مساحة اعلانية

آخر المواضيع

لا إلغاء لاختصاصات في كليات هندسة الزراعة بالجامعات السورية؟

 جدل وانتقادات كثيرة حملها طلاب كليات الزراعة في الجامعات حول ما سموه وجود توجّه لإلغاء تخصصات دراسية مهمة جداً في هذه الكليات.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يطالب فيه البعض بضرورة إعادة توزيع تخصصات كليات الهندسة الزراعية، تبعاً لمناطقها وأن تتميز الكليات عن بعضها بالتخصصات حسب المناطق، ما يبرز دور المنافسة بين الكليات وبين الطلاب والإبداع، وأيضاً يرفد سوق العمل في كل محافظة بحاجته.



«الوطن» تواصلت مع وزير التعليم العالي الدكتور بسام إبراهيم لوضع حدٍّ لهذا الجدل وتوضيح توجّه الوزارة حول واقع الكليات، إذ نفى الوزير إلغاء تخصصات في الكليات، مؤكداً أن الوزارة تشجع على التخصص والتركيز على الاختصاصات النوعية.

وزير التعليم العالي لم يخف احتمالية إجراء دمج لبعض الاختصاصات المتقاربة مع بعضها البعض ضمن اختصاص واحد، وذلك بحسب ما ترتأيه الكليات، من خلال الاختصاصيين والفنيين في هذا المجال، ناهيك عن التركيز على الاختصاصات في مرحلتي الماجستير والدكتوراه.

وكشف إبراهيم عن وضع خطة درسية متوازنة لكليات الزراعة في الجامعات، ولا  يشترط أن تكون متطابقة تماماً، وإنما أن تكون السنتان الأولى والثانية فقط متشابهتين بهدف تسهيل التحويل المتماثل بين الكليات الزراعية والجامعات، ما ينعكس على الطالب بعدم حمله للمقررات، ناهيك عن التركيز على الشعب الاختصاصية والاخت��اصات الفرعية.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي