google-site-verification=5TWrJf_JkHcNmMh_PuBGWRwMXA0dALsaEAjNPJYGMlU كيفية إيجاد عدد النيوترونات والبروتونات والإلكترونات للذرات والأيونات والنظائر

مساحة اعلانية

كيفية إيجاد عدد النيوترونات والبروتونات والإلكترونات للذرات والأيونات والنظائر

 عند محاولة العثور على عدد النيوترونات أو البروتونات أو الإلكترونات التي تمتلكها الأنواع الكيميائية المختلفة ، فإن الجدول الدوري هو أفضل صديق لك. ألق نظرة على كيفية استخدام الجدول الدوري بالإضافة إلى الترميز النووي للعثور على عدد الجسيمات دون الذرية المرتبطة بأي نوع كيميائي.



قراءة الجدول الدوري

يوضح الجدول الدوري الكثير مما تحتاج إلى معرفته حول كل عنصر ، بما في ذلك عدد الإلكترونات والبروتونات والنيوترونات.

1. أكبر مكون هو الرمز الكيميائي للعنصر. بالنسبة للكربون ، هذا هو C.

2. يوجد فوق الرمز الرقم الذري (Z) الذي يساوي عدد البروتونات في النواة وعدد الإلكترونات في سحابة الإلكترون (بالنظر إلى أن الذرة متعادلة). للكربون Z = 6.

3. تحت الرمز توجد الكتلة الذرية. في حين أن هذا الرقم هو متوسط ​​مرجح لكتل ​​جميع نظائر العنصر ، إذا قمت بتقريب الرقم إلى أقرب رقم صحيح ، فستجد العدد الكتلي للنظير الأكثر شيوعًا. بالنسبة للكربون ، العدد الكتلي (M) هو 12. هذا الرقم هو مجموع عدد البروتونات والنيوترونات.

الآن ، أنت تعلم أنه بالنسبة لذرة كربون متعادلة ، فإن عدد الإلكترونات هو ستة ، وعدد البروتونات هو ستة ، ولكن ما هو عدد النيوترونات؟ يمكنك استخدام العدد الكتلي لإيجاد هذا. ببساطة خذ M واطرح Z. بالنسبة للكربون ، فهذا يعني أن هناك ستة نيوترونات.

إيجاد عدد الجسيمات دون الذرية في الأيونات

تتشكل الأيونات عندما تفقد الذرة إلكترونات أو تكتسبها. سيخبرك الرقم الموجود في النص المرتفع بحجم هذا التغيير. لنفترض أن لديك Cl  . كم عدد الإلكترون والبروتونات والنيوترونات التي يمتلكها هذا الأيون؟

تشبه عملية العثور على هذه القيم إلى حد كبير ما تم القيام به أعلاه. ومع ذلك ، عليك الآن أن تأخذ في الحسبان حقيقة أن الذرة ليست محايدة.

من خلال قراءة الجدول الدوري ، يمكنك معرفة أن الكلور يحتوي على 17 بروتونًا و 18 نيوترونًا (معطى بواسطة MZ ، أو 35-17).

إذا كانت الشحنة الكلية سالبة ، فلا بد أن عدد الإلكترونات يفوق عدد البروتونات. يمكنك استخدام المعادلة التالية:

يؤدي توصيل 17 للبروتونات (p +) و -1 للشحن إلى:

وبالتالي:

وبالتالي ، يحتوي أيون الكلور على 18 إلكترونًا.

إيجاد عدد الجسيمات دون الذرية في النظائر

النظائر هي أشكال من نفس العنصر بأعداد مختلفة من النيوترونات. لا يمكن تغيير عدد البروتونات لأنه بمجرد أن يتغير هذا الرقم (Z) ، كذلك يتغير العنصر. عند الحديث عن النظائر ، يمكن أن يكون الترميز النووي مفيدًا في كثير من الأحيان.

باستخدام الترميز النووي ، سيتم كتابة الكربون 12 12 6 C.

يخبرك الترميز النووي بثلاثة أشياء:

1. الرمز الكيميائي للعنصر (C للكربون في المثال أعلاه)

2. العدد الكتلي أو عدد النيوترونات والبروتونات في النواة هو الرقم المرتفع (12 في المثال أعلاه). العدد الكتلي = # النيوترونات + # البروتونات. تلميح: هذا هو الرقم الذي يجب البحث عنه عند فحص النظائر.

3. العدد الذري أو عدد البروتونات (Z) هو الرقم السفلي. هذا هو نفسه دائمًا بالنسبة للعنصر. (6 للكربون في المثال أعلاه).

على سبيل المثال ، يمكن كتابة الكربون -12 12 6 C بالتدوين النووي ، لكن نظير الكربون 13 سيتم كتابته 13 6 C. إذن كم عدد الإلكترونات والبروتونات والنيوترونات الموجودة في الكربون 13؟

عدد البروتونات والإلكترونات منخفض (6).

لإيجاد عدد النيوترونات ، استخدم المعادلة التالية:

توصيل ما تعرف ينتج عنه:

وبالتالي:

يحتوي الكربون 13 على سبعة نيوترونات بينما يحتوي الكربون 12 على ستة نيوترونات.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي