مساحة اعلانية

آخر المواضيع

7 أنواع من الأنسجة الضامة

 الأنسجة الضامة عبارة عن أنسجة متخصصة توفر الدعم وتحافظ على أنسجة الجسم معًا. يتكون النسيج الضام من جزء صغير من الخلايا وأغلبية من مادة خارج الخلية التي تحافظ على فصل الخلايا. يتضمّن نوعا الخلايا الموجودان في النسيج الضام الخلايا الليفية (أو الخلايا الليفية) والخلايا الدهنية ، وهي خلايا ثابتة. بالإضافة إلى ذلك ، تتكون المادة خارج الخلية التي تفصل الخلايا من ثلاثة أنواع من الألياف ، بما في ذلك ألياف الكولاجين والألياف الشبكية والألياف المرنة.



غضروف

الغضروف هو نوع من الأنسجة الضامة الداعمة. الغضروف عبارة عن نسيج ضام كثيف يتكون من خلايا غضروفية. يشمل النسيج الضام الغضروفي غضروف زجاجي وغضروف ليفي وغضروف مرن. تشمل الألياف الموجودة في النسيج الضام للغضروف الكولاجين والألياف المرنة. يحتوي النسيج الضام الغضروفي على مادة أرضية محدودة ويمكن أن تتراوح من شبه صلبة إلى مصفوفة مرنة.

عظم

العظام نوع آخر من الأنسجة الضامة الداعمة. يمكن أن يكون العظم ، الذي يشار إليه أيضًا باسم النسيج العظمي ، مضغوطًا (كثيفًا) أو إسفنجيًا (إسفنجيًا) ، ويحتوي على خلايا بانيات العظم أو الخلايا العظمية. يتكون النسيج الضام العظمي من ألياف الكولاجين وله مادة أرضية صلبة ومتكلسة.

دهني

الدهون هي نوع آخر من الأنسجة الضامة الداعمة التي توفر الوسائد وتخزن الطاقة والدهون الزائدة. تحتوي على خلايا شبكية وتتكون من ألياف شبكية. تتكون المادة خارج الخلية للنسيج الضام الدهني من حزمة محكمة من الخلايا تحتوي على كمية صغيرة من مادة جيلاتينية مطحونة.

دم

الدم ، الذي يشار إليه أيضًا باسم الأنسجة الوعائية ، هو نوع من الأنسجة الضامة السائلة. يحتوي النسيج الضام بالدم على ثلاثة أنواع من الخلايا بما في ذلك كريات الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء وخلايا الصفيحات. الألياف الموجودة في النسيج الضام للدم هي بروتينات قابلة للذوبان تتشكل أثناء التخثر ، والمادة خارج الخلية التي تشكل النسيج الضام للدم هي بلازما الدم السائلة.

Hemapoetic / اللمفاوي

النسيج الضام الدموي أو اللمفاوي هو نوع آخر من النسيج الضام السائل. الأنسجة الضامة اللمفاوية هي المسؤولة عن تصنيع جميع خلايا الدم والقدرة المناعية. يحتوي على خلايا الكريات البيض ويتكون من ألياف بروتينات سائلة قابلة للذوبان تتشكل أثناء التخثر. المادة خارج الخلية من الأنسجة الدموية هي بلازما الدم.

المرن

يساعد النسيج الضام المرن في الحفاظ على ضغط الدم ويعزز الزفير الطبيعي. تتكون الأنسجة الضامة المرنة من خلايا غضروفية وتتكون من ألياف مرنة. تتكون المادة خارج الخلية للنسيج الضام المرن من مادة أرضية محدودة وهي منظمة في مصفوفة مرنة ولكنها ثابتة.

ليفي

يعمل النسيج الضام الليفي على توفير القوة للطبقة الداخلية من الجلد والقوة ، مما يسمح لها بالتعامل مع قوى حركات المفاصل. يحتوي النسيج الضام الليفي على خلايا ليفية ويتكون من ألياف ليفية. إنه نسيج ضام كثيف ، مع مادته خارج الخلية التي تتكون من حزم متوازية أو غير منتظمة من ا��ألياف مع عدد قليل من الخلايا وقليل من المواد الأرضية.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي