مساحة اعلانية

آخر المواضيع

ما هي الخصائص العشر للكائنات الحية؟

 تشترك جميع الكائنات الحية – من الصغيرة إلى الكبيرة – في الخصائص التي تفصلها عن الانقسامات في الطبيعة التي لا تظهر الحياة ، مثل الصخور أو التربة. تمتلك الكائنات الحية الخلايا والحمض النووي والقدرة على تحويل الطعام إلى طاقة والنمو والتكاثر والتنفس والحركة. تصبح هذه الخصائص معيارًا للعلماء لفصل العناصر الحية في الطبيعة عن العناصر غير الحية.



الخلايا والحمض النووي

تتكون جميع الكائنات الحية من خلايا. يتم تنظيم الخلايا في مجموعات مثل العضيات والجزيئات وغيرها من التصنيفات متعددة الخلايا ، ويمكن للخلايا أيضًا أن تتكاثر ، وتعرض الحركة وتعرض استجابة لمحفزات معينة للعالم لاعتبار الكائن الحي على أنه حي. كل خلية تحمل الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين أو الحمض النووي ، وهي مادة مكونة من الكروموسومات التي تمرر المعلومات الجينية التي تتضمن السمات الموروثة من سلالاتها.

العمل الأيضي

لكي يعيش شيء ما ، يجب أن يستهلك الطعام ويحول ذلك الطعام إلى طاقة للجسم. تستخدم جميع الكائنات الحية تفاعلات كيميائية داخلية لتحويل الطعام الذي يتم تناوله إلى طاقة من خلال شكل من أشكال الهضم ، ومن ثم نقل الطاقة المستخرجة إلى خلايا الجسم. تحول النباتات والأشجار الطاقة من الشمس إلى غذاء وتمتص العناصر الغذائية في التربة من خلال جذورها.

تغييرات البيئة الداخلية

الكائنات الحية تحدث تغييرات في بيئتها الداخلية. يسمى هذا التوازن ، وهو يمثل الإجراءات التي يتخذها الجسم لحماية نفسه. على سبيل المثال ، عندما يبرد الجسم ، يرتجف لتوليد الحرارة. تشترك جميع الكائنات الحية في هذه الميزة.

الكائنات الحية تنمو

للنمو ، يجب أن يكون لدى الكائن الحي خلايا تنقسم بطريقة منظمة لتكوين خلايا جديدة. عندما تنمو الخلايا وتتوسع وتنقسم ، يصبح المخلوق أكبر بمرور الوقت. يستخدم العلماء النمو والتطور كمقياس للحياة.

فن الاستنساخ

تنمو الكائنات الحية وتتكاثر لإنتاج المزيد من الكائنات الحية مثلها. يمكن أن يحدث هذا من خلال التكاثر اللاجنسي أو عن طريق إنتاج الكائنات الحية الأخرى من خلال التكاثر الجنسي. يشبه الحمض النووي للكائن الجديد ذلك الموجود في الخلية التي جاء منها.

القدرة على التكيف

يمكن للنباتات والحيوانات والبشر وحتى الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش أن تتكيف مع العالم من حولها. تتضمن القدرة على التكيف السمات التي تساعد الكائن الحي على البقاء في بيئته. تتضمن إحدى هذه السمات الطريقة التي تتغير بها معاطف الحيوانات المختلفة عبر الفصول لتجعل من الصعب على الفريسة أو المفترس رؤيتها.

القدرة على التفاعل

سيتفاعل الكائن الحي مع كائن حي آخر – سواء كان نفس النوع من الكائنات الحية ، أو التهديد أو الكائن الحي المحايد ، فهناك شكل من أشكال التفاعل بين الاثنين. على سبيل المثال ، تتفاعل الأزهار مع النحل عن طريق إطلاق حبوب اللقاح لالتقاطها وتوزيعها بين إناث النباتات أثناء التكاثر. تتفاعل نباتات مثل فينوس صائدة الذباب مع الطبيعة من خلال إحاطة نف��ها بالذباب والسحالي وغيرها من الحشرات الصالحة للأكل التي تهبط في قبضتها.

عملية التنفس

التنفس هو أكثر من مجرد تنفس. إنه يمثل قدرة الكائن الحي على تحويل الطاقة لتغذية الخلايا ، باستخدام الأكسجين لتفكيك السكريات وإنتاج ثاني أكسيد الكربون كمنتج ثانوي يتم طرده أثناء الزفير. جميع الكائنات الحية لديها شكل من أشكال التنفس ، على الرغم من أن العملية قد تختلف فيما بينها.

الكائنات الحية تتحرك

لتصنيف كائن حي على أنه كائن حي ، يجب أن يظهر شكلاً من أشكال الحركة. على الرغم من أنه من الواضح أن البشر والحيوانات يتحركون ، إلا أن عناصر أخرى مثل النباتات تتحرك أيضًا على الرغم من صعوبة رؤيتها بدون كاميرا بفاصل زمني. تحرك النباتات براعمها أو أوراقها نحو ضوء الشمس أو بعيدًا عن المناطق المظللة لتعزيز النمو.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي