مساحة اعلانية

آخر المواضيع

الاختبارات «أونلاين» تحمينا من «كورونا».. و«التحريرية» تقلّل فرص الغش

 

الاختبارات «أونلاين» تحمينا من «كورونا».. و«التحريرية» تقلّل فرص الغش

 

لائحة التعليم عن بُعد بجامعة الكويت والتي صدرت تزامنا مع جائحة كورونا المستجد  كوفيد 19 تركت الخيار لمجالس الكليات في طريقة عقد الاختبارات النهائية سواء في المباني الجامعية او عن طريق الاونلاين، واختلف طلاب الجامعة فيما بينهم فيمن يؤيد الاختبارات التقليدية وبين من يؤيد الاونلاين.



وأجرت «الأنباء» استطلاعا لآراء الطلبة من مختلف الكليات وخرجنا بالآراء التالية التي انقسمت ما بين طلبة مؤيدين لعقد الاختبارات اونلاين حفاظا على صحة وسلامة الطلبة من الاصابة ونقل العدوى وما بين طلبة مؤيدين لعقد الاختبارات في المباني الجامعية مع تطبيق كل الاجراءات الصحية كونهم يرون ان اختبارات الاونلاين قد تفتح المجال للغش بما يضيع حق الطالب المجتهد. التفاصيل في السطور التالية:

بداية، قالت الطالبة دلال العيسى (كلية الهندسة والبترول – قسم الهندسة المدنية) انه من الافضل ان تكون الاختبارات النهائية عن بعد «أونلاين» حاليا، مضيفة أن جامعة الكويت اتخذت قرارا بان تعقد الاختبارات الفصلية عن بعد في الفصل الدراسي الاول اذا لم يطلب دكتور المادة تخصيص قاعة له لتقديم الاختبارات الورقية لطلبته كما ان الجامعة اقرت كذلك ان الاختبارات النهائية سوف تكون حضوريا في المباني الجامعية لجميع الطلبة مع الالتزام بالاشتراطات الصحية الصادرة من وزارة الصحة.

وتابعت: ولكننا كطلبة نرجو من اعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت مراعاة ظروف الطلبة اذا لم يسمح لهم حضور الاختبار وان يكون هناك حل بديل مناسب لهم لعقد الاختبار عن بعد وتوزيع الدرجات بطريقة مناسبة تخفف عن الطلبة ضغط الاختبار.

بدورها، اوضحت الطالبة اسيل العنتري (كلية العلوم) ان جامعة الكويت اقرت التعليم عن بعد فلماذا تعقد الاختبارات في المباني الجامعية؟

وأردفت: فاما ان يكون الفصل الدراسي كاملا عن بعد او ان يكون في المباني الجامعية، مضيفة: ما الذي يضمن لنا كطلبة انه لا يوجد بيننا طالب واحد فقط مصاب بالكورونا وقد يتسبب في نقل العدوى لباقي الطلبة؟ مطالبة بان يتم عقد الاختبارات اونلاين ضمانا لصحة وسلامة طلبة جامعة الكويت

من جانبها، ذكرت الطالبة مريم المطيري (كلية العلوم الاجتماعية) انها تؤيد عقد الاختبارات عن طريق الاونلاين حفاظا على صحة وسلامة طلبة جامعة الكويت ولتجنب نقل العدوى بين الطلبة في حال كان هناك طالب مصاب بفيروس كورونا.

من جانبه، أوضح الطالب عبدالمحسن منيزل (كلية العلوم الادارية) ان التعليم عن بعد له ايجابيات وسلبيات، مضيفا أنه شخصيا متحفظ جدا على هذه التجربة لما لها من سلبيات عدة، اذ انني ارى انها تهضم حق الطالب المجتهد الذي يبذل قصارى جهده في الدراسة، لافتا الى ان التعليم عن بعد يعطي فرصة للطالب غير المجتهد ان يغش بسهولة مما يهضم حق الطالب المجتهد الجاد.

وشدد منيزل على انه من الضروري جعل الاختبارات بشكلها المعتاد التقليدي في جامعة الكويت من خلال الحضور الفعلي لمبنى الكلية، وذلك تفاديا لمثل تلك السلبيات التي تؤثر على درجات الطلبة ونفسياتهم.

من جانبه، أوضح الطالب مناحي الديحاني (كلية العلوم) ان بعد استكمال الطلبة الفصل الدراسي الثاني والفصل الصيفي عن بعد وأداء الطلبة للاختبارات عبر الاونلاين، لم ي��اجه الطلبة اي عراقيل اثناء الدراسة وكذلك اثناء اداء الاختبارات، موضحا انه من الافضل وضمانا لصحة وسلامة الطلبة ان تعقد الاختبارات النهائية من خلال الاونلاين، مشددا على ان صحة وسلامة الطلبة فوق كل اعتبار

وذكر الديحاني انه في كلية العلوم وبعد تأدية الطلبة لاختبارات داخل مباني الكلية حدثت الكارثة بإصابة عدد من الطلبة بعد نقل العدوى لهم من داخل الكلية، بما يؤكد ان حضور الطلبة في الفترة الحالية للمباني الجامعية يشكل خطرا كبيرا على صحتهم ولا داعي منه، ويمكن استبداله بعقد الاختبارات عن طريق الاونلاين.

من جهتها، اوضحت الطالبة رانيا حسن (كلية العلوم الاجتماعية) انها مرت بتجربة الاختبارات الاونلاين خلال الفترة الماضية، ولكنها ترى ان عقد الاختبارات في المباني الجامعية افضل بكثير، لاسيما مع استقرار الوضع الصحي في البلاد وانخفاض اعداد الاصابات.

وأضافت: حاليا بعد مرور عدة اشهر على انتشار فيروس كورونا اصبح لدى الجميع الوعي الكافي بالإجراءات والاشتراطات الصحية الواجب اتباعها، مشيرة الى أن اعضاء هيئة التدريس متعاونون الى ابعد الحدود، وقاموا بحذف بعض المقررات الدراسية تسهيلا على الطلبة.

من ناحيتها، ذكرت الطالبة سارة العنزي (كلية الهندسة والبترول) كونها قامت بتجربة الاختبارات النهائية خلال الفصلين الثاني والصيفي عن طريق الاونلاين، انها تؤيد ان تكون الاختبارات النهائية في المباني الجامعية خلال الفصل القادم، وذلك لمواجهتها ومواجهة زملائها الطلبة العديد من السلبيات خلال اختبارات الاونلاين السابقة.

بدوره، اشار الطالب عبدالعزيز الغضوري (كلية العلوم) الى أنه نظرا للوضع الصحي الحالي يفضل عقد الاختبارات النهائية اونلاين، مشيرا إلى أن وزارة الصحة المسؤول الاول عن سلامة الوضع الصحي للمواطنين اعلنت انه من الافضل ان تعقد بهذه الطريقة لحين اشعار آخر.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي