مساحة اعلانية

آخر المواضيع

سبب تسمية الرخويات بهذا الاسم

  تنتمي الرخويات إلى مملكة الحيوانات بل تُعد هي الأكبر من بين تلك الممالك، وـتأتي في حجمها وأنواعها وتصنيفها بعد الحشرات، إذ تعيش حياتها في البيئة من حولنا حيث البحار والمحيطات والأشجار، وتتنفس الأكسجين، ولاسيما كونها تتعدد في أنواعها لتفوق عما يزيد عن 45 ألف نوعًا، حيث تحيا في ��لمياه المالحة وكذلك في الصحاري ليظهر على هيئة شفافة أو على هيئة صدفة خارجية، حيث لا تحتوي على العمود الفقري فهي رخوة أي تتمتع بالمرونة.



بالإضافة إلى دقتها التي تجعل منها شيء لا يُرى بالعين المُجردة، فنجد البعض نها يتنفس من الخياشيم والبعض الأخر يتنفس من الرئتين، ويرجع هذا وفقًا لوجود نوع الرخويات في الأرض أو تحت سطح البحار والمحيطات؛ حيث تتنفس بالخياشيم، بينما في البر وبن الأشجار والأحراش تستخدم الرخوات الرئتين، فلماذا أطلق عليها هذا المُسمى هذا ما نطرحه عبر مقالنا هذا .

لماذا سميت الرخويات بهذا الاسم

نصحبكُم في جولة عبر السطور التالية للإجابة عن التساؤلات التي راجت فيما يتعلق بالرخويات والمُسميات التي وردت فيها، ولاسيما فهي تلك الأجسام الرخوة المرنة التي لا تُرى بالعين المُجردة في مُعظم الأحيان، بالإضافة إلى تمتُعها بعد من الخصائص التي نوجزها فيما يلي:

  • فيما تأتي الإجابة كالآتي ” يُطلق على الرخويات هذا الاسم لإن جسمه يتكون من الأجساد الرخوة الهلامية القوام، إلى جانب أنها تتكون من صدفة كلسية خارجية”.
  • وفي المقابل تٌعتبر الرخويات هي أبرز أشكال التسلسل الغذائي في كونها تتغذى على بعض الحيوانات ويتغذى عليها بعض الحيوانات الأكبر حجمًا.
  • تدخل الرخويات في صناعة العقاقير الطبية والأدوية ، لذا تبرز أهميته في حياة الإنسان والحيوانات.
  • تُعتبر الرخويات من الحيوانات اللافقارية الرخوة والمرنة، حيث تتنوع ما بين القواقع، والرأسقديمات والمحاريات والكيتون.
  • تتمتع الرخويات بالقدرة على الإبصار، بالإضافة إلى امتلاكها الجهاز التناسلي؛ ولاسيما تستطيع الرخويات القيام بالإخصاب الخارجي والداخلي، ولكنها لا تعتمد على التكاثر اللاجنسي إذا أنها غير مؤهلة للقيام به.

5 معلومات عن الرخويات

إليك عزيزي القارئ أبرز 5 معلومات عن الرخويات في السطور المُلخصة التي تُقدمها لكم موسوعة فيما يلي:

  1. تظهر الرخويات في الواقع على هيئة رأس وقدم ، ولكن تختلف في أشكالها التي تبدو عليها، فقد تظهر من دون رأس وتعتمد في حركاتها على القدمين، ولاسيما تعتمد الرخويات على الفم لكي تحصل على الغذاء.
  2. حيث تقوم الرخويات بالزحف والعوم، الجدير بالذكر أن الكائنات الرخاوية التي لا تحتوي على رأس لديها فم، ولكن من دون أسنان.
  3. يتكون جسم الرخويات من القلب والأسنان والأوعية الدموية، وتعتمد على الكلى في عملية الإخراج للتخلُص من الفضلات.
  4. فيما تختلف طريقة الحصول على الطعام من حيوان رخوي إلى أخر؛ حيث إن الحيوانات التي تمتلك فم فقط من دون رأس تحصل على غذائها من الحيوانات الصغيرة.
  5. وعن الجهاز العصبي للرخويات؛ فهي تتكون من ثلاثة أزواج من العقد العصبية، حيث الكولية والعرضية، كما أن لدى الرخويات عدد من الأعضاء التي من أبرزها؛ الشم واللمس والتذوق.

عرضنا من خلال مقالنا إجابة وافية حول التساؤل الذي راج حول ” لماذا سميت الرخويات بهذا الاسم؟”، واختصينا بالذكر شرح الدرس من حيث المفاهيم، ولاسيما وقد سلطنا الضوء على الأسباب، في عرض لأبرز تلك العناوين في إطار المقدمة والعناصر والخاتمة.

فإن تدفق المعلومات ساهم في توسيع أفاق القراء وجعلهم أكثر رغبة في الحصول على البيانات والتقارير في شتى المجالات.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي