مساحة اعلانية

آخر المواضيع

اول ما شاهده ليفنهوك تحت المجهر

 اول ما شاهده ليفنهوك تحت المجهر كان .. ؟، يبحث عن إجابة هذا السؤال طلاب الصف السادس الابتدائي والذي ورد في منهج العلوم الفصل الدراسي الأول، والعالم ليفنهوك هو عالم هولندي ولد في عام 1632م، واسمه بالكامل أنطوني فان ليفنهوك ويحفل سجله التاريخي بالعديد من الإنجازات من بينها أنه أول من تمكن من اكتشاف المجهر الضوئي الذي يستخدم في رؤية الكائنات الدقيقة التي لا تُرى بالعين المجردة، 




فقد بدء في اختراع المجهر من خلال جمع ما يزيد عن 200 وحدة من النظ��رات، وقد تمكن من تصنيع ما يزيد عن 300 مجهر، ومن أبرز إنجازاته الأخرى أنه تمكن من شرح وظيفة الشعيرات الدموية، إلى جانب شرح تركيب الأنسجة العضلية، وفي السطور التالية يمكنكم التعرف على ماشاهده العالم الهولندي تحت المجهر.

اول ما شاهده ليفنهوك تحت المجهر

 

  • يعد أول ما شاهده العالم الهولندي تحت المجهر الكائنات وحيدة الخلية.
  • وذلك في عام 1676م حينما رغب في التعرف على السبب وراء لون الأخضر القاتم لبحيرة بيركلي.
  • فقام بالكشف عن عينة من مياه البحيرة تحت المجهر ليري العديد من صور مختلفة من كائنات وحيدة الخلية التي تحتوي أجسامها على خلية واحدة.

معلومات عن الكائنات وحيدة الخلية

يعد المجهر الوسيلة الوحيدة الذي يمكن من خلاله رؤية الكائنات الدقيقة من وحيدة الخلية نظرًا لأنه يعمل على تكبير حجم هذه الكائنات مئات المرات فتظر للعين واضحة، ومن أبرز أمثلة هذه الكائنات الفيروسات والبكتيريا التي تعيش في المسطحات المائية كالبحار والأنهار، إلى جانب أنها تنتقل إلى جسم الإنسان وتعيش في مجرى الدم.

وتنقسم البكتيريا إلى نوعين الأولى البكتيريا النافعة التي تغذي التربة وتساعد على هضم الطعام وتعزيز قوة الجهاز المناعي، ومنها الأنواع الضارة التي تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الطاعون والسل والالتهاب الرئوي، إذ أنها يمكنها أن تعيش في التربة أو في الهواء أو في الماء.

أما عن الفيروسات فهي تنشط حيث تتكاثر داخل الأجسام الحية فقط سواء النباتات أو الحيوان أو الإنسان، وتعد من الكائنات الضارة التي تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض مثل جدري الماء والتهاب الكبدي الفيروسي وحمّى الصفراء.

أهمية المجهر

لا تقتصر أهمية المجهر في الكشف عن الكائنات الدقيقة فحسب، فأهميته أيضًا تكمن فيما يلي:

  • يعمل على فحص الخلايا عن القرب من الخلايا النباتية والحيوانية.
  • يستخدم في فحص الأنسجة الغير مألوفة مثل أنسجة الأورام السرطانية.
  • يعد من أهم المعدات المستخدمة في علم الوراثة حيث أنه يستخدم في الكشف عن خلل الجينات.
  • يستخدم في الكشف عن مختلف أنواع الكائنات الحية التي تعيش في أعماق المسطحات المائية.
  • يعد من المعدات الأساسية التي تستخدم في علم الطب الشرعي حيث أنه يساعد على حل ألغاز الجريمة من خلال الكشف عن الأدلة المرتبطة به.

الكــاتــب

جميع الحقوق محفوظة لــ المجتمع التعليمي