مساحة اعلانية

آخر المواضيع

منحة مخصصة للاجئين السوريين مقدمة من الحكومة اليابانية للدراسة في اليابان

 

منحة مخصصة للاجئين السوريين مقدمة من الحكومة اليابانية للدراسة في اليابان

المنحة اليابانية للاجئين السوريين : أُجبر أكثر من خمسة ملايين من السوريين على مغادرة وطنهم والفرار إلى البلدان المجاورة وما وراءها منذ بدء الصراع في عام 2011 ، وأغلب هؤلاء اللاجئين يقيمون في المجتمعات المضيفة.



في ظل ظروفهم المعيشية القاسية والقاسية ، فإن المجتمع الدولي مطالب بدعم هؤلاء اللاجئين من وجهة نظر إنسانية.

إن الأزمة التي طال أمدها تحرم اللاجئين من فرصهم في الدراسة ، والتي من المرجح أن تصبح السبب الرئيسي لخسارة كبيرة في الموارد البشرية لإعادة إعمار سوريا في المستقبل.

في ظل هذه الخلفية ، أعلنت الحكومة اليابانية في مايو 2016 أن اليابان ستقبل بحد أقصى 150 شابًا سوريًا كطلاب على مدى خمس سنوات بهدف توفير فرص تعليمية للشباب السوريين الذين سيساهمون في إعادة إعمار سوريا في المستقبل عند حدوثها.

وبناءً عليه ، أنشأت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) برنامج “المبادرة اليابانية لمستقبل اللاجئين السوريين” (المشار إليها فيما يلي باسم “JISR”) بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) لتوفير فرص التعليم العالي. على مستوى درجة الماجستير في الجامعات اليابانية لما لا يزيد عن 100 لاجئ سوري مقيمين في البلدان المجاورة.

2. الأهداف

الهدف من JISR هو دعم اللاجئين السوريين الذين لديهم القدرة على المساهمة في إعادة إعمار سوريا في المستقبل. يوفر هذا البرنامج فرصًا للاجئين السوريين الشباب للدراسة في برامج الدراسات العليا للحصول على درجة الماجستير في الجامعات اليابان��ة.

يهدف هذا البرنامج إلى رعاية الأفراد السوريين القادرين على قيادة جهود إعادة الإعمار وبناء السلام في سوريا في وقت مناسب في المستقبل ، مع تعزيز فهمهم للشعب الياباني والمجتمع والأنظمة من أجل تعزيز الصداقة المتبادلة بين سوريا واليابان.

تفاصيل المنحة اليابانية للاجئين السوريين

عنوان البرنامج: المبادرة اليابانية لمستقبل اللاجئين السوريين (JISR)

لغة البرنامج: اللغة الإنجليزية

المقرر: برنامج درجة الماجستير

جدول القبول:

سيأتي المشاركون إلى اليابان في سبتمبر 2021 للمشاركة في برنامج التوجيه بعد الوصول وبرنامج اللغة اليابانية قبل القبول في الجامعات اليابانية.

  1. المشاركون المستهدفون

يستهدف هذا البرنامج اللاجئين السوريين المسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، والذين يقيمون حاليًا في الأردن أو لبنان ، والذين سيلعبون أدوارًا قيادية في جهود إعادة الإعمار وبناء السلام في سوريا في القطاعات الخاصة أو الحكومية أو التعليمية في المستقبل.

  1. مجالات الدراسة في الجامعات اليابانية

تم تحديد الهندسة ، والزراعة ، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) ، وإدارة الأعمال ، والعلوم الاجتماعية (بناء السلام ، والعلوم السياسية ، والإدارة العامة ، وما إلى ذلك) ، واللغة والثقافة اليابانية كمجالات رئيسية للدراسة.

7. معايير الأهلية للتقدم إلى المنحة اليابانية للاجئين السوريين

يجب على مقدم الطلب استيفاء المتطلبات التالية:

  • (1) الجنسية :سوري
  • (2) العمر : بين 22 و 39 عامًا (اعتبارًا من 1 سبتمبر 2021)
  • (3) أن يمتلك المتقدم وضع لاجئ (يعني أن يحمل بطاقة اللجوء الخاصة بالمفوصية السامية )
  • (4) التعليم : أن يكون الكتقدم حامل درجة البكالوريوس (ما يعادل 16 عامًا على الأقل من الخلفية الأكاديمية) أو طالب جامعي في السنة الأخيرة من برنامج البكالوريوس الذي يمكنه تقديم شهادة التخرج المتوقع في وقت تقديم الطلب
  • (5) اللغة الإنجليزية – إجادة اللغة مهارات اللغة الإنجليزية في كل من التواصل الكتابي والشفوي كافية لإكمال دورة الماجستير (بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في التخصص في الدراسات اليابانية ، فإن إجادة اللغة اليابانية كافية )
  • (6) القدرة الأكاديمية القدرة الأكاديمية كافية لإكمال دورة الماجستير
  • (7) فهم البرنامج : مطلوب من مقدم الطلب أن يكون لديه فهم واضح لأهداف JISR ، وأن يكون لديه نية قوية للمساهمة في بناء السلام و / أو إعادة إعمار سوريا في المستقبل ، وكذلك تعزيز الصداقة المتبادلة بين سوريا واليابان
  • (8) يجب  عدم تلقي منحة دراسية مقدمة من منظمات أجنبية للحصول على درجة الماجستير.

كيفية التسجيل في المنحة اليابانية للاجئين السوريين :

يمكن للطلبة الذين يستوفون الشروط المذكورة أعلاه التقديم مباشرة الآن عبر الإنترنت ، من خلال الموقع الرسمي الذي يمكن الوصول إليه عبر الرابط التالي:

https://www.jica.go.jp/syria/english/office/others/jisr.html

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي