مساحة اعلانية

آخر المواضيع

ماذا يسمى الاختباء في البيئة

 يُطلق على سلوك الاختباء الذي تقوم به الحيوانات في البيئة بالتمويه أو التخفي وهي ظاهرة شائعة بين مختلف أنواع الحيوانات، حيث أنها تعد من أبرز صور تكيف الحيوانات مع البيئة المحيطة بهم.

مفهوم التمويه في البيئة



يشير مفهوم التمويه في البيئة إلى حيلة أو وسيلة دفاعية تتخذها الحيوانات بهدف إخفاء مكانها وشكلها، وذلك من أجل الحماية من الحيوانات المفترسة، حيث أن الحيوانات الأليفة تلجأ إلى هذه الوسيلة حتى تختفي عن أنظار الحيوانات المفترسة، كما أن الحيوانات المفترسة تلجأ إلى الاختباء أيضًا من أجل خداع الفريسة حتى لا تدع لها الفرصة للهروب وبالتالي تتمكن من الانقضاض عليها، وبالتالي هذه الظاهرة لها دور كبير في البقاء واستمرارية الحياة لدى الحيوانات سواء للحيوانات المفترسة أو الحيوانات الأليفة.

آليات التمويه عند الحيوانات

تمتلك الحيوانات خصائص فيزيائية في أجسامهما تساعدها على تغيير شكلها وخداع الحيوانات الأخرى، وذلك من خلال عدد من الآليات التالية:

الأصباغ

من خلال الأصباغ تتمكن بعض الحيوانات من الظهور بلون مغاير عن لونها الأساسي، حيث أن بعض الحيوانات تمتلك في أجسامها أصباغ طبيعية تساعد الحيوانات على تغيير ألوانها من خلال انعكاس وامتصاص الضوء.

الهياكل الفيزيائية

تساعد الهياكل الفيزيائية أيضًا بعض الحيوانات على تغيير ألوانها من خلال انعكاس الضوء عليها، ومن أبرز الحيوانات التي تمتلك هذه الآلية الدب الأسود الذي يتحول لون فراءه عند التعرض لضوء الشمس إلى الفراء الأبيض.

أنواع التمويه

التنكر

تمتلك بعض أنواع الحيوانات القدرة على تغيير هيئتها بالكامل لتبدو بهيئة تشبه عناصر البيئة، فمن أبرز الحيوانات التي تمتلك هذه القدرة الحشرات الورقية التي تشبه أوراق النباتات إلى حدٍ كبير سواء في اللون أو الشكل، ومن أبرز الحشرات الأخرى حشرة العصا المتحركة التي تشبه إلى حدٍ كبير شكل أغصان الأشجار وبالتالي يساعد هذا التشابه على التنكر في هيئة أخرى.

إخفاء اللون

تلجأ بعض الحيوانات إلى الهروب من الحيوانات المفترسة وخداعها من خلال إخفاء لونها، فمن أبرز أنواع الحيوانات التي تمتلك هذه القدرة أرنب حذاء الثلوج البري الذي يتمكن من خداع الحيوانات الأخرى عبر تغيير لونه ليتوحد مع ألوان عناصر الطبيعة، ففي فصل الصيف يصبح لون الفراء بني لينسجم مع الأشجار، أما في فصل الشتاء يصبح لون الفراء أبيض لينسجم مع لون الثلوج، كما أن بعض الحيوانات البحرية مثل الأسماك المفلطحة تمتلك القدرة على تغيير لونها ليتشابه مع ألوان الرمال والصخور في أعماق البحر.

التقليد

يشير مفهوم التقليد إلى ظهور الحيوانات بسلوك مختلف عن سلوها الأصلي، فقد تبدو بعض الحيوانات أمام الفريسة أكثر افتراسًا، ومن أبرز أنواع الحيوانات التي تمتلك هذه القدرة الثعبان الملك الذي يعد من أنواع الثعابين الأقل خطورة، ولكنها تتبع سلوك التقليد لتصبح أكثر خطورة.

أشهر الحيوانات التي تقوم بالتمويه

الحيوانات البحرية

  • أسماك القرش.
  • الحبّار.
  • الأسماك المفلطحة.
  • فرس البحر.
  • الأخطبوط المقلد.

الحشرات

  • خنفساء السلحفاة الذهبية.
  • الحرباء.
  • يرقانة الفراشة.

كما تضم قائمة الحيوانات التي تقوم بالتمويه: الحمار الوحشي، الدب القطبي، ضفدع شجرة المحيط الهاديء، الثعلب القطبي.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي