مساحة اعلانية

آخر المواضيع

كيف ينجح تدريس العلوم في زمن «الكورونا»؟!

 

كيف ينجح تدريس العلوم في زمن «الكورونا»؟!

 

يعتمد فهم دراسة العلوم على تعلم المفاهيم المختلفة وكيفية صياغة المفاهيم الجديدة اعتمادا عليها. لذلك سأتطرق لبعض من خطوات النجاح:



أولا: الاستماع والإنصات والتركيز إلى المعلم يساعد الطالب على أداء واجباته المدرسية.

ثانيا: تسجيل ملاحظات تفصيلية أثناء الشرح للاستعانة بها عند الدراسة عندما يحين وقت الاختبار مثل المعادلات المهمة وغيرها من الملاحظات المهمة.
ثالثا: طرح الطالب الأسئلة لطلب التوضيح من المعلم عند عدم فهم نقطة معينة أو في حال كانت المعلومات غير واضحة.وعند الانتهاء من الدرس يجب اتباع الخطوات التالية؟!

ـ مراجعة الملاحظات المسجلة في نفس اليوم وإعادة قراءة الملاحظات ومراجعتها بشكل مستمر يساعد الطالب في بناء معرفته بانتظام ويساعده في دراسة المادة وقت الاختبار.

2 ـ من الممكن وجود ملاحظات غير مفهومه لدى الطالب ويحتاج الإجابة عنها فلابد من وضع قائمة بالأسئلة التي تحتاج إلى توضيح من المعلم.

3 ـ تحتوي مادة العلوم على كثير من الرسوم البيانية والصور والجداول فعلى الطالب أن يعيد رسمها وكتابتها بشكل يدوي ليتمكن من حفظها بسهوله وتذكرها وفهمها بشكل أفضل.

سأذكر بعض من معينات للمساعدة على دراسة العلوم:

ـ أولا: يجب وضع جدول دراسي منظم ليساعد على دراسة مادة العلوم وأيضا يساعد الجدول الدراسي على تطوير مهارات الطالب في إدارة الوقت وأيضا يكون هناك وقت كاف لمراجعة المادة العلمية ويخفف من توتر الطالب مع اقتراب موعد الاختبار ويساهم في اجتياز الطالب الاختبار بشكل ناجح عندما يخصص لمادة العلوم وقت معين وكاف لفهم المادة.

ـ ثانيا: يمكن الاستعانة والاستفادة من المواقع الإلكترونية بهدف الدراسة وزيادة المعلومات لفهم مادة العلوم ولتركيز المعلومة أكثر.

ـ ثالثا: التحضير ومراجعة الدرس قبل البدء به من قبل المعلم لأن مادة العلوم تحتاج إلى تحضير مسبق لفهمها بشكل جيد ويساعد التحضير أيضا في تثبيت المعلومات وحفظها بشكل سهل لتكرارها.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي