مساحة اعلانية

آخر المواضيع

منظومة التعليم الموحد شرح وكيفية استخدامها والدخول عليها وخدماتها

 تعد منظومة التعليم الموحد هي منظمة حديثة تساعد المعلم والطالب لاستكمال واستمرار التعليم في ظل الوضع الراهن بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، لذلك أرادت المملكة القيام بإنشاء نظام يشبه المدرسة للتعامل بشكل مباشر بين المعلم والطالب، وهذه المنظومة أيضا تحمل بداخلها الكثير من الخدمات.

فهي تتيح للطالب الدخول وولي الأمر للاستماع إلى شرح المعلم، حيث يوجد بداخلها كل ما يخص المناهج الدراسية لكل مادة وهناك شرح مفصل لاستخدام المنظومة بشكل جيد إن كان للمعلمين أو للطلاب.



شرح طريقة استخدام منظومة التعليم الموحد

إن كنت من المعلمين وتريد معرفة كيفية استخدام هذه المنظومة التعليمية فعليك في البداية معرفة كيف يمكنك الدخول على تلك المنظومة بشكل صحيح، في الطريقة هي كالآتي:

  • على المعلم في البداية الدخول على رابط المنظومة وهو https://vschool.sa/.
  • ثم تقوم بوضع اسم المستخدم وهذا الاسم يكون السجل المدني للمعلمين.
  • ثم تقوم بعد ذلك بإدخال كلمة المرور الخاصة بالمعلمين.
  • إن كان المعلم ليس لديه اسم مستخدم أو كلمة مرور فعليه تسجيل اسم مستخدم جديد ثم إدخال رقم الهوية الخاص به والبريد الإلكتروني.
  • ثم تقوم بتقديم طلب للوزارة للدخول في تلك المنظومة.
  • بعد الدخول في المنظومة يمكنه متابعة كافة الأمور المتعلقة بالمادة الدراسية الخاصة به.
  • كما يمكنه متابعة كافة الاستفسارات الخاصة بأولياء الأمور والطلاب حول المادة الدراسية والرد عليهم إلكترونيا.

هذه الخدمة الخاصة بالتعليم هي من أعظم الخدمات المتطورة في مجال التعليم عن بعد، حيث يشعر الطالب وكأنه في مدرسة بالفعل فيمكنه من خلال تلك المنظومة القيام بتلقي كل المواد عبر تلك المنصة أو من خلال قناة فضائية أو عن طريق اليوتيوب.

ما هي خدمات استخدام منظومة التعليم الموحد للمعلمين والطلاب؟

بعد التسجيل في منظومة التعليم الموحد إن كان للمعلمين والطلاب فيمكنك الاستفادة من كافة الخدمات المتوفرة داخل هذه المنظومة، ومن أهم هذه الخدمات التي يتم تقديمها هي:

  • لقد تم إطلاق قناة تسمى العين على اليوتيوب وذلك من أجل متابعة الدروس على القناة.
  • كما يمكنك متابعة كافة الدروس بشكل مباشر على قناة عين على اليوتيوب.
  • كما تم إطلاق منصة عين التعليمية لتوضيح وشرح كل المراحل الدراسية المختلفة.
  • كما تم إطلاق قناة فضائية تسمى عين وهي تحتوي على مجموعة من القنوات التعليمية الفضائية تبلغ عددها 14 قناة لكل المراحل الدراسية المختلفة.

طرق دخول منظومة التعليم الموحد للطلاب

يمكن للطالب في أي مرحلة دراسية إن كانت المرحلة الابتدائية أو المتوسط أو الثاني للقيام بالتسجيل في تلك المنظومة التعليمية وذلك من خلال خطوات معينة وقمنا بشرحها من قبل، كما يمكن لأولياء الأمور مساعدة أطفالهم لنجاح التسجيل في تلك المنظومة وذلك من خلال إدخال رقم الهوية الخاصة بهم.

ويمكن أيضا إدخال رقم الإقامة للمقيمين داخل السعودية، ثم عليك كتابة رمز التحقق والضغط على كلمة التسجيل، بعد دخول الطالب للمنظومة يمكنه الحصول على كافة المواد الدراسية والإستماع إلى الشرح وحضور دروس افتراضية تحدث بين المعلم والطلاب، كما يوجد إمكانية حل الاختبارات ويقوم المعلم بتصحيحها، وطريقة دخول الطالب على المنظومة هي كالآتي:

  • في البداية على الدخول على موقع منظومة التعليم على هذا الرابط https://vschool.sa/.
  • ثم عليك الضغط على اختيار جديد، ثم تقوم بكتابة كافة البيانات مثل رقم الهوية والبريد الإلكتروني وبعض بيانات أخرى.
  • ثم تقوم باختيار التسجيل ليتم إعادة كتابة رقم الهوية مرة أخرى ورقم المرور الخاص بك.
  • ثم تقوم تختار تسجيل الدخول على الموقع.

ما هو نظام نور للتعليم الموحد

لقد وفرت لنا نظام نور الإلكتروني للتعليم الموحد إمكانية للتواصل بين المعلمين والطلاب عبر هذا النظام المقدم من وزارة التعليم السعودية، فمن خلال نظام نور يمكنك الاستماع إلى شرح المواد المختلفة التي يوفرها النظام بكل سهولة، كل ما عليك هو الدخول على نظام نور والحصول على الشرح للمادة وكافة الأسئلة المتعلقة بالدرس، لذلك كان علينا معرفة منظومة التعليم الموحد شرح.

كما يمكنك سؤال معلم المادة في كل تريد وماهي الدروس التي تواجه بها صعوبة، لذلك سوف نقدم لك الرابط الرسمة بنظام نور للتعليم الموحد للتسجيل فيه والاستفادة من كل الخدمات المتوفرة بداخله والرابط هو كالآتي: https://noor.moe.gov.sa/Noor/Login.aspx.

ما هو رابط بوابة عين التعليمية؟

قامت وزارة التعليم السعودية بتوفير موقع تعليمي يسمى عين، حيث يمكنك الدخول على هذا النظام والقيام بالدراسة من خلاله، حيث يمكن دخول الطلاب وهيئة التدريس وأولياء الأمور فهذه البوابة يوجد بداخلها كافة المراحل التعليمية وكافة الفصول الدراسية، لذلك يسهل على الطالب اختيار المرحلة بكل سهولة، كل ما عليك هو تسجيل الدخول لتلك البوابة للتعليم الموحد، ومتابعة كافة الدروس والمناهج التعليمية الخاصة بك.

كما قد يتطلب منك حل الاسئلة الخاصة بكل درس وهو واجب منزلي، على أن يقوم المعلم بتصحيح هذه الاسئلة في المرة القادمة، لذلك إن كنت تريد الدخول على تلك البوابة فالرابط الخاص بها هو: https://ien.edu.sa/Home/Dashbord.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي