مساحة اعلانية

آخر المواضيع

مديرة مركز بـ «الأمريكية» قدمت دورة في المعهد الديبلوماسي

 

مديرة مركز بـ «الأمريكية» قدمت دورة في المعهد الديبلوماسي

 

قدمت مديرة مركز دراسات الخليج في الجامعة الأمريكية د.شريفة العدواني دورة قصيرة بعنوان «السياسة الخارجية الكويتية» في معهد الشيخ سعود ناصر الصباح الديبلوماسي بدعوة من مدير المعهد الديبلوماسي السفير عبدالعزيز الشارخ.



وشملت دورة التعلم عن بعد التي استمرت أسبوعا واحدا 8 محاضرات واستعراضا واختبارا، حيث حضر الدورة 39 طالبا ديبلوماسيا – بما في ذلك 7 من خريجي الجامعة الأمريكية في الكويت. وتهدف الدورة إلى فهم وتحليل وتقييم الأدوات والاستراتيجيات والسياسات الدولية في الكويت ضمن بيئة العولمة الديناميكية والتفاعلية على مدار مدة زمنية. وعلى غرار دورة المستوى الأعلى التي تقوم د.شريفة بتدريسها في الجامعة الأمريكية، تم تناول العديد من المحاور الرئيسية في الدورة، بما في ذلك التهديدات الأمنية في الكويت، والتجارة، والتحالفات، والعضوية التنظيمية، والاستراتيجيات والأدوات الديبلوماسية.

كما تم إدخال العديد من التعديلات على الدورة للطلاب للديبلوماسيين مثل تكثيف المحتوى ليتم تدريسه في غضون أسبوع وتقديم المواضيع من خلال منظورات تاريخية وعملية وديبلوماسية وتعديل مستوى المحتوى ليتناسب مع الطلاب الديبلوماسيين في مستوى الدراسات العليا.

وحول تجربتها في تدريس الدورة قالت د.شريفة «إن المتدربين الديبلوماسيين هم من أفضل وألمع شبابنا في الكويت إنهم متحمسون بشأن السياسة الخارجية للكويت مما جعلهم ينخرطون في مناقشات رفيعة المستوى خلال جلسات الدورة. كانت تجربة تدريس الدورة ومناقشة المفاهيم والمناهج والأفكار مثيرة للغاية واستمتعت بالخطاب المشترك طوال جلسات الدورة».

وتعد هذه الدورة ضمن العديد من الدورات التي يتلقاها الديبلوماسيون المتدربون في المعهد الديبلوماسي الكويتي والتي تمتد إلى عدة أشهر يتم بعدها تعيين الديبلوماسيين المتدربين في مكاتب مختلفة داخل وزارة الخارجية الكويتية فيصبح ضروريا أن يكون جميع أعضاء وزارة الخارجية خبراء في السياسة الخارجية للكويت

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي