مساحة اعلانية

آخر المواضيع

لماذا تعد المحللات مهمة جدا في النظام البيئي

 تعد الكائنات المحللة من أهم العناصر الأساسية في البيئة نظرًا لأنها تلعب دور كبير في امتصاص المواد الغذائية والعضوية من أجساد الحيوانات الميتة، وبالتالي فهي تقوم بإعادة تدوير هذه المواد 




والتي تنتقل بعد ذلك إلى النباتات مما يساعدها على القيام بعملية البناء الضوئي، وتعد هذه الكائنات دقيقة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة وأبرزها البكتيريا والفطريات.

لماذا تعد المحللات مهمة جدًا في النظام البيئي

أهمية المحللات

بجانب دور المحللات في امتصاص المواد العضوية والغذائية من بقايا الأجساد الميتة للحيوانات، فإن أهمية هذه الكائنات أيضًا تكمن في التالي:

  • تفيد بعض أنواع الكائنات الحية بالمواد المغذية التي تمتصها من بقايا النباتات والأشجار الميتة.
  • تلعب دور فعال في تكوين المضادات الحيوية التي يتم إنتاجها من خلال الهرمونات البيئية، وتتمثل أهمية هذه المضادات في إيقاف نشاط أنواع محددة من البكتيريا الضارة.
  • لها دور رئيسي في خفض نسبة الجفاف في البيئة، وذلك من خلال إيقاف نزول قطرات المياه إلى الآبار التي تحتوي على المياه الجوفية، كما أنها تحافظ على المياه من خلال إيقاف عملية تبخرها، ومن أبرز أنواع هذه المحللات المحللات البيضاء.
  • تعد المحللات من أبرز العناصر الرئيسية التي تعزز من نمو النباتات، وذلك من خلال الحفاظ على معدل النيتروجين في التربة.
  • من أبرز العناصر الحيوية في التي تساعد على تحقيق التوازن البيئي من خلال التخلص من الفطريات المتطفلة، مما يترتب على ذلك نمو نباتات وأشجار جديدة.

ونستخلص من النقاط السابقة أنه في حالة خلو النظام البيئي من المحللات فإنه يترتب على ذلك تدمير التربة وافتقارها للعناصر الحيوية من المغذيات التي تحتاج إليها في النمو، إلى جانب أن عدم تحلل الأجساد الميتة من الحيوانات يترتب عليه تراكمها.

أنواع المحللات

المحللات الهوائية

تتشابه هذه المحللات مع الكائنات الحية من الإنسان والحيوان في استمرار حياتها عبر الاعتماد على غاز الأكسجين، فمن دون هذا الغاز لا تتمكن من القيام بوظائفها البيئية.

المحللات اللاهوائية

تختلف هذه الكائنات مع النوع السابق حيث أنها يمكن أن تقوم بوظائفها من دون أن تعتمد على غاز الأكسجين، حيث يمكن أن تستمر حياتها من دون الحاجة إلى هذا الغاز، ومن أشهر الأمثلة على هذه الكائنات بكتيريا الميثان.

المحللات الاختيارية

وهي محللات تجمع ما بين المحللات الهوائية والمحللات اللاهوائية، حيث أنها تحتاج إلى غاز الأكسجين إذا كان متوفرًا في البيئة المحيطة بها، أما في حالة عدم توافره فيمكن القيام بوظائفها من دونه، وبالتالي يعد غاز الأكسجين بالنسبة لها من العناصر الغير ضرورية في استمرار حياتها، وتعد بكتيريا التربة أهم أنواع المحللات الاختيارية.

معلومات عن البكتيريا والفطريات

ذكرنا في السابق أن أبرز الأمثلة على الكائنات المحللة البكتيريا والفطريات والتي نستعرض لكم أهم المعلومات عنها في التالي:

البكتيريا

  • تعد البكتيريا من الكائنات التي لا يمكن رؤيتها سوى بالمجهر وتتكون من خلية واحدة، وهي تعيش في كافة الأوساط البيئية سواء في التربة أو في الماء أو في الهواء، إلى جانب أنها تعيش داخل جسم الإنسان.
  • وهي تنقسم إلى البكتيريا النافعة، والبكتيريا الضارة التي تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض أبرزها الكوليرا، وتساعد مثيلاتها الأخرى من البكتيريا في إتمام عملية التحلل من خلال التخلص من مضيفيها.

الفطريات

  • تعد الفطريات من الكائنات الرئيسية التي تقوم بعملية التحلل في البيئة، ومن أبرز أمثلتها فطريات تسوس الخشب التي تعمل على تحليل بقايا الأشجار من خلال امتصاص المركبات الغذائية.
  • وتقوم هذه المحللات بعملية التحلل عبر الاستعانة عما تحتوي عليه من إنزيمات هاضمة، وتتشابه هذه المحللات مع البكتيريا في كونها تعيش في التربة أو في الماء أو في الهواء، كما أن أنواعها الضارة تتسبب في إصابة الحيوانات والنباتات من خلال التطفل على أجسادهم.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي