مساحة اعلانية

آخر المواضيع

4 دول جديدة ضمن قوائم جامعات الاعتماد الأكاديمي

 

4 دول جديدة ضمن قوائم جامعات الاعتماد الأكاديمي

 

أعلن المدير العام للجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم د ..حمد العدواني إضافة 4 دول إلى قوائم الجامعات الموصى بها، وذلك في إطار المراجعة الشاملة لقوائم الجامعات في مختلف الدول.

وقال العدواني لـ«كونا» أمس إن الدول الأربع المدرجة حديثا هي جمهورية النمسا وفيها 14 جامعة معتمدة ومملكة الدنمارك وفيها 7 جامعات معتمدة ومملكة النرويج بـ 6 جامعات معتمدة وأخيرا لوكسمبورغ بجامعة واحدة معتمدة.



وأوضح العدواني ان هذه الخطوة تأتي تماشيا مع رؤية الدولة لتوفير فرص تعليمية ذات جودة عالية ووفق خطة العمل التطويرية التي أقرها مجلس الإدارة واللجان المشكلة من المجلس.

وأضاف انه تم خلال هذا العام استحداث قائمة مفصلة وشاملة لمؤسسات التعليم العالي في المملكة المتحدة بمختلف التخصصات وكذلك استحداث قوائم جديدة لكل من ماليزيا وجمهورية الصين الشعبية.

وبين أنه يجري العمل على مراجعة كل قوائم الجامعات والبرامج في الدول الأخرى سواء بالإضافة أو الحذف، مشيرا إلى أن هذه المراجعة تحقق الأهداف المرجوة من إنشاء الجهاز وهي ضمان جودة التعليم العالي.

وأفاد بأن الإحصائيات الحديثة التي أعداها الجهاز بالتعاون مع المكاتب الثقافية في الخارج وقرارات تقليص عدد الجامعات التي يسمح بالالتحاق بها في بعض الدول أدت إلى توجه الطلبة الكويتيين للالتحاق بجامعات ذات تصنيف أكاديمي مرتفع نسبيا، كما قلصت التفاوت في المستوى الأكاديمي لخريجي الجامعات الأجنبية.

وكشف أن الجهاز يهدف على الصعيد المحلي إلى تقديم الدراسات والبحوث الرامية إلى مد جسور التعاون مع مؤسسات التعليم العالي في البلاد والمساهمة في تطوير برامج التخطيط والجودة.

وبين أن الجهاز قام بإعداد تقرير بعنوان (التصنيفات الأكاديمية العالمية لمؤسسات التعليم العالي في الكويت الوضع الحالي ومقترحات للتحسين)، حيث عرض التقرير مستويات الترتيب الحالية والماضية لمؤسسات التعليم العالي في الكويت في التصنيفات العالمية المختلفة.

وأفاد بأن التقرير قدم الملاحظات والاقتراحات الفنية لتحسين ترتيب المؤسسات كما ربط المعايير المستخدمة من قبل كل من هذه التصانيف العالمية مع المعايير المماثلة لها في دليل الجهاز للاعتماد المؤسسي.

وأشار العدواني إلى أن تفعيل عملية الاعتماد المؤسسي يسهم في تعديل موقف الجامعات الحكومية في التصنيفات العالمية ما يشكل قيمة مضافة للاعتماد المؤسسي.

وأضاف ان الجهاز قام بإعداد تقرير آخر بعنوان «التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي أثناء جائحة كوفيد-19» مقدما عرضا تاريخيا لنمط التعليم عن بعد مع عرض لإيجابيات وسلبيات هذا النظام.

وذكر أن الجهاز أعد تقريرا ثالثا بعنوان (من الأزمات تخلق الفرص) ويهدف إلى تقييم وقياس التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي في الكويت أثناء جائحة (كوفيد-19) لإنتاج نماذج تعليمية ناجحة لها تأثير إيجابي طويل الأمد على المشهد التعليمي.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي