مساحة اعلانية

آخر المواضيع

كيف تقوم بحسابات المعايرة ؟

 المعايرة هي تقنية تُستخدم لحساب تركيز محلول غير معروف بناءً على تفاعله الكيميائي مع محلول بتركيز معروف. تتضمن العملية عادةً إضافة المحلول المعروف (المُعاير) إلى كمية معروفة من المحلول غير المعروف (المحلول التحليلي) حتى اكتمال التفاعل. لحساب تركيز المادة التحليلية ، يمكنك قياس حجم محلول المعايرة المستخدم.



تحضير التراكيز

ضع التحليل في دورق إرلنماير (دورق مخروطي مسطح القاع ذو رقبة ضيقة). ضع المعاير في سحاحة (أنبوب زجاجي متدرج مع صنبور في أحد طرفيه).

امزج التراكيز

أضف المعاير إلى التحليل حتى يتم الوصول إلى نقطة النهاية. يُشار إلى ذلك غالبًا بتغيير اللون ، على سبيل المثال عن طريق إضافة بضع قطرات من الفينول فثالين ، وهو مؤشر حمضي شائع الاستخدام ، والذي يتغير من اللون الوردي في القلوي إلى اللون عديم اللون في الحمض.

احسب المولارية

استخدم صيغة المعايرة. إذا كان للمعاير والتحليل نسبة مولارية 1: 1 ، فإن الصيغة هي المولارية (M) للحمض x الحجم (V) للحمض = مولارية (M) للقاعدة x الحجم (V) للقاعدة. (المولارية هي تركيز المحلول المعبر عنه بعدد مولات المذاب لكل لتر من المحلول.)

إذا لم تكن النسبة 1: 1 ، فاستخدم نسخة معدلة من الصيغة. على سبيل المثال ، إذا كانت هناك حاجة إلى 35 مل من حمض الهيدروكلوريك 1.25 مولار (HCI) لمعايرة محلول 25 مل من هيدروكسيد الصوديوم (NaOH) إلى نقطة التكافؤ ، يمكنك حساب تركيز هيدروكسيد الصوديوم باستخدام صيغة نسبة 1: 1 ، لأن حمض الهيدروكلوريك وهيدروكسيد الصوديوم لهما نسبة 1: 1 مول (يتفاعل مول واحد من حمض الهيدروكلوريك مع مول واحد من هيدروكسيد الصوديوم).

اضرب مولارية الحمض في حجم الحمض (1.25 × 35). ثم خذ هذه الإجابة (43.75) واقسمها على حجم القاعدة (25). الإجابة هي 1.75 م ، وهي مولارية القاعدة.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي