مساحة اعلانية

آخر المواضيع

مزايا تكاليف الابتعاث الى الخارج على الدولة

 نتناول في مقال اليوم يعد توفير تكاليف الابتعاث الى الخارج على الدولة من مزايا كما نعرض مفهوم الجامعات ونسرد لكم فروعها بشكل تفصيلي، مع إضافة الهيئات المساهمة في تطوير منصات الجامعات الإلكترونية.

أصبحت دول العالم تهتم بتطوير نظام التعليم داخل مؤسساتها، وكانت من أوائل تلك الدول المملكة العربية السعودية، فتدرك الحكومات إن ما ينهض بالأمم وينمى اقتصادها هو التعليم، وعليه أصبحت تقدم التعليم لجميع مواطنيها، فتري الدولة إن من حقق كل مواطن أن يتعلم القراءة والكتابة إلى أن يصل لأعلي المناصب، لهذا أطلقت المملكة العربية السعودية عدة انظمه دراسية تسهل بها تلقي العلم للطلاب.



تجدوا داخل المقال تفسير لمقولة يعد توفير تكاليف الابتعاث الى الخارج على الدولة من المزايا بالإضافة إلى سرد مفهوم تلك الجامعات الإلكترونية وشكل الدراسة فيها، إلى جانب هذا تم ذكر فروع الجامعات داخل المملكة العربية السعودية والهيئات المشرفة عليها، كل هذا في السطور التالية.

يعد توفير تكاليف الابتعاث إلى الخارج على الدولة من مزايا

يتنوع أشكال التعليم في المملكة العربية السعودية، إذ يعد توفير تكاليف الابتعاث الى الخارج على الدولة من مزايا  التعليم، لذلك نتناول عرض تلك الجزئية في التالي:

  • إن التعليم عن طريق الجامعات الإلكترونية، هي من مزايا توفير تكاليف الابتعاث، حيث تختص تلك الجامعات بالتعليم العالي والدراسات العليا.
  • وتُقدم الجامعات الإلكترونية التعلم مدي الحياة، وهي فرصة لتعليم جميع الفئات بمختلف الأعمار بداية من عمر الطفولة حتي فوق سن 60 عام، فيتم من خلالها تقديم دورات تعليمية وتطوير القدرات الفردية.
  • لذا يُعد يعد توفير تكاليف الابتعاث إلى الخارج على الدولة من مزايا  التعليم في الدول العربية.

مفهوم الجامعات الإلكترونية

تُقدم الجامعات من مختلف الدول الدراسة فيها عن طريق الإنترنت، وفي المملكة السعودية فبجانب تلقي الطلاب للدروس في قاعات المحاضرات، تم تطوير عملية التعليم وأصبحت الجامعات تقدم دروسها عن طريق التعلم عن بعد أو ما يعرف باسم التعليم الاونلاين، نتناول تعريف الجامعات الإلكترونية في التالي:

  • الجامعات الإلكترونية هي هيئات حكومية رسمية داخل المملكة العربية السعودية، حيث أصبحت مؤخرا من اهم المنصات التعليمية لطلاب الجامعات ولدراسي الماجستير والدكتوراه.
  • كما إنها أضافت مؤخرا  إليها فرصة التعليم مدي الحياة أي تلقي العلم وتطوير القدرات واكتساب الفرد لمهارات جديدة في حياته.
  • في عام 2011 اصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أمر ملكي بتأسيس الجامعات الإلكترونية لتقديم التعليم العالي وفرصة التعلم مدي الحياة.

الدراسة في الجامعات الإلكترونية

تختلف طبيعة الدراسة وشكل تلقي المعلومات حاليا عن ما سبق، فكان من المعتاد حضور الطلاب بانتظام داخل الصفوف الدراسية طوال العام، وان التعليم مقتصر علي التواجد داخل القاعات فقط، لكن مع تطور الزمن تنوعت أنماط الدراسة، لهذا نعرض شكل الدراسة في الجامعات الإلكترونية في التالي:

  • يتم الدراسة عن بعد من خلال برامج وأساليب تعليمية حديثة، وتُتيح المنصة عدد من الجامعات يمكن للأفراد الالتحاق بها والحصول علي شهادات جامعية صادرة من الهيئة.
  • أضافت المملكة العربية السعودية في عام 2019م، الكليات الطبية إلى منصات الجامعات الإلكترونية، إذ تم اعتماد كلية العلوم الصحية بشكل رسمي إليها.
  • إلى جانب كلية العلوم الإدارية والمالية وكلية العلوم الصحية، بالإضافة إلى كلية العلوم والدراسات النظرية.
  • تم إصدار صحيفة للجامعات الإلكترونية، وتشمل الصحيفة جميع القرارات والبيانات الرسمية المعلن عنها من قبل الجامعة.
  • وتم تسمية تلك الصحيفة باسم “جسر”، ويشرف علي إدارتها هيئة العلاقات العامة بقسم كلية الإعلام.

فروع الجامعات الإلكترونية

أتاحت عدة جامعات فرصة للتعلم من خلالها والحصول علي شهادات رسمية عن طريق التعلم الإلكتروني، لهذا نعرض فروع الجامعات الإلكترونية فيما يلي:

  • تنوعت فروع الجامعات الإلكترونية في المملكة، فيوجد جامعة الرياض والدمام وجامعة جدة، إلى جانب جامعة الأحساء وأبها، وتم إضافة جامعة المدينة المنورة والقُصيم وكذلك جامعة تبوك.
  • وزاد الأمر نجاحا حين ساهمت بعض المؤسسات في تطوير نظام التعليم وإضافة تقنيات حديثة في الجامعة.
  • مثل مؤسسة بلاك بورد التي توفر للطلاب المقررات الدراسية والمناهج علي موقعها الرسمي، وبذلك يستطيع الطالب متابعة الدروس والاطلاع علي المقرر في أي وقت.
  • وشاركت المكتبة الرقمية السعودية في تطوير الجامعة، فمنحت المدرسين والطلاب حق الاطلاع علي مصادرها والقيام بالأبحاث من خلالها.
  • إلي جانب جامعة تونس المنار وجامعة اوهايو بالإضافة إلي جامعة وفرانكلين العالمية.
  • دخلت منظمة “إي أف” من ضمن المؤسسات المشاركة داخل نظام الجامعات الإلكترونية، فهي هيئة تدريب لغوي تمكن الطلاب من تعلم اللغات وممارستها، والقيام بتبادل ثقافي بين البلاد.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي