مساحة اعلانية

آخر المواضيع

بحث عن الاحتمال المشروط ومفهومه وأهميته

 بحث عن الاحتمال المشروط وكل ما يخص الاحتمال الشرطي وأهميته وتاريخه وغيره ستجده في هذا المقال فعلوم الرياضيات من أكثر العلوم إتساعًا، وأكثر العلوم فائدة في الحياة اليومية، وهي تقوم على المنطق والتفكير وعلى النظريات العلمية والدراسات العلمية، 




ويسعى الكثير إلى دراسة الرياضيات وذلك بهدف توسيع الأفق، وللحصول على عقلية رياضية منطقية تمكنه من حل المشكلات والأزمات المختلفة، والاحتمال هو علم من علوم الرياضيات، وهو في الأصل منشق من علم الإحصاء، ويتم استخدام هذا العلم في العديد من المجالات المختلفة، كما يمكن تطبيق نظرياته على المشاكل التي تواجه الإنسان في الحياة الواقعية، وفي القرن العشرين تم الوصول إلى نظرية علمية منطقية يمكن إستخدامها.

بحث عن الاحتمال المشروط ومفهومه

 

 

علم الإحتمالات هو عالم واسع للغاية، منشق من علم الإحصاء التابع لعلم الرياضيات، وعلم الإحتمالات يشير إلى فرصة حدوث شئ ما، وتكون الإحتمالية منحصرة بين الصفر والواحد، فلا يمكن أن تكون الإحتمالية أقل من صفر، ولا يمكن أن تكون أكثر من واحد، فإذا كانت النتيجة صفر فهذا يعني أنه من المستحيل أن يحدث هذا الشئ، أما إذا كانت النتيجة واحد فهذا يعني أن من المؤكد حدوث هذا الشئ.

تقوم الإحتمالات المشروط بتفسير وتحليل جميع الظواهر والعمليات العشوائية التي تحيط بنا، وتعتمد هذه النظرية على أكثر من ركن، فهي تقوم على التركيز على المتغيرات والعمليات والأحداث العشوائية، كما تعتمد على مراقبة المتغيرات والوصول إلى ربط ما بين المتغيرات لكي نصل في الآخر إلى نتيجة منطقية ومفسرة، وتعتمد النظريات الرياضية كلها على المنطق في التفكير، للوصول إلى نتائج قريبة من الصحة، فنظرية الإحتمالات لا تعتمد على التخمين العشوائي للأحداث بل تعتمد على المنطق والأفكار المنظمة، لتقلل من نسب الخطأ.

الاحتمال الشرطي يشير إلى نسبة معينة واحتمالية لوقوع موقف معين أو حدث معين، وذلك بدراسة بعض المواقف المتشابهه والتي يكون لها نفس المتغيرات، ويتم الوصول إلى نتيجة مشابهه لها، والاحتمال الشرطي له عدة أركان أساسية وهي:

  • استقلال.
  • استقلال شرطي.
  • قانون الاحتمال الكلي.
  • قانون الأعداد الكبيرة.
  • مبرهنة بايز.
  • متباينة بول.
  • مخطط فن.
  • شجرة الاحتمالات.

أهمية الاحتمال المشروط

  1. تعتبر نظرية الإحتمالات هي الأساس المنطقي لنظرية الإحصاء وللرياضيات.
  2. تعتبر هذه النظريات هامة للغاية في الكثير من النشاطات اليومية والحياتية، ويتم إستخدامه بشكل مكثف في المواقف اليومية التي يتعرض لها الفرد كل يوم.
  3. الأساس العلمي لهذه النظرية هي القيام بتفسير وتحليل كمي وكيفي لكافة المعلومات والبيانات.
  4. كما تقوم هذه النظرية بتفسير وملاحظة الأنظمة البسيطة والمركبة وذلك عن طريق معرفة جزء فقط من هذا النظام.
  5. تستخدم بكثرة في الميكانيكا الإحصائية.
  6. افادت هذه النظرية علم الفيزياء بشكل كبير خاصة في القرن العشرين مع القفزة العلمية الكبيرة.
  7. اعتمدت المقاييس الذرية والفيزياء بشكل كبير على الرياضة وعلى الإحصاء، فالنظريات العلمية أساسها المنطق والعلوم الرياضية.
  8. تم الإستعانة بهذا العلم بشكل مكثف في ميكانيكا الكم، فعلماء الكيمياء والفيزياء يعتمدون على الرياضيات بشكل كبير عند وضع نظرياتهم ومعدلاتهم.
  9. الإستفادة من الملاحظة والتجارب وإقامة الفروض للوصول إلى نتائج منطقية تميل للصواب.
  10. لا يمكن الوصول إلى نتائج مؤكدة بشكل كبير، فالاحتمالات كلها تحتمل الصواب والخطأ، فمن الصعب السيطرة على الأحداث العشوائية.
  11. بالنظر للفروض وللتجارب يمكن التنبؤ أحيانًا بالنتائج وبسلوك الأفراد.
  12. من قوانين الاحتمالات الرئيسية قانون الأعداد الكبيرة الذي يعتمد على التركيز سلوك الأفراد لتوقع الأحداث المستقبلية.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي