الوزراء الذي له صلاحيات كسلطة تنظيمية، مثل دراسة الأنظمة واللوائح والاتفاقيات، إضافة إلى صلاحياته المهمة كسلطة تنفيذية، مثل إحداث وترتيب المصالح. كذلك هناك مجلس الشورى الذي يعد شريك مجلس الوزراء في كل ما يتعلق بالأنظمة، فيما عدا ما يتعلق بإحداث وترتيب المصالح.

وتناول العجاجي في المحور الثالث أعمال هيئة الخبراء؛ مسلطاً الضوء على أهم أدوارها وهو ما يتعلق بمشروعات الأنظمة, حيث إن دور الهيئة يكون أكبر في حالات مشروعات الأنظمة الجديدة مقارنة بدورها حيال مشروعات تعديلات أنظمة قائمة, كما تقوم بمراجعة الأنظمة فيما يتعلق بترتيب المصالح، كما في حالات ضم وزارات.
ثم تم فتح باب النقاش والإجابة على الأسئلة المطروحة.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي