مساحة اعلانية

آخر المواضيع

جميع المخلوقات الحية والاشياء غير الحية في البيئة

 

جميع المخلوقات الحية والاشياء غير الحية في البيئة تشكل

تشكل الكائنات الحية والغير حية في البيئة النظام البيئي وهو النظام الذي يشير في تعريفه إلى المحيط الذي تتفاعل فيه كافة عناصره بهدف الحفاظ على توازنه، إلى جانب تفاعل وتكيف كل كائن من الكائنات الحية مع النظام المحيط به، كما أن حدوث أي تغيرات في العناصر الغير حية يؤثر بالسلب على مختلف الكائنات الحية في البيئة، كما ينتج عن التفاعلات البيئية إنشاء روابط حيوية تساعد على استمرارية الحياة على كوكب الأرض.



أنواع النظام البيئي

ذكرنا في السابق أن النظام البيئي يتكون من عناصر حية وغير حية حيث أن الكائنات الحية تشمل: كائنات منتجة، كائنات مستهلكة، كائنات محللة، أما عن العناصر الغير حية فتشمل العناصر الكيميائية والفيزيائية، أما عن أنواع النظام البيئي فتشمل ما يلي:

النظم البيئية الأرضية

  • الصحاري: تعد النظم الصحراوية من أبرز النظم الشائعة في مختلف دول العالم، وتتسم بمجموعة من الخصائص من بينها ارتفاع معدل الجفاف وارتفاع درجة الحرارة خاصةً في وقت النهار، أما في وقت الليل فتقل درجات الحرارة تدريجيًا، كما تشهد المناطق الصحراوية ندرة أو قلة هطول الأمطار بسبب ارتفاع مستوى الجفاف، وتعيش فيها أنواع محددة من الحيوانات القادرة على تحمل ظروفها القاسية مثل الجمال.
  • الغابات: تعد الغابات من النظم البيئية الأساسية التي يجب الحفاظ عليها لأنها تحد من التلوث الهوائي، كما تتسم الحياة في الغابات بالتنوع الحيوي الذي يشمل النباتات ومختلف أنواع الحيوانات التي تمتلك القدرة على التفاعل مع الظروف المحيطة بها.
  • المراعي: تضم المراعي مساحات شاسعة من الحشائش الخضراء التي تمثل أبرز أنواع النباتات، ومن أشهر أنواع الحشائش في المراعي حشائش السافانا.
  • التندرا: تشكل مناطق التندرا المناطق القطبية الباردة مثل القطب الشمالي على عكس الصحاري التي تعد مناطق حارة، حيث تنخفض في هذه المناطق درجات الحرارة فتغلب البرودة على مختلف أرجائها، فينتج عن انخفاض درجات الحرارة تشكيل الثلوج التي تكسو المرتفعات من الجبال وغيرها.

النظم البيئية المائية

  • النظام البيئي البحري: تتمثل النظم البيئية البحرية في البحار والمحيطات التي تحتوي على أنواع متعددة من الكائنات البحرية مثل الأسماك والقشريات والطحالب البحرية، وتعد هذه المسطحات المائية في الأساس مياه مالحة حيث تحتوي على نسبة عالية من الأملاح.
  • النظام البيئي للمياه العذبة: تتمثل المسطحات المائية للمياه العذبة في مياه الأنهار والبحيرات والبرك والجداول، وتخلو هذه المياه من الأملاح.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي